التقارير

يأس حمد في سورية وإملاءات "الشيخة" موزة سرّعا في قرار تنحيه!!

1625 07:57:00 2013-06-15

 

قال دبلوماسيون غربيون وعرب إن حمد بن خليفة آل ثاني حاكم قطر يستعد للتنحي ونقل السلطة إلى نجله الثاني تميم، ولكنه ينتظر اللحظة المناسبة لاتخاذ الخطوة.

وتنوعت السيناريوهات المفسرة للتوريث المبكر للسلطة في قطر بين طلب حمد الراحة بعد أن تضاعف إجمالي الناتج المحلي في حكمه 20 مرة، والتفرغ لمتابعة حالته الصحية التي شهدت تدهورا، وبحسب ما نقلته الصحف الغربية عن دبلوماسيين غربيين يعيش بكلية واحدة زرعت له بعدما تبرّع بها أحد أفراد العائلة.

ويرجح ديمون ماكلوري، مراسل "ديلي تليجراف" البريطانية للشؤون الخارجية، نقلاً عن دبلوماسيين إصرار وضغوط الأم الشيخة موزة بنت ناصر المسند، زوجة أمير قطر، لتوريث ابنها تميم، الموقع الأوّل في البلد، فيما لا يزال والده حياً يرزق وقادراً على حمايته من الأجنحة الأخرى للعائلة الحاكمة، وهو سيناريو وصفه مراقبون بأنه يحمل بصمات "انقلاب أبيض".

وازداد نفوذ تميم في شؤون قطر خلال الأشهر الأخيرة، وبات السؤال ملحا عن توجه قطر في عهده. ويعتقد أن تميم الذي تلقى تعليمه في بريطانيا قريب جد من جماعة الإخوان المسلمين أكثر من كثيرين في القيادة الحالية، وربما يتبع سياسات اجتماعية أكثر محافظة، ولكن انسحاب أمير قطر سيتبعه أيضا تنحي رئيس وزرائه الشيخ حمد بن جاسم، الذي يسعى حالياً إلى ممارسة صلاحياته كاملة كرئيس للوزراء، وهو يعترض على قرارات وتعيينات يتخذها وليّ العهد الذي يرد عليه بالمثل!!.

ووفق سيناريو التوريث الذي أكدت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية أن دولا مؤثرة في المنطقة اطلعت عليه، وبينها الولايات المتحدة سيتم تغيير رئيس الوزراء، وما يؤكد ذلك أنه نظريا وقانونيا لا صلاحيات محددة لولي العهد، ولكنّ هناك ملفات كانت في عهد حمد بن جاسم قرّر الأمير نقلها إلى نجله في سياق عملية "تقليم أظافر" لرئيس الوزراء، حيث تخشى موزة من نفوذه، بحسب صحف بريطانية.

وترى مجلة "إيكونوميست" وصحيفة "ديلي تليجراف" إنه لن يحدث تغيير مؤثر في سياسة قطر داخليا وخارجيا، متوقعة زيادة الارتباط بين قطر وجماعة الإخوان قائلة: معظم ملوك الخليج يعلمون جيداً مدى إعجاب الأمير الجديد بجماعة الإخوان المسلمين، وهو ما يعتبر للكثير منهم خطراً حقيقياً.

من جانب آخر سخر الكاتب الليبي ميلاد عمر المزوغي مما تناقلته وسائل الإعلام من أن أمير قطر سيتنازل عن العرش لنجله تميم بحجة المرض وعدم القدرة على الاستمرار في السلطة مؤكدا أن فرحة حمد القطري لم تكتمل لأن الرئيس بشار الأسد بقي صامدا يدافع عن بلده بكل قوة واستنهض معه كل قوى المقاومة مما سبب للأمير اليأس بعد طول انتظار.

وقال الكاتب المزوغي في مقال حمل عنوان "الخروج المحير.. حمد مسير أم مخير" نشرته صحيفة "الوطن" الليبية على موقعها أن حمد أراد أن يتنحى عن السلطة لأنه لم يستطع أن ينال مراده والرئيس الأسد صامد بعد كل هذه الأموال التي أنفقها مشيرا إلى أن الأمير قبل أن يتنحى لصالح نجله ويراقب ما يجري عن بعد إضافة إلى تخوفه من أن يقوم ابنه بالاستيلاء على السلطة عنوة كما فعل هو بوالده وكما تدين تدان.

وتساءل الكاتب: هل يصدق بأن الأمير الذي بذل ويبذل كل غال ونفيس من أموال الشعب القطري في سبيل الإطاحة بأنظمة عربية كان إلى الأمس القريب على وفاق تام معها كما فعل في ليبيا ونتج عن ذلك مقتل الآلاف من الليبيين ومئات القتلى في تونس ومصر وما زال يقوم بسفك الدم في سورية.

وأضاف المزوغي متسائلا: هل الأسباب صحية كما تروج لها وسائل الإعلام أم أنه الصراع بين أركان الحكم الآخذ بالظهور أم هي رغبة منه في تسليم نجله مقاليد الحكم أو أن العملية وراءها الغرب الذين يسيطرون على الإمارة منذ وجودهم فيها مؤكدا أنه مجرد عميل وأن دوره انتهى وعليه الرحيل.

وأشار الكاتب إلى أن تنحي أمير قطر لا ينطلي على أحد ولا تمر ألاعيبه على الشعب القطري المسكين الذي يرزح تحت حكم أسرة آل ثاني منذ خروج الاستعمار البريطاني ومن عادة المستعمر أن يسلم الرعية لمن يثق بهم والأمثلة في عالمنا العربي كثيرة.

وقال الكاتب إن حمد يريد أن يكون زعيما إخوانيا عالميا وتتجاوز شعبيته شعبية جمال عبد الناصر العروبي بفضل المال الذي بواسطته يستطيع أن يبني إمبراطوريته الإخوانية من آسيا الوسطى إلى المغرب الأقصى بمساعدة أكبر بوق إعلامي وشيخ تابع له يفتي لتفتيت الأمة العربية وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية.

جهينة نيوز

20/5/13615

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك