التقارير

موسكو توطد علاقاتها بطهران وتعتبرها حليفًا جيوسياسيًا

1490 08:30:00 2013-03-07

 

التقارير/ وكالة أنباء براثا

تحاول موسكو تأكيد علاقاتها مجدداً مع طهران، باعتبارها حليفًا جيوسياسيًا، وذلك في وقت تسعى إلى توطيد العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية مع الجمهورية الإسلامية. قال نيكولاي ليفيشيف نائب رئيس مجلس الدوما الروسي ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الروسية - الإيرانية، إن موسكو ستزيد من تقاربها مع طهران

 في مواجهة الضغوط المتزايدة من جانب الغرب لتشديد العقوبات ضد برنامجها النووي. وأوضحت تقارير صحافية أميركية بهذا الخصوص أن إعادة تأكيد ليفيشيف على تلك العلاقة، في أعقاب اجتماع أجراه أخيرًا مع نظيره الإيراني علي لاريجاني، رئيس البرلمان الإيراني، قد تشير إلى الغرب كذلك إلى أن أية جهود يتم بذلها للقيام بعملية عسكرية ضد إيران بسبب برنامجها النووي سوف تلقى معارضة من جانب موسكو.

وسبق للكرملين أن قام بتطوير أول مفاعل نووي لإيران في بوشهر، وأرسل إلى هناك ما يقرب من 1500 مسؤول فني، وهو ما سيحول، كما هو مفترض، دون حدوث أي هجوم عسكري يستهدف المنشأة من دون حدوث تداعيات دولية تتسم بالخطورة.

لا للعقوبات الأحادية

وأضاف ليفيشيف أن موسكو تعترض على فرض أي عقوبات أحادية الجانب ضد الجمهورية الإسلامية بخصوص برنامجها النووي، وهو الموقف الذي تتبناه بشكل دائم، رغم أن الكرملين سبق له أن أيّد، وهو في غاية الأسف، عقوبات أممية قبل عامين.

تعتزم تلك الدول التي تعرف بمجموعة 5 + 1 أن تواصل مناقشاتها عمّا قريب في ألماتي في كازاخستان، للبحث عن طرق يمكن أن توقف بها مساعي إيران الخاصة بنشاطها النووي.

لفت في هذا الصدد موقع وورلد نيت دايلي الإخباري الأميركي إلى أن الغرب يأمل أن يتوصل إلى تفاهم مع إيران في مواجهة المخاوف المتجددة من جانب إسرائيل بخصوص برنامج إيران النووي، الذي ترى تل أبيب أنه غطاء لتطوير أسلحة نووية.

وسبق لإسرائيل أن هددت في الماضي بالقيام بعمل عسكري، غير أن الحديث عن أمور كهذه قد تراجع خلال الآونة الأخيرة، وإن كان لا يزال خياراً، في حالة لم تؤت العقوبات والجهود الدبلوماسية مع الجانب الإيراني بأية نتائج ايجابية للغرب ولإسرائيل.

حق سلمي مشروع... ومخاوف

مع هذا، فقد أعربت إسرائيل مرة أخرى عن مخاوفها بخصوص حقيقة اقتراب إيران من خطوة تطوير السلاح النووي. في حين بادرت إيران من جانبها بنفي ما يثار عن سعيها إلى تطوير سلاح نووي، رغم أنها تؤكد من خلال برنامجها المتعلق بالتخصيب أنه يحق لها مواصلة مثل هذه المساعي بصفتها دولة موقِّعَة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وبصفتها عضواً في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

مع هذا كذلك، فإن إسرائيل تعتبر الجهة الأكثر صخباً في إطلاق تلك النوعية من التهديدات المرتبطة بقصف مفاعلات إيران النووية، حتى على الرغم من رفضها الاعتراف ببرنامجها الخاص بالأسلحة النووية، فضلاً عن أن إسرائيل ليست دولة موقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وليست عضواً في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أما علاقات موسكو بطهران فقد ازدادت متانة عقب الدعم الذي قدمته إلى سوريا، التي تعد حليفاً لإيران. وينظر الكرملين إلى إيران باعتبارها شريكًا مهمًا من الناحية الاستراتيجية نظراً إلى ما تقدمه من دعم دائم ومتواصل للنظام العربي السوري المقاوم. 

12/5/13307

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك