الأخبار

المحافظون في وسط العراق وجنوبه يناقشون مسودة قانون جديد حول صلاحياتهم ... المشهداني لـ«الحياة»: ازمة ثقة بين السياسيين عرقلت عمل البرلمان

1705 07:13:00 2006-10-01

اكد رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني وجود «ازمة ثقة» بين الكتل والاطراف السياسية اسهمت في «ارباك عمل البرلمان ولجانه» خلال الاسابيع الماضية. وقال لـ «الحياة»، ان بعض الكتل السياسية بدأت تضغط على ممثليها في اللجان البرلمانية وتعيق عمل هذه اللجان بسبب اختلاف في وجهات النظر في شأن بعض القضايا العالقة التي باتت مثار جدل واسع بين الاطراف السياسية. وعزا المشهداني سبب هذه الازمة الى «المحاصصة الطائفية» التي وصفها بأنها «كارثة كبيرة، على رغم اهميتها في بعض المواقف، حتى بات توافق الكتل السياسية على قضية ما رحمة للبلاد وعدم توافقها كارثة حقيقية تقلق الشارع العراقي بعدما اسقطت الكتل السياسية نتائج خلافاتها في البرلمان على هذا الشارع».

وعن القضايا التي سيناقشها البرلمان في جلسة غد (الاثنين) قال ان جدول الاعمال يتضمن دراسة بعض القوانين كقانون الاستثمار وقانون المفوضية العليا للانتخابات وقانون النزاهة، مستبعداً قراءة قانون تأسيس الاقاليم للمرة الثانية خلال الجلسة بعدما قدمت «جبهة التوافق» برئاسة عدنان الدليمي طلباً رسمياً بتأجيل قراءة المشروع لأيام.

وعن طلب «الاتحاد الاسلامي الكردستاني» بإضافة عضو يمثله الى لجنة التعديلات الدستورية، التي أقر البرلمان الاسبوع الماضي انشاءها وتتألف من 24 عضواً، لفت الى «استحالة اضافة عضو جديد الى اللجنة التي اشترط الدستور ان تضم 27 عضواً فقط» معتبراً ان هذا الطلب «غير منطقي وغير قانوني».

وقال ان «كل الكتل النيابية حصلت على ما تستحقه من تمثيل في لجنة التعديلات الدستورية خصوصاً وان القضية المهمة التي ستنظر فيها اللجنة تتمثل بالفيديرالية التي يطالب بها الاكراد ويدعمها الشيعة ما جعل انضمام اي عضو من الكتلة الى اللجنة امراً غير وارد لعدم وجود قضايا مصيرية يعترض عليها «الاتحاد الاسلامي الكردستاني» في قضية التعديلات» مؤكداً ان «حصة الاقليات في اللجنة التي تتمثل بثلاثة اعضاء يمثلون التركمان والايزديين والمسيحيين سيتم حسمها في مدة اقصاها نهاية الاسبوع الحالي».

من جانبه اكد سليم عبد الله، عضو اللجنة القانونية في المجلس النيابي وأحد المرشحين للجنة التعديلات الدستورية، ان «اللجنة القانونية قدمت طلباً رسمياً الى رئاسة البرلمان بتأجيل القراءة الثانية لمشروع الفيديرالية المقرر غداً لحين دمج مشروع «الائتلاف العراقي الموحد» مع باقي المشاريع التي قدمتها «القائمة العراقية» و «حزب الفضيلة» ومجموعة من النواب المستقلين، والخروج بمشروع موحد حول قانون الاقاليم».

ولفت الى ان «قانون الاقاليم بشكله النهائي الذي سيقرأ للمرة الثانية امام البرلمان نهاية الاسبوع الحالي سيضم كل النقاط والاعتراضات التي تضمنتها المشاريع المقدمة من باقي الكتل، بما فيها الاختلاف في تعريف الفيديرالية، وعدم الاكتفاء بمشروع الائتلاف، بحيث يخرج المشروع في النهاية بتعريف موحد مأخوذ عن كل المشاريع المطروحة «. وأكد ان المجلس النيابي سيحذف الفقرات التي تعترض عليها الكتل بطريقة التصويت في حال عدم التوصل الى حل وسط يرضي كل الاطراف.

وعن كيفية معالجة مسألة تنازع الصلاحيات بين اللجنة القانونية ولجنة الاقاليم حول احقية كل منها بصياغة قانون الاقاليم أوضح ان اللجنتين توصلتا الى اتفاق يقضي بتشكيل لجنة مشتركة تضم ثلاثة اعضاء من اللجنة القانونية وثلاثة آخرين من لجنة الاقاليم لتقديم المشروع بصيغته النهــائية الى مجلس النواب.

في غضون ذلك، عقد حكام المحافظات العراقية في الوسط والجنوب اجتماعات في كربلاء مساء الجمعة لمناقشة مسودة قانون حول صلاحياتهم بدلا من القانون الذي وضعه الحاكم الاميركي المدني للعراق بول بريمر.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن محافظ كربلاء عقيل الخزعلي للصحافيين «وضعنا مسودة قانون توضح اختصاصات المحافظ في المرحلة المقبلة انسجاما مع تحقيق مبدأ اللامركزية الادارية في إطار العراق الفيديرالي الديموقراطي». وقال محافظ النجف اسعد ابو كلل ان المسودة «تجعل آليات العمل بين المحافظات والمركز مبنية على قدر عال من الوضوح والشفافية ما يعطي امكانية اكبر للوصول الى الاهداف التي يسعى المحافظون الى تحقيقها سواء على المستوى الامني ام الاداري او الخدماتي».

جريدة الحياة

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك