الأخبار

غموض حول مصير زعيم «القاعدة» في العراق بين تأكيد مسؤولين عراقيين واستبعاد الأميركيين لمقتله

1816 07:28:00 2006-10-06

لف الغموض امس مصير أبو ايوب المصري، زعيم تنظيم «القاعدة» في العراق، بين تأكيد مسؤولين عراقيين لمقتله في غارة جوية هذا الاسبوع واستبعاد الجيش الاميركي ذلك وطلبه انتظار نتائج تحليل الحمض النووي لجثة مشتبه فيها.

وقال اللفتنانت كولونيل باري جونسون المتحدث باسم الجيش الاميركي في العراق عن المصري «نعتقد أنه لا يزال حيا» واضاف لوكالة رويترز «شنت غارة واعتقدنا أنه ربما كان بين القتلى. ما زلنا نجري اختبارات الحمض النووي (دي.ان.ايه) لكننا لا نعتقد أن قوات التحالف قتلت المصري». وأضاف «سنستبعد الاحتمال تماما بعد اجراء تحاليل الحمض النووي».

وكان حسن السنيد النائب في البرلمان العراقي والقريب من رئيس الوزراء نوري المالكي، فضلا عن مصدر ثان بمكتب رئيس الوزراء، طلب عدم نشر اسمه، قد قالا ان المصري، الذي يعرف ايضا باسم «ابو حمزة المهاجر» وقيادة تنظيم «القاعدة» في العراق بعد مقتل الاردني ابو مصعب الزرقاوي في غارة جوية اميركية في يونيو (حزيران) ، قتل في هجوم أميركي على «مخبأ» في حديثة بغرب العراق. وقال السنيد انه قبل يومين قتل ثلاثة أشخاص في غارة جوية على حديثة وانه اتضح أمس من تحاليل الحمض النووي أن المصري كان واحدا منهم.

لكن مسؤولا بارزا في الحكومة قال ان هذا «غير حقيقي». وقال محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع ان القوات الاميركية فحصت الجثة فيما يبدو وهي ليست جثة ابو ايوب المصري.

وقال مساعد آخر للمالكي ان تحاليل الحمض النووي ما زالت تجري على الجثث. وقال لرويترز ان التحاليل تشير الى أن أحد القتلى قيادي بتنظيم «القاعدة» لكنه ليس المصري.

ولم يصدر تفسير فوري للتضارب بين تصريحات المسؤولين. وتقع حكومة المالكي تحت ضغط متزايد خاصة من واشنطن كي تحرز تقدما في انهاء العمليات المسلحة والعنف الطائفي التي قتلت الالاف. وكان موفق الربيعي مستشار الامن الوطني العراقي قد قال في وقت سابق هذا الشهر ان أيام المصري باتت معدودة. وقال جونسون «نحاول الاقتراب منه كل يوم ونعتقد أننا نفعل ذلك».

وتمثل عمليات تنظيم «القاعدة» نحو خمسة في المائة من العمليات المسلحة التي ينفذها المقاتلون السنة لكن تفجيرات التنظيم الانتحارية سببت بعضا من أسوأ أعمال العنف حيث يقتل عادة اكثر من مائة شخص في الهجوم الواحد. ويتهم الجيش الامريكي تنظيم «القاعدة» بإذكاء الصراع الطائفي في العراق والذي وضع السنة في مواجهة الشيعة وأثار مخاوف من نشوب حرب أهلية شاملة. وفي أحدث تسجيل له بث عبر الانترنت قال المصري ان اكثر من أربعة آلاف مقاتل أجنبي لقوا حتفهم في العراق اثناء قتال القوات التي تقودها الولايات المتحدة وحكومة بغداد، وحث المقاتلين على «زيادة الجهاد» في العراق اثناء شهر رمضان الحالي.

الى ذلك، اعلنت القوات الاميركية أمس اعتقال السائق السابق للمصري مع 31 اخرين في سلسلة من عمليات الدهم اواخر الشهر الماضي. وافاد بيان عسكري اوردته وكالة الصحافة الفرنسية بان «قوات التحالف اعتقلت السائق السابق لابي ايوب المصري مع 31 اخرين خلال سلسلة من المداهمات استهدفت نشاطات تنظيم القاعدة في بغداد في 28 سبتمبر (ايلول) الماضي».

واكد ان «المعلومات الاستخباراتية تؤكد مشاركته في عمليات التفجير التي استهفدت فندقي الشيراتون والحمراء في بغداد العام الماضي والتي راح ضحيتها 16 قتيلا و65 جريحا».

واشار الى ان «الحكومة العراقية قامت بعد اعتقاله ببث شريط فيديو للمصري اثناء تدريبه الارهابيين على كيفية تفخيخ السيارات»، مؤكدا ان «السائق كان يعمل بصورة مباشرة مع المصري عندما تم تصوير الشريط». وتابع ان «عملية الاعتقال كانت نتيجة معلومات حصلت قوات التحالف عليها من احد الموقوفين المقربين من المصري كان قد اعتقل في 12 سبتمبر (ايلول)» بدون اعطاء مزيد من التفاصيل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك