التقارير

اكبر مارثون في العالم يتجه صوب كربلاء لتأدية زيارة اربعينية الامام الحسين [عليه السلام]

2148 13:40:00 2013-01-03

تقرير : علاء كاظم العقابي

شهد العراق اكبر ماراثون في العالم تمثل بالحشود المليونية المتوجهة صوب مدينة كربلاء سيراً على الأقدام قادمة من مختلف مناطق ومدن العراق والعالم العربي والإسلامي لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين [عليه السلام] وسجل هذا المارثون مشاركة لمعاقين على كراسي متحركه ورجال ونساء طاعنين في السن واطفال في المهد تحملهم امهاتهم على ايديهن واخرين على عربات اطفال ,حيث ما تزال قوافل الزائرين مستمرة في مسيرتها صوب كربلاء مشيا على الأقدام وسط أجواء الطقس البارد متحدين مخاطر الطريق ومشقة المسافات .

ووصل عدد الزائرين يوم الخميس الذي يعتبر ذروة الزيارة نحو [17] مليون زائر لتادية زيارة اربعينية الامام الحسين [ع] بينهم[750] الف زائر اجنبي قدموا من [40] دولة شملت ايران ودول الخليج وقارتي اوربا و اسيا، بحسب ماعلنته محافظة كربلاء .

فيما بدأت قيادة عمليات الفرات الاوسط خطتها الامنية بشكل مفاجئ في 22 كانون الاول الماضي لحماية زائرين اربعينة الامام الحسين عليه السلام .وتمثلت الخطة بقطع الطرق المؤدية الى المدينة ونشر [35] الف عنصر امني داخل المحافظة بالنظر لوجود معلومات استخباراتية عن تنفيذ اعتداءات داخل المحافظة" .

لكن بالرغم من الخطة الامنية واشتراك وزارتي الدفاع والداخلية وقيادة عمليات الفرات الاوسط لم تخلو زيارة اربعينية هذا العام من خروقات امنية استهدفت الزائرين حيث سقط عدد منهم بين قتيل وجريح باستهدافهم بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة في مناطق متفرقة .

ومن بين العمليات المسلحة التي استهدفت الزائرين انفجار سيارة مفخخة في منطقة الكرادة داخل وسط العاصمة بغداد الاثنين الماضي مستهدفة موكبا لخدمة الزائرين المتوجهين الى كربلاء لاداء زيارة اربعينية الامام الحسين [ع] مما اسفر عن مقتل اربعة واصابة [16] آخرين بجروح".

وتعرض الزائرون في محافظة بابل الى عدة هجمات تمثلت بانفجار عبوات ناسفة اضافة الى هجوم مسلح من قبل مسلحين مجهولين ,وشهدت ديالى والموصل احداثا مماثلة ادت الى مقتل واصابة عدد من الزائرين المتوجهين صوب كربلاء ".

ومن جانب النقل الذي يمثل ازمة محتدمة في هذه المناسبة الدينية فقد اعلنت وزارة النقل عن خطة لنقل الزائرين وتشكيل غرفة لتغطية الزيارة المليونية لأربعينية الإمام الحسين عليه السلام حيث حددت موقع سيطرة 56 وموقع سيطرة 54 ضمن تواجد حافلات وزارة النقل على قاطع بغداد- كربلاء".

واشار مجلس محافظة كربلاء الى ان خطة النقل تم تقسيمها الى ثلاثة محاور الاول كربلاء ـ بابل والثاني بغداد ـ كربلا والثالث كربلاء ـ نجف وشاركت في عملية النقل عدة وزارات منها النقل والدفاع والنفط بالاضافة الى العتبتين الحسينية والعباسية بعجلات مختلفة .

وبينت الخطة ان "أعداد الحافلات العائدة إلى تشكيلات الوزارة المهيأة لنقل زوار الإمام الحسين [عليه السلام] من الشركة العامة لنقل البري 550 شاحنة وحافلة مختلفة الأنواع والأحجام، والشركة العامة لنقل المسافرين والوفود 300 حافلة، كذلك الشركة العامة للنقل البحري 15حافلة، و[8] حافلات مختلفة للشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل، اضافة الى جهد الشركة العامة للسكك الحديد العراقية واستنفار الجهود في عدد من الوزارات والمواطنين بتوفير وسائل نقل ".

ومن جانب الصحة فقد رفعت دائرة صحة كربلاء استعداداتها الى اعلى المستويات لزيارة اربعينية الامام الحسين [عليه السلام] .واعلنت المديرية ان عدد المراجعين للمفارز الصحية والطبية المنتشرة على طريق محافظة كربلاء ومراجعي المستشفيات من زوار الاربعينية بلغ اكثر من مليون مراجع.

كما تضمنت خطة طوارئ صحة كربلاء محورين طبي وعلاجي وتشكيل [35] مفرزة طبية لخدمة الزائرين و وتخصيص [80] سيارة اسعاف و[130] سيارة اسعاف عسكرية ".

من جانبها دعت وزارة الصحة المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر من وجود محاولات ارهابية تستهدف الزوار عبر الاطعمة والمشروبات والادوية المسمومة.

ولخدمة الاعداد الكبيرة المتجهة صوب كربلاء فقد نصبت الاف السرادقات والخيم لتقديم الماكولات والمشروبات للزائرين على امتداد الطرق المؤدية الى كربلاء ومن مختلف الاتجاهات ,ولم يكن الطقس في حال جيد هذا العام تزامنا مع ذكرى الاربعينة فقد شهدت الايام الاولى من انطلاق الزائرين موجة امطار غزيرة في مختلف محافظات العراق من بينها كربلاء ,فيما استمر الزائرون بالسير دون ان تثنيهم العواصف الرعدية والامطار الغزيرة متجهين الى الامام الحسين عليه السلام .

وفي سياق المناسبة قررت الامانة العامة لمجلس الوزراء يوم امس تعطيل الدوام الرسمي اليوم الخميس بمناسبة الزيارة الاربعينية حيث قررت تعطيل الدوام في مؤسسات الدولة وخولت الوزارات والمحافظين في استثناء تشكيلاتهم من العطلة الرسمية لتقديم الخدمات للمواطنين.

وفي تقرير اعدته وكالة كل العراق [اين] في وقت سابق بين ان العام الجديد 2013 سيشهد اربعينية الامام الحسين مرتين وهذا لا يتكرر الا كل 32 عاما.

ويقول تقرير [أين] ان 20 من الشهر الهجري صفر الحالي عام 1434 ذكرى اربعينية الامام الحسين ستصادف يوم الخميس المقبل 3 كانون الثاني من العام الجديد 2013 وسيكون 20 صفر من العام الهجري المقبل 1435 يوم 23 كانون الاول من العام الجديد ايضا 2013.

وحسب تقرير [أين] فان اخر مرة صادفت فيها الاربعينية أي 20 صفر مرتين في عام واحد كان عام 1980 اذ صادف يوم 20 صفر سنة 1400هـ يوم 9-1-1980 وجاء يوم 20 صفر سنة 1401هـ يوم 28-12-1980 ايضا.

ويقول التقرير ان ذلك سيتكرر عام 2045 عندما يحل 20 صفرلسنة 1467 هـ يوم 9-1-2045 ويحل مرة اخرى في سنة 1468 هـ يوم 30-12-2045 م

ويشير التقرير الى ا ن اول اربعينية للحسين ع بعد استشهاده كانت يوم 20 صفر سنة 60 هـ وصادف ذلك اليوم حسب التاريخ الميلادي 1-12-679 ميلادية.انتهى

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك