الأخبار

محطة ABC نيوز تلتقي سماحة السيد الحكيم

1558 14:52:00 2006-09-06

التقت محطة ABC نيوز الأمريكية وعبر مراسلها في بغداد ميغيل ماركيز بسماحة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وزعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد مساء الثلاثاء 5/9/2006 في مكتب سماحته الخاص ببغداد أجرت معه حوارا حول الأوضاع العامة التي تعيشها البلاد والأهداف التي يعول على العملية السياسية إنجازها وفيما يلي نص الحوار :

 

المراسل / حسب علمنا بأنكم تريدون إقليما يضم تسعة محافظات فما هي الآليات التي ستتبع لتحقيق ذلك ؟

سماحة السيد الحكيم / كما هو واضح في الدستور العراقي ، اختير ان يكون النظام السياسي والاداري في العراق هو النظام الفدرالي وبالتالي فانه من حق أي محافظة او اكثر ان تقوم وتتحول الى فيدرالية حسب الدستور ، اليوم من حق العراقيين ان يقيموا الفدراليات المختلفة وبالتالي لابد ان نسمع من الجهات السياسية الرؤية المناسبة لهذا الموضوع ونحن كجهة من الجهات نعتقد انه من الافضل للشعب العراقي ان تقام فيدرالية واحدة لاقليم الوسط والجنوب ويبقى الناس هم الذين  يختارون  ما ورد في الدستور .

 

المراسل / ماهي الطرق التي تعتزمون تحقيق ذلك بها هل من خلال حملة علاقات داخل البرلمان لاصدار تشريع قانوني ام ستعتمدون على القاعدة الشعبية ؟

سماحة السيد الحكيم / طبعاً يجب ان نمر بمرحلتين المرحلة الاولى هي مرحلة اقرار الاجراءات العملية لتشكيل الاقاليم ( أي اقليم ) والمرحلة الثانية هو مرحلة تنفيذ هذا الموضوع نحن سنطرح للشعب العراقي والشعب هو الذي سيبين رايه بالموضوع فاذا اختار هذه الفدرالية فنحن معه واذا اختار شيء اخر فنحن معه ايضاً .هناك الكثير من ابناء هذه المناطق من ابناء محافظات الوسط والجنوب يعتقدون باقامة هذا النوع من الفدرالية ومن الان هم يظهرون تاييدهم ولكن يبقى الفصل في هذه التاييدات الى صناديق الاقتراع .

 

المراسل / متى سيطرح رايكم هذا في البرلمان ؟

سماحة السيد الحكيم / سيطرح هذا في الايام القليلة حسب ما موجود في الدستور قبل 16/9 يجب ان يبحث البرلمان هذه القضية قضية الاجراءات التنفيذية لاقامة الاقليم حسب ما ورد في الدستور وبالتالي يجب ان تطرح والائتلاف العراقي الموحد طرح رؤيته للاجراءات وبعد ان يقر البرلمان هذا الموضوع سيتم السعي لتنفيذها .

 

المراسل / هل تعتبر هذه الفدرالية هي بداية تقسيم العراق ؟

سماحة السيد الحكيم / لايمكن .. نحن لانريد تقسيم العراق بالعكس هذه الفدرالية سوف تثبت الوحدة العراقية وتمنع تقسيم العراق .

 

المراسل / هناك من يقر ان الوقت غير مناسب لطرح هذه القضية خصوصاً ان الحكومة فتية ؟

سماحة السيد الحكيم / هذا الموضوع طرح في الوقت الذي اقيمت فيه ابحاث الدستور وثبتت هذه الاجراءات في الدستور ولكن في اليومين الاخيرين من اقرار الدستور في الجمعية الوطنية السابقة حصلت ضغوطات وقيل انه وملاحظةً لبعض الاطراف ان نرفع هذه الاجراءات وحددنا موعد 6 اشهر من انعقاد الجلسة الاولى ان يبحث هذا الموضوع ومرت الان 6 اشهر هذا على مستوى التقنين اما على المستوى الخارجي فان اقامة الفدرالية يحتاج الى التباحث مع كل الجهات السياسية والدينية والناس هي التي يجب ان تختار هذا الموضوع لكي يتم تفعيله ونحن ننصح كل اخواننا الموجودين في محافظات العراق ان يستفيدوا من هذه الفرصة الممنوحة لهم في الدستور من اجل اقامة الفدراليات .

 

المراسل / هل كانت هناك ضعوطات كردية على الحكومة من اجل الحصول على اقليم في الجنوب ؟

سماحة السيد الحكيم /  لا . لم يكن لهم دور ولكن في البداية كان هناك طرح عندما بحثنا موضوع النظام المناسب للعراق ، كان هناك اربع صيغ هي اولا  النظام المركزي او النظام اللامركزي او نظام المحافظات واخيرا نظام الاقاليم ،وكنا نقبل باي صيغة من هذه الصيغ باعتبارنا نمثل اكثرية وبالتالي لاتهمنا أي صيغة ، الشيء الوحيد الذي لانقبل به هو حالة التفريق بان يكون الحكم في مناطق بطريقة والحكم بمناطق اخرى بطريقة اخرى لان ذلك يؤدي الى حالة من عدم التوازن والتصادم ، الاخوة الكرد كانوا يرون ان افضل حل لمشكلتهم لانهم عانوا لاكثر من 70-80 سنة هي الفدرالية ونحن وافقنا على ذلك وطرحنا هذا على الشعب والشعب و وافق وبالتالي اصبح حق لكل المحافظات ان تقيم الفدرالية حسب الدستور  و أي تغيير يحدث فانه يعني مصادرة لحقوق الشعب العراقي .

 

المراسل / صرح مصدر في الشرطة العراقية بالعثور على 52 جثة في بغداد ، في نظركم ما هي الحلول لايقاف اعمال القتل التي تجري  ؟

سماحة السيد الحكيم / هذا موضوع مهم ومطروح ولابد من بحثه بشكل تفصيلي هناك تعقيدات وهناك وضع امني متردي  كما هو واضح  ولابد من خطة لمواجهته . هذه الخطة تعتمد بالاساس على ثلاث محاور رئيسية  :

المحور الاول هو محور سياسي والمحور الثاني هو محور عسكري والمحور الثالث هو محور الاعتماد على الناس في حل المشكلة الامنية

والحديث طويل عن هذا الموضع

 

المراسل / يطرح في بعض وسائل الاعلام الغربية ان السيد السيستاني قد فقد تاثيره على بعض المجاميع من الناس واصبحت النداءات التي يوجهها ذات تاثير اقل في ايقاف العنف في الشارع العراقي ، ما هو تعليقكم على ذلك؟

سماحة السيد الحكيم / السيد السيستاني يبقى قوي لانه مرجع ديني والناس لازالت معتقدة به والجميع يحترم السيد السيستاني ويسعى لتنفيذ توجيهاته لو كانت له توجيهات في موضوع معين .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك