التقارير

ابرز الاحداث الامنية والايام الدموية التي شهدها العراق خلال عام 2012

2482 19:14:00 2012-12-31

شهد عام 2012 الجاري احداثا امنية كثيرة وبرزت تطورات جديدة على الساحة الامنية في ظل ازمة الحقائب الامنية الشاغرة، ومن هذه التطورات تكرر هروب السجناء، وابرزها الهروب من سجن تكريت وسجن البصرة، اضافة الى اقتحام المباني الحكومية والسجون، واستمرار تدهور الوضع الامني في هذا العام، امتدادا للسنوات الماضية، فيما شهد العام ايضا حوادث غريبة ومستجدات على المجتمع العراقية وهي جرائم اغتصاب الفتيات الصغيرات، فضلا عن تعرض بغداد والمحافظات الى هجمات شرسة وعنيفة اوقعت المئات من الضحايا بين قتيل وجريح، وتمثلت تلك الهجمات بتفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة مع استمرار مسلسل الاغتيالات باسلحة كاتمة للصوت، كما نفذت القوات الامنية العديد من عمليات الاعتقال بحق مطلوبين ومسلحين، فضلا عن ضبط اعداد كبيرة من الاسلحة والمتفجرات في مناطق متفرقة من البلد.

حيث شهد الشهر الاول من عام 2012 اعتقال ما يسمى بـ [وزير النفط والمسؤول الاداري في تنظيم دولة العراق الاسلامية] في حادثين منفصلين في محافظة نينوى، حيث قامت قوة من الفرقة الثانية في الجيش العراقي باعتقال المدعو وعد محمود خضر [النفط]، أثر عملية أمنية في حي الزهراء شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وقامت القوة ذاتها في عملية أمنية منفصلة باعتقال المدعو علي خلف [المسؤول الأداري]، في حي الكرامة شرقي الموصل"، وهما من المطلوبين لدى الأجهزة الامنية، وصادرة بحقهما مذكرات اعتقال وفق المادة [4] أرهاب.

وفي سلسلة استهداف الزائرين لزيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام، قتل طفل واصيب خمسة نساء من الزائرين بانفجار عبوة ناسفة على حافلتهم غربي الموصل في 6 في كانون الثاني، كما شهدت العاصمة بغداد في الخامس من الشهر نفسه سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت الاماكن العامة في مدينتي الكاظمية والصدر اسفرت عن مقتل واصابة العشرات من المواطنين.

و شهدت محافظة ذي قار ظهر 5 كانون الثاني تفجيراً انتحارياً استهدف موكباً للزائرين المتوجهين الى محافظة كربلاء لتأدية الزيارة الاربعينية، اسفر عن مقتل وجرح العشرات من المدنيين، وبلغ عدد ضحايا التفجير الانتحاري الذي استهدف موكباً حسينياً مدينة البطحاء غربي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار أكثر من [120] بين قتيل وجريح، وكان الحدث الابرز من سلسلة استهداف الزائرين.

وفي وقت قريب من تفجير البطحاء، شهدت بغداد انفجارات مماثلة في في التاسع من الشهر ذاته، حيث وقع تفجيران استهدفا الزوار المتوجهين الى كربلاء، في العاصمة بغداد، اوقعا 12 قتيلا و 51 جريحا في مناطق سويب والجعارة ومنطقة الشعب سوق شلال، كما استمرت سلسلة التفجيرات المستهدفة للزائرين في ذلك الوقت حيث ادى انفجار في منطقة الحسينية الى مقتل واصابة [31] من زوار الاربعين اثر انفجار سيارة مفخخة قرب حسينية جنوب غربي بغداد".

وفي حدث مهم وبارز في 6 كانون الثاني تم اعتقال مخطط تفجير مرقدي الامامين العسكريين [ع]، حيث القت قوة أمنية القبض على المتهم بالتخطيط لتفجير مرقد الامامين العسكريين عليهما السلام جنوبي محافظة صلاح الدين ويدعى [محمد حسين] والملقب [أبو عبد الرحمن] عراقي الجنسية والمسؤول عن تخطيط عملية تفجير المرقدين العسكريين عليهما السلام خلال عملية نفذتها القوة في قضاء بلد جنوبي محافظة صلاح الدين".

وكان مرقدا الإمامين العسكريين في مدينة سامراء جنوبي محافظة صلاح الدين قد تعرض للتفجير بالعبوات ناسفة في شباط عام 2006، مما اثار موجة من اعمال العنف في البلاد، كما تعرضت مئذنة المسجد المجاور للمرقد إلى تفجير آخر عام 2007.

فيما حدث في 14 كانون الثاني انفجار كبير نفذه انتحاري بتفجير حزام ناسف مستهدفا مقام خطوة الامام علي عليه السلام في قضاء الزبير ادى الى مقتل واصابة [190] شخصا وكان اغلب الضحايا من المدنين من زوار الاربعين المتوجهين الى مقام خطوة الأمام علي عليه السلام.

وشهدت محافظتا صلاح الدين والأنبار الأحد 15 من الشهر ذاته سلسلة من الهجمات المسلحة بسيارات مفخخة واحزمة ناسفة اسفرت عن مقتل واصابة العشرات من عناصر الاجهزة الامنية ومدنيين وتزامن مع حادثة اقتحام مبنى مديرية القضاء في محافظة الانبار من قبل مسلحين.

وفي نفس اليوم من الشهر ذاته اقتحم مسلحون مركزا للشرطة من قبل مسلحين واحتجاز رهائن بداخله وسط محافظة الانبار حيث قام مسلحون مجهولون باقتحام أحد مراكز للشرطة وسط مدينة الرمادي وسيطروا عليه واحتجزوا رهائن بداخله بعد ان دارت اشتباكات بين المسلحين والعناصر الامنية".

وفي الثلاثاء، 24 كانون2/يناير 2012 قام مسلحون مجهولون باغتيال الملا ناظم الجبوري الخبير في شؤون القاعدة، باسلحة كاتمة للصوت غربي بغداد. حيث اطلقوا النار على الجبوري اثناء قيادته سيارته في منطقة حي الجامعة غربي بغداد ما أدى إلى اصابته بجروح بليغة نقل على اثرها إلى مستشفى الجملة العصبية، لكنه فارق الحياة بعد عدة ساعات متأثرا بالجروح التي اصيب بها.

وفي 25 كانون2/يناير 2012 وضمن مسلسل هروب السجناء هرب ستة معتقلين من سجن مقر اللواء الخامس جنوبي بغداد. ويشار الى ان مسألة هروب السجناء تتكرر بين الحين والاخر في اوقات واماكن متعددة بالبلاد وسط مطالبات سياسية وشعبية بضرورة انهاء تلك المسألة ومحاسبة المقصرين الذي يسهلون عملية تهريب السجناء.

وفي اواخر الشهر الاول من هذا العام نفذ انتحاري هجوما بسيارة مفخخة فجرها على موكب تشييع احد الاشخاص مما اسفر عن مقتل واصابة [22] شخصاً في منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد.

وضمن مسلسل الصيد الحر باسلحة كاتم الصوت الذي ازهق ارواح العشرات، قتلت مديرة سجن النساء في الكاظمية [ساجدة صالح حسن] واصيب سائقها بجروح باسلحة كاتمة في بغداد الجديدة في 07 شباط/فبراير 2012".

وتم في السادس من الشهر ذاته القاء القبض على وزير المالية في تنظيم "دولة العراق الاسلامية" شرقي الموصل. اثر عملية عسكرية تمت بالتعاون قوات الامنية المحلية مع الفرقة الثانية بالجيش العراقي في حي الوحدة شرقي الموصل.

وضمن دراما هروب السجناء هرب في 8 من شباط/فبراير أحد نزلاء سجن البلديات من داخل مستشفى الكندي وسط بغداد بعد نقله إليها بحجة معالجته وكان السجين الهارب مدان بعمليات خطف وتسليب".

وشهد سجن البلديات الاصلاحي التابع لوزارة العدل والذي يقع شرق العاصمة بغداد في التاسع عشر من أيلول الماضي 2011 حريقاً توفي على اثره [9] نزلاء وأصيب [15] آخرون، حسب وزارة العدل.

وكان خمسة سجناء منتمين لتنظيم القاعدة قد فروا في 26 كانون الثاني من سجن تابع للواء الخامس في الشرطة الاتحادية.

وتتكرر عمليات هروب النزلاء والمعتقلين من السجون بين فترة واخرى واكثر الفارين من المنتمين للجماعات المسلحة كتنظيم القاعدة.

وفي 19 شباط حدث انفجار في اكاديمية الشرطة سقط فيه العشرات من القتلى والجرحى غالبيتهم من قوات الامن، وكان بسيارة مفخخة نوع [كابرس] امريكي المنشأيقودها انتحاري"، وادى الانفجار الى مقتل واصابة [35] شخصا غالبيتهم من الشرطة.

وشهدت مناطق الكاظمية والكرادة وابو دشير سلسلة تفجيرات 23 شباط خلفت العشرات من القتلى والجرحى

كما شهدت محافظة بابل في نفس اليوم عدة انفجارات وبلغ عدد ضحايا التفجيرات التي شهدتها [130] بين قتيل وجريح غالبيتهم من المدنيين

وكان يوم 23 شباط/فبراير 2012 من الايام الدامية حيث شهد قضاء الدجيل التابع الى محافظة صلاح الدين انفجار عبوة الناسفة ادى الى وقوع [13] شخصا بين قتيل وجريح .

 

وازداد دموية بمقتل واصابة [47] بينهم مدنيين بانفجار سيارة مفخخة على نقطة تفتيش للشرطة في قضاء بلد التابع الى صلاح الدين ايضا.

 

وفي 06 آذار/مارس سقط عدد من الضحايا بانفجار عبوة ناسفة في المحمودية الى ثمانية مدنيين بين قتيل وفي اليوم ذاته أصيب خمسة من المدنيين بجروح بانفجار عبوة ناسفة جنوب العاصمة بغداد ’فيما اصيب مدنيان أثنان بانفجارعبوتين لاصقتين شمالي بغداد.

وفي 18 من الشهر ذاته توفى ثلاثة اطفال حرقا بسبب سيكارة والدهم المخمور وسط تكريت وفي اليوم ذاته اصيب خمسة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من المجلس البلدي في المحمودية .

وفي 20 اذار قتل واصيب 43 بالانفجار استهدف منطقة العلاوي وسط بغداد بسيارة مفخخة كان يقودها انتحاري وان الانفجار كان مستهدفا وزارة الخارجية.

وكان يوم 20 اذا من الايام الدموية حيث شهدت محافظات بابل وصلاح الدين وديالى وبغداد والانبار ونينوى وكركوك وكربلاء اعتداءات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة اسفرت عن مقتل واصابة العشرات من المواطنيين وعناصر امنية.

وفي 23 آذار تمكن [19] معتقلا من الهروب من أحد السجون في محافظة كركوك، وهم من المعتقلين الخطرين المتهمين بعمليات ارهابية عديدة.

وضمن تأثر الاطفال بالمسلسلات التركية، مثل [وادي الذئاب ] شنق طفل في واسط على غرار المسلسل التركي التلفزيوني المذكور في 25 آذار حيث حققت شرطة محافظة واسط مع ثلاثة اطفال لا تتجاوز اعمارهم 9 سنوات قاموا بعملية قتل زميل لهم بواسطة مشنقة تم نصبها في احدى زوايا حديقة منزل الضحية بناحية الدبوني 55 كم شمال مدينة الكوت مركز محافظة واسط. وافاد التحقيق ان "الاطفال الثلاثة افادوا بانهم كانوا يلعبون ويمثلون احد مشاهد مسلسل وادي الذئاب التركي الذي تضمن اعدام احد ابطال المسلسل".

وضمن سلسلة استهداف المراجع ورجال الدين استهدف منزل معتمد المرجع محمد سعيد الحكيم بعبوة ناسفة في ميسان حسن السعدون من دون حدوث خسائر مادية او بشرية.

وفي 19 نيسان سقط عشرات القتلى والجرحى غالبيتهم من المدنيين في سلسلة هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة في بغداد حيث هزت العاصمة بغداد سلسلة من الانفجارات اسفرت عن مقتل واصابة العشرات غالبيتهم من المدنيين في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

واستهدف مكتب المرجع النجفي بقنبلة صوتية في النجف في 24 نيسان/أبريل حيث انفجرت قنبلة صوتية قرب مكتب المرجع الديني الشيخ بشير النجيفي في محافظة النجف، كما انفجرت عبوة ناسفة قبل يوم داخل حرم حوزة الامام القائم التابعة للمرجع الديني محمد تقي المدرسي في محافظة كربلاء .

وكان مرقد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الاسبق شهيد المحراب محمد باقر الحكيم في محافظة النجف قد تم استهدافه مطلع الشهر نفسه برمانة يدوية ادت الى مقتل احد الحراس.

وفي 2 ايار اغتيل صباح علاوي ابن عم زعيم القائمة العراقية اياد علاوي غربي بغداد، اذ قام مسلحون مجهولون باطلاق النار باتجاه صباح علاوي امام منزله في منطقة الحارثية غربي بغداد".

وفجر في 13 من الشهر ذاته فجر انتحاري نفسه في منطقة المنصور غربي بغداد، ما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح.

وتواصلت التفجيرات في بغداد في اخر يوم من شهر ايار بانفجار سيارة مفخخة شمالي العاصمة ادى الى قتل واصابة ثمانية أشخاص، ويعتقد المواطنون ان لهذه الانفجارات علاقة بالخلافات بين الكتل السياسية والتي وصلت الى درجة القطيعة واستخدام العنف لتحقييق اهدافها.

وهذا هو سادس انفجار يحدث حتى في الوقت الذي تواصل فيه خمس كتل سياسية اجتماعات في اقليم كردستان لبحث السبل للاطاحة بحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في ذلك الوقت .

وضمن استهداف الرموز الدينية انفجرت في الاول من حزيران الماضي عبوة ناسفة بالقرب من منزل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في النجف حيث كانت العبوة الناسفة موضوعة بالقرب من منزل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وكذلك بالقرب من قناة النجف التلفزيونية.

وفي يوم دام جديد، في 03 تموز وصل عدد ضحايا التفجير المزدوج في قضاء التاجي شمالي بغداد الى [16] قتيلا وجريحا سقطوا اثر انفجار عبوتين ناسفتين فيما انفجرت في نفس اليوم سيارة مفخخة في سوق شعبي وسط مدينة الديوانية، وقتل مدنيان اثنان واصيب [10] اخرون بينهم اربعة من الشرطة بجروح اثر انفجار مزدوج في قضاء التاجي شمالي بغداد وفي نفس اليوم الدامي وقع في مدخل محافظة كربلاء انفجار بسيارة مفخخة اوقع [36] قتيلا وجريحاً.

وتبنى تنظيم ما يسمى دولة العراق الاسلامية في العاشر من تموز تنفيذ 40 عملية خلال شهر رجب [من 22 ايار الى 23 حزيران] استهدفت الزوار وضباط وعناصر في الاجهزة الامنية ومسؤولين في الدولة.

وأحبطت القوات الامنية هجوماً في 31 من تموز استهدف مبنى مديرية مكافحة الإرهاب بإقتحامه من قبل مسلحين إرهابيين غايتهم تهريب عناصر قيادية إرهابية محتجزين في المديرية

وأعلن جهاز مكافحة الارهاب الثلاثاء 31 تموز الماضي عن تطهير المبنى من المسلحين في هجوم استمر لخمس ساعات واسفر عن مقتل ثمانية مسلحين وضبط خمسة احزمة ناسفة.

وطرأت احداث مقززة تقشعر لها الابدان في هذا العام حيث القت القوات الامنية القبض على شاب قام باغتصاب وقتل طفلة في الخامسة من عمرها جنوبي البصرة.

 

وشهدت ميسان يوم 9 من ايلول انفجار سيارتين مفخختين قرب سوق محاذ لمرقد علي الشرقي وقرب مستشفى الناحية ما اسفر عن سقوط العشرات من المدنيين بين قتيل وجريح .

وشهدت محافظات كركوك و البصرة وصلاح الدين وذي قار ونينوى و واسط انفجارات صباح في نفس اليوم بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة ادت الى مقتل واصابة العشرات من الابرياء.

وشهد يوم 28 ايلول اغتيال محافظ البصرة السابق برصاص مسلحين مجهولين في المحافظة حيث قاموا مسلحون باطلاق النار على محافظ البصرة السابق محمد مصبح الوائلي في منطقة الجزائر، واردوه قتيلا في الحال.

وفي حادث يعد الابرز خلال عام 2012 تم هروب أكثر من [200] سجين من سجن تسفيرات تكريت بمحافظة صلاح الدين الذي شهد مواجهات مسلحة بين الجيش العراقي ومسلحين استولوا على السجن.

واسفر الهجوم المسلح الذي نفذته مجموعة مسلحة بمساعدة السجناء المتمردين عن هروب [200] سجين، فيما قتل [30] ارهابيا خلال المواجهات التي نشبت بين القوات الامنية والمسلحين، فيما قتل [9] عناصر من قوات الامن، بينهم اربعة ضباط .

وفي احصائية رسمية اثبتت ان شهر ايلول الأكثر دموية منذ عامين بمقتل [365] شخصاً

و أكدت إحصائية رسمية في مطلع شهر تشرين الاول أن شهر أيلول الماضي 2012، هو الأكثر دموية من حيث عدد الضحايا جراء عمليات العنف.

وبينت حصيلة الضحايا التي أعلنتها وزارات الداخلية والدفاع والصحة أن شهر أيلول الماضي كان الشهر الأكثر دموية منذ أكثر من عامين، حيث بلغت 365 قتيلا.

وأوضحت الحصيلة أن "[182] مدنيا قتلوا في أعمال عنف متفرقة من البلاد ، بينما قتل [95] جنديا و[88] شرطيا، ما يجعل هذا الشهر الأكثر دموية منذ آب 2010، الذي قتل فيه [426] شخصا".

كما أظهرت الحصيلة "إصابة [683] شخصا بجروح، هم [453] مدنياً، و[120] جنديا و[110] من عناصر الشرطة، بينما قتل [64] مسلحاً واعتقل [242] شخصاً".

وبحسب الإحصائية فان عدد الضحايا في شهر أيلول الماضي سجل ارتفاعاً كبيراً عن شهر آب الذي سبقه، حين قتل [164] شخصا وفقا لأرقام الوزارات الثلاث ".

وأقدم صبي في 07 تشرين1/أكتوير على الانتحار متأثراً بالمسلسلات الأجنبية المدبلجة في محافظة ذي قار، حيث ابلغت عائلة الطفل الشرطة عن وفاة أحد ذويها وهو صبي يبلغ من العمر [12] عاماً بعد ان اقدم على الانتحار بشنق نفسه بواسطة حبل داخل أحد غرف المنزل مستغلاً غياب اسرته في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

فيما قتل واصيب سبعة مدنيين في 18 تشرين الاول بانفجار عبوة ناسفة قرب أحد المقاهي وسط العاصمة بغداد .وشهد نفس اليوم احباط محاولة اختطاف زوار واعتقال الخاطفين في سامراء، حيث أحبطت قوة أمنية محاولة اختطاف عدد من الزائرين في مدينة سامراء جنوب محافظة صلاح الدين .

فيما شهد يوم 20 تشرين1/ مقتل 11واصابة 48 شخصا بانفجار عبوتان ناسفتان على التعاقب في منطقة باب الدروازة وسط مدينة الكاظمية شمالي بغداد".

و قتل واصيب[8] مدنيين الثلاثاء, 23 تشرين1 اثر سقوط قذيفة هاون شمال غربي العاصمة بغداد. وفي نفس اليوم قتل واصيب [11] مدنيا اثر انفجار سيارة مفخخة شمال غربي العاصمة بغداد".

وفي يوم الأربعاء, 24 تشرين1/أكتوير قتل سبعة من موظفي منشأة النصر التابعة لوزارة الصناعة قتلوا اثر هجوم نفذه مسلحون مجهولون باطلاق النار على باص كان يقلهم في منطقة المشاهدة 20 كم شمال بغداد ".وفي اليوم ذاته قتل وأصيب عدد من حماية والد وزير المالية رافع العيساوي بهجوم مسلح على منزله وسط الفلوجة شرق الرمادي مركز محافظة الانبار .

وكان يوم السبت, 27 تشرين1/أكتوير قد شهد مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوتين في حي الجهاد، بينهم شرطيان، بانفجار عبوتين ناسفتين، متواليتين، وفي نفس التاريخ ,قتل خمسة مدنيين واصيب [13] اخرون بجروح بأنفجار عبوة ناسفة زرعت في سوق الباوية بمنطقة المعامل شمال شرقي بغداد.

كذلك شهد يوم 27 تشرين الاول مقتل واصابة [17] زائرا ايرانيا شمال بغداد حيث قتل خمسة من الزوار الايرانيين واصيب [12] اخرون بجروح، بانفجار عبوة لاصقة في منطقة التاجي شمال بغداد. وفي نفس اليوم انفجرت سيارة مفخخة ، مستهدفة جامع قرية اورتخراب التابعة لناحية بعشيقة شرقي الموصل.

وفي 05 تشرين2 انفجرت سيارة مفخخة في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد اسفرت عن مقتل واصابة [11]، وفي الثلاثاء, 06 تشرين2/نوفمبر انفجرت سيارة مفخخة انفجرت صباح اليوم في منطقة الحماميات في قضاء التاجي [30] كم شمالي العاصمة بغداد اسفرت عن سقوط [50] شخصا بين قتيل وجريح.

وشهدت ناحية بعشيقة الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر انفجار سيارتين مفخختين [22] قتيلا وجريحا بينهم ضابط في الاسايش".

ووقع أكثر من [70] بين قتيل وجريح في انفجار الحمزة الغربي جنوب بابل يوم الأربعاء, 14 تشرين2/نوفمبر ,وفي نفس اليوم اصيب [7] عمال بلدية بانفجار سيارة مفخخة في كركوك ,وشهد يوم الاربعاء ايضا اصابة [7] اشخاص بانفجار سيارة مفخخة استهدفت موكب مسؤول في امانة بغداد وسط العاصمة ,وفي نفس التاريخ المذكور قتل واصيب [28] زائرا عراقيا وإيرانيا وباكستانيا بانفجار سيارة مفخخة وسط قضاء بلد.

وفي حدث اشعل فتيل الازمة بين حكومتي المركز والاقليم الجمعة, 16 تشرين2/نوفمبر, قتل مدني وأصيب عدد من عناصر قوات عمليات دجلة اثر اشتباكها مع أفراد حماية شخصية كردية في شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين .وفي الجمعة, 23 تشرين2/نوفمبر قتل معاون مدير الوقف السني في نينوى بهجوم مسلح غربي الموصل.

وفي يوم الثلاثاء, 27 تشرين2/نوفمبر تم استهداف ثلاث حسينيات في بغداد ادى الى [91] قتيلاًوجريحاً في مناطق الشعلة والحرية والكريعات في بغداد وفي نفس اليوم قتل واصيب [7] اشخاص بانفجار سيارة مفخخة وسط الرمادي مركز محافظة الانبار. وشهد يوم الثلاثاء ايضا مقتل واصابة [13] شخصا بينهم ثلاثة من عناصر الاسايش بانفجار مفخختين شمالي كركوك

وكان يوم الثلاثاء من الايام الاكثر دميوية حيث تعرضت ايضا الى انفجار سيارة مفخخة وسط كركوك اسفر انفجارها عن مقتل اثنين واصابة خمسة اخرين بجروح ,كما قتل واصيب عدد من الاشخاص اثر انفجار ثماني عبوات ناسفة في قضاء طوز خورماتو، بمحافظة صلاح الدين. وانفجرت عبوتان ناسفتان في اليوم ذاته بالقرب من مدير عام شرطة نينوى اثناء تفقده مكان حادث استهداف منزل النائبة وصال سليم في الموصل.

وفي نفس اليوم اصيب [7] مدنيين بانفجار سيارة مفخخة وعبوة ناسفة، بالتتابع، امام منزل النائبة عن القائمة العراقية وصال سليم، في حي المالية شرقي الموصل.

وفي يوم الخميس, 29 تشرين2/نوفمبر شهدت الحلة انفجارا مزدوجا اسفر عن سقوط [150] بين قتيل وجريح وفي نفس اليوم قتل وأصيب عدد من العناصر الامنية بهجوم انتحاري على نقطة للتفتيش في قضاء الفلوجة شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار كما شهد يوزم الخميس مقتل اربعة اشخاص بينهم شرطة بانفجار سيارة مفخخة شرقي الموصل وشهدت كربلاء في اليوم ذاته مقتل واصابة [22] شخصاً بانفجار سيارة مفخخة . وفي نفس اليوم قتل واصيب[13] شخصاً بانفجار سيارة مفخخة قرب مطعم في منطقة بسماية جنوب شرقي بغداد

وشهد مطلع شهر كانون الاول الجاري مقتل واصابة [12] شخصاً بينهم مسؤول محلي بانفجار مزدوج شمال بعقوبة فيما اصيب عدد من الاشخاص بسقوط قذائف هاون على المجمع الحكومي في محافظة الانبار .

وفي الثلاثاء, 11 كانون1/ديسمبر "تمكن الارهابي علي غركان، من الهروب من سجن مديرية مكافحة الإرهاب بمدينة الفلوجة بعد استلامه من سوريا عبر الانتربول".

وفي الإثنين, 17 كانون1/ديسمبر قتل خمسة اشخاص واصيب 25 آخرون بجروح بانفجار سيارتين مفخختين صباح الاثنين في قضاء طوز خرماتو التابع لمحافظة صلاح الدين.وفي نفس اليوم قتل واصيب [18] بانفجار سيارة مفخخة في قرية لمكون الشبك بالموصل

فيما قتل وأصيب [23] شخصاً كعدد اولي للتفجيرات التي شهدتها محافظة كركوك مساء يوم الأحد, 16 كانون1/ديسمبر وتزامنت هذه التفجيرات والخروقات الامنية في كركوك في ظل ما تشهده العلاقة بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان من توتر وتبادل للاتهامات في ادارة الملف الامني في المناطق المتنازع عليها وتطور الى تحشيد قواتهما على الارض في تلك المناطق .

وفي السبت, 29 كانون1/ديسمبر أصيب اربعة من الزائرين المتوجهين الى محافظة كربلاء بانفجارعبوة ناسفة جنوب شرقي العاصمة بغداد.انتهى

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك