الأخبار

الإرهابيون يغيرون من أساليبهم ويفخخون المباني بدل السيارات ويستهدفون المناطق المزدحمة

1648 05:27:00 2006-09-02

هذه هي حقيقة المقاومة الشريفة جدا جدا ليقرا العالم باسره حقيقتها

بغداد ـ وكالات: رسمت انفجارات أمس الاول في بغداد بصمة جديدة في كتاب المعاناة الذي يتعاطاه العراقيون يوميا.. حيث تلونت شوارع شرق العاصمة بغداد باللون الاحمر وتصاعدت أعمدة الدخان والاتربة بفعل شدة الانفجارات التي أوقعت المئات بين قتيل وجريح فيما انصرف أصحاب المتاجر والمنازل الى رفع الانقاض والبحث عن جثث القتلى.

واذا كانت الانفجارات في ذاتها ليست بالامر الجديد بالنسبة للعراقيين الذين أصبحت أعمال العنف جزءا من طقوسهم اليومية ..الا أن ما تم اكتشافه بعد تحليل نتائج تلك الانفجارات هو الجديد بل المفاجأة حتى للأجهزة الامنية نفسها.

وأصر مسؤول بارز بوزارة الداخلية ومصادر في ادارة الشرطة وفي بعض مواقع الانفجارات الرئيسية السبعة على ان وابلا من صواريخ كاتيوشا هو الذي الحق الاضرار في ضواحي في انحاء شرق المدينة الذي يغلب الشيعة على سكانه.أساليب جديدةفقد كشف اللواء جهاد العيبي مدير مديرية مكافحة المتفجرات بوزارة الداخلية العراقية عن أن منفذي الانفجارات لجأوا لاسلوب جديد لتنفيذ مخططهم الهادف الى ايقاع أكبر عدد من الضحايا واحداث أكبر قدر ممكن من الدمار .

ورفض رواية لواء بالجيش قال للتلفزيون الحكومي ان متشددين زرعوا متفجرات وفجروها في هجوم منسق. غير ان هذه الرواية يؤيدها أصحاب متاجر في حي الامين حاولوا التعبير عن مدى الدمار الذي لحق بالسوق المؤلف من طابقين. ويبدو ان انفجار السوق كان أعظم من ان تحدثه صواريخ كاتيوشا.وأوضح العيبي أن الانفجارات لم تكن نتيجة سيارات مفخخة أو عبوات ناسفة أو صوايخ كما تصور البعض أو حتى عمليات انتحارية بأحزمة ناسفة وانما كانت نتيجة تفجير الاماكن والحوائط سواء في الشقق السكنية أو المحلات التجارية .

واشار الى أن منفذي التفجيرات استأجروا عددا من الشقق والمحلات في المناطق التي تم اختيارها لتكون مسرحا للتفجيرات المروعة يوم الخميس قبل الاحداث بيومين ثم قاموا بتفخيخ تلك الشقق والمحلات بمواد شديدة الانفجار ومن ثم قاموا بتفجيرها عن بعد في وقت متتابع .ويفتح ذلك الاسلوب بابا واسعا للاحتمالات بشأن ماذا ستكون الطريقة القادمة في التفجير في ظل اكتشاف المسؤولين الامنيين وخبراء المتفجرات أسلوبا جديدا يتم الاعلان عنه كل يوم من قبل منفذي تلك العمليات .

فمنذ يومين أعلنت قوات الشرطة العراقية اكتشافها أسلوبا اخر هو تفخيخ أنابيب البوتاجاز حيث تم العثور على أنبوبة مفخخة تم وضعها داخل مستودع حكومي لتوزيع الانابيب بمدينة الكوت مركز محافظة واسط (حوالي 172 كم جنوب بغداد).

واذا تخيلنا عدد الضحايا داخل المنزل المنكوب الذي يمكن أن يجلب له رب الاسرة مثل هذه الانبوبة القنبلة ..فاننا لا يمكن أن نتوقع كم عدد الضحايا اذا ما انفجرت داخل المستودع نفسه ناهيك عن حجم الدمار الذي سوف يتبع ذلك الانفجار بعد تتابع الحرائق بفعل غاز الانابيب المدمرة داخل المستودع .ولعل المثير الاكبر للخوف هو ما أكدته المصادر الطبية العراقية من أن نوعية المتفجرات التي يستخدما الارهابيون حاليا تم اعدادها بدقة لاحداث أكبر قدر من الاذى بالضحايا والاماكن التي تحدث فيها الانفجارات.

ويقول الدكتور جاسب لطيف علي مدير دائرة العمليات الطبية بوزارة الصحة أن طريقة تفحم الجثث ومستوى الحروق بالضحايا والمصابين تدل على أن المتفجرات المستخدمة تم اختيارها بعناية لاحداث هذا القدر من الضرر.استهداف المناطق المأهولةأما الاكثر اثارة في الامر هو المناطق التي يتم استهدافها.. فقد تم اختيار أكبر سوقين شعبيين للخضروات والفاكهة واللحوم هما سوق بغداد الجديدة وسوق الامين وهما من الاسواق التي يلجأ اليها كافة العراقيين لرخص أسعار البضائع فيها.

جريدة الوطن الكويتية

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك