التقارير

معهد أمريكي: تنامي المشاعر المناهضة لأمريكا اهم مكسب لإيران من تطورات المنطقة

1352 20:44:00 2013-04-10

 

نشر معهد المجلس الأطلسي تقريراً تحليلياً أكد فيه بأن تنامي المشاعر الشعبية المناهضة للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط يعتبر اهم مكسب لطهران.

وعنوان التقرير الذي نشره معهد المجلس الأطلسي حول البرنامج النووي الإيراني هو (آن الاوان للانتقال من التكتيك إلى الاستراتيجية في التعاطي مع إيران) أعده فريق العمل المختص بشؤون إيران في هذا المعهد الذي يرأسه "إشتوارت ايزينشتات" حيث جاء فيه: منذ زمن بعيد والسياسة الأمريكية تجاه طهران مترافقة مع التكتيك إلى حد كبير وقلما كانت تهتم بالقضايا الاستراتيجية، وقد حان الوقت كي نمارس لعبة الشطرنج لا غير.

وقد نشط فريق العمل هذا بعد الانتخابات الرئاسية الاميركية بهدف تقديم حلول لقضية الملف النووي الايراني ويتلخص التقرير الذي نشره فيما يلي:

1- العمل على ايقاف قدرة البرنامج النووي الإيراني على التوجه نحو صناعة السلاح النووي عن طريق اجراء محادثات مباشرة، لذا يجب على حكومة أوباما وضع خطة طريق وفق برنامج تدريجي ثنائي يتمخض عنه تقليص تدريجي للحظر المفروض على الصناعات النفطية والبنك المركزي الإيراني.

2- اتخاذ اجراءات جديدة لرفع مستوى العلاقات الفردية في إيران ودعم عملية التطور الديمقراطي وتسهيل عمليات تجارة الغذاء والدواء والمعدات الطبية حتى لو تم تشديد الحظر. فهذه الاجراءات يمكن اتخاذها إلى حد ما عن طريق تحديد بعض المؤسسات الأمريكية والإيرانية الخاصة وبنوك بلدان العالم الثالث لتكون قنوات لتمويل المسائل المتعلقة بالبرامج الإنسانية والتعليم والمداولات الخاصة بالدبلوماسية العامة وتيسير المداولات الاقتصادية الفردية. لذا يجب على الإدارة الأمريكية أن لا تطبق على الجمهورية الإسلامية نفس الحظر الذي فرضته ضد العراق بعد حرب الخليج الفارسي عام 1991م والذي أدى إلى سقوط الكثير من الأبرياء ضحايا.

3- انهاء قدرة إيران على تهديد المصالح الأمريكية في المنطقة، وعلى الولايات المتحدة أن تبين واقع التزاماتها في منطقتي الخليج الفارسي والشمال الأفريقي.

4 -الحصول على دعم الشعب الإيراني بالتواصل معه عن طريق وسائل الإعلام والتقنية الحديثة والعلاقات الثقافية والتعليمية والرياضية، حيث يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال افتتاح مكتب للعلاقات العامة مع إيران في وزارة الخارجية الأمريكية وتفعيل منصب (مساعد وزير الخارجية في الشأن الإيراني) من جديد، وكذلك وضع تسهيلات أكثر لدخول المواطنين الإيرانيين إلى الولايات المتحدة.

كما أكد هذا التقرير على ضرورة تقوية العلاقات الجامعية مع الجمهورية الإسلامية وسائر العلاقات التي تشجع المواطنين الإيرانيين على مواصلة التعليم العالي في الولايات المتحدة واستثمار أموالهم هناك.

أما بالنسبة إلى المشاكل التي تواجهها إيران إثر التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط فقد اعتبر التقرير الازمة في سوريا أهم التحديات الخارجية التي تواجهها طهران اليوم، ولكن تنامي المشاعر المناهضة للولايات المتحدة إثر الأحداث الأخيرة هو أهم مكسب لايران. وكذلك فإنها حققت مصالح كبيرة اقتصادياً وسياسياً بعد العمليات العسكرية التي قامت بها واشنطن في أفغانستان والعراق خلال السنوات الماضية.

21/5/13410

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك