التقارير

القائمة "العراقية" كل في طريق..!.... وتفشل في عقد اجتماعها الحاسم بسبب خلافات القادة

1279 08:22:00 2013-03-04

 

لم تفلحْ القائمة العراقية في عقد اجتماع لها أمس وصف بالحاسم في وقت أكدت فيه أبرز كتلها "الحل" وجود خلافات كبيرة وعدم وحدة رأي أفضت إلى تشتت القائمة إلى 3 كتل دخلت انتخابات مجالس المحافظات، موضحة ان استقالة وزير المالية رافع العيساوي لم تكن بعلم مكونات العراقية وجاءت بشكل شخصي، معتبرة إنها وجبهة الحوار بزعامة صالح المطلك لها الرأي الأول في التحاور مع الأطراف الأخرى.

وذكرت النائب عن العراقية انتصار علاوي في تصريح لـجريدة"لصباح الجديد" ان "اجتماع القائمة امس لم يحصل وتقرر تأجيله الى وقت لاحق لم يحدد بعد"، ولم تفصح علاوي عن أسباب التأجيل مكتفية بالقول ان "ظروف قادة القائمة دعت الى ترحيل اللقاء الى اشعار اخر".

لكن قياديا بارزا في كتلة "حل" البرلمانية، احد أهم مكونات العراقية ارجع فشل اللقاء الى خلافات في وجهات النظر داخل القائمة، مستبعداً حصول توافق على رأي حاسم للخروج من الازمة السياسية.

وأفاد النائب محمد الكربولي ان "التأجيل سببه غياب اكثر قادة القائمة عن بغداد وانشغالهم في كسب جمهور المتظاهرين في الانبار والموصل وصلاح الدين"، عادّاً "اخفاق القائمة في عقد الاجتماع مؤشرا خطيراً للعراقية ودليلا على سلبيات واضحة المعالم في مواقفها"، داعيا إلى "ان تلملم العراقية أوراقها من جديد من أجل الخروج برأي موحد إزاء الأزمة السياسية".

ووجه الكربولي رسائل شديدة اللهجة الى زملائه في القائمة بالقول، "الوضع العام بات لا يحتمل التصعيد والتشتت واذا ما استمر الحال على ماهو عليه سنواجه تقسيما للبلاد حتماً".

وعلى العكس مما اكده وزير المالية رافع العيساوي بأن استقالته اتخذها بالتشاور مع العراقية، قال القيادي في كتلة "حل" ان "الاستقالة جاءت بشكل فردي ولم يطرحها العيساوي على مكونات القائمة ولن تأتي بنتائج ايجابية"، منبها انه "كان الاجدى بنا كقائمة تقديم الاستقالات عندما تمت ملاحقة نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي نهاية 2011".

واستبعد الكربولي ان " تستطيع القائمة جمع شتاتها وتقديم استقالة جماعية في الوقت الراهن وذلك لوجود رغبات لبعض قادتها بالبقاء في السلطة"، لافتا الى ان " العراقية انشطرت في انتخابات مجالس المحافظات الى 3 اقسام؛ كتلة المتحدون التي تمثل الجناح الاسلامي في القائمة، وكتلة الوفاق التي يتزعمها اياد علاوي، بالاضافة الى الكتلة العربية المستقلة ممثلة بزعيم حل "جمال الكربولي" وزعيم جبهة الحوار نائب رئيس الوزراء صالح المطلك"، مستدلا بأن "ذلك يبين ضعف القائمة العراقية وعدم التوحد في رأيها نظرا للتباين في مواقف جمهور هذه الكتل الثلاث، لأن الاسلاميين هم الوحيدون الذين يريدون مقاطعة الحكومة اما الليبراليون والعلمانيون فهم يريدون الاستمرار بالاشتراك فيها".

وفسر الكربولي "لقاء المطلك امس الاول برئيس الوزراء نوري المالكي بأنه طبيعي لأنهما مسؤولان حكوميان وليس فيه ضرر أو ضرب لمكونات القائمة كما ان المطلك يمثل مع كتلة "حل" المكون الاكبر في القائمة وله الصلاحية الاولى في التفاوض والتفاهم مع الطرف الآخر من أجل الخروج من الازمة الحالية".

10/5/13304

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك