الأخبار

هل فشلت مفاوضات حارث الضاري مع إسرائيل؟

3362 18:53:00 2006-08-28

المصدر : شبكة اخبار النجف

كشفت صحيفة معاريف الأسرائيلية النقاب عن مفاوضات سرية جرت قبل أيام في مدينة الدوحة القطرية بين هيئة علماء المسلمين في العراق والحكومة الأسرائيلية. وتأتي هذه المفاوضات في أعقاب طلب تقدمت به الهيئة للقاء ممثلين عن الحكومة الأسرائيلية في قطر.ولقد ترددت الحكومة الأسرائيلية كثيرا في قبول هذا الطلب , ولكنها في النهاية أرسلت أحد مبعوثيها الى العاصمة القطرية للقاء ممثل هيئة علماء المسلمين وهو الناطق بإسمها مثنى حارث الضاري إبن رئيس الهيئة حارث الضاري.

ولقد استمرت المفاوضات ساعات عديدة في أحد فنادق مدينة الدوحة كماأشارت الى ذلك الصحيفة الأسرائيلية.وتشير الأنباء المتسربة من أجواء المفاوضات ألى أن حارث الضاري قد عرض وعبر إبنه عددا من العروض على الحكومة الأسرائيلية. ولعل أهم هذه العروض هو إقامة علاقات وثيقة مع إسرائيل ,وفتح سفارة لها في بغداد , وفتح أبواب العراق أمام الأستثمارات الأسرائيلية وكذلك فتح الأجواء العراقية أمام الطيران الحربي الأسرائيلي.

وبالمقابل طلبت الهيئة من أسرائيل أن تبذل كل مافي وسعها من أجل إعادة الوضع في العراق الى ما كان عليه قبل التاسع من نيسان عام 2003.وكان طلب الهيئة يتركز على أهمية قيام إسرائيل بإقناع الأدارة الأمريكية بضرورة تغييرسياستها في العراق , والأعتماد على سنة العراق في حفظ المصالح الأمريكية والأسرائيلية في المنطقة بدلا من الأعتماد على الطوائف العراقية الأخرى.

ولقد سادت أجواء من التفاؤل في أوساط هيئة علماء المسلمين في أعقاب هذه المفاوضات خاصة بعد أن وعد المفاوض الأسرائيلي ممثل الهيئة, بنقل هذا العرض الى حكومته ووعدهم بالرجوع بالرد في أسرع وقت.إلا أن الرد الأسرائيلي جاء قويا وحازما وتمثل بالرفض المطلق لكل عروض هيئة علماء المسلمين. بل إن الحكومة الأسرائيلية دعت الضاري الى ضرورة إصدار أوامره الى فصائل ما يسمى بالمقاومة العراقية التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع الهيئة,بأهمية إلقاء أسلحتها في المرحلة الراهنة والكف عن مهاجمة القوات المتعددة الجنسيات وعدم إستهداف العراقيين. وكذلك أكدت إسرائيل عليه بضرورة إنخراط السنة في العملية السياسية وبضرورة القبول بالتعايش مع أبناء العراق الأخرين والقبول بالديمقراطية كأساس للحكم.

وهذا الرد الأسرائيلي الحازم قد أصاب حارث الضاري وهيئته بصدمة كبيرة, وهو ما يفسر حالة الهستيريا والأحباط التي أصابت هيئة علماء المسلمين ورئيسها في اليوم الماضي. فلقد كانت هذه الهيئة تعول على اللعب بالورقة الأسرائيلية كثيرا ولقد سعت طيلة السنتين الماضيتين الى منع أي طرف عراقي من اللعب بهذه الورقة وأرادت إحتكارها لنفسها واللعب بها في الوقت المناسب. ألا أن الرد الأسرائيلي الحازم قد وجه ضربة في الصميم الى هذه الهيئة وقضى على كل أمالها وطموحاتها في إعادة أزلام صدام الى الحكم مرة أخرى.

وقد إنعكس هذا الأحباط واليأس على المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الهيئة حارث الضاري يوم أمس في جامع أم المعارك الفاشلة مقر الهيئة في بغداد. فبعد فشل هذه الورقة لم يتبقى لحارث الضاري سوى اللعب بالورقة الطائفية والتهديد بالحرب الأهلية. وهذه هي الورقة الأخيرة التي ستلعبها هذه الهيئة الضالة في مسعى أخير لتحقيق مقولة إبنهم( البار ) صدام في تسليم العراق أرضا بلا شعب لمن يريد حكمه.

وما تحميل حارث الضاري لمنظمة بدر مسؤولية قتل عدد من أعضاء هيئته إلا بداية للفتنة . فمن المعلوم للقاصي والداني أن المنظمات الأرهابية قد أعلنت حربا طائفية ضد أبناء العراق من جانب واحد ومنذ أكثر من عامين , ولم يدفع ثمن هذه الحرب سوى أبناء العراق المظلومون . إذ طالت هذه العمليات الأرهابية الأسواق والمستشفيات والمدارس والأماكن المقدسة ومراكز الشرطة والجيش. وسالت دماء الألاف من العراقيين طيلة السنتين الماضيتين , إلا ان حارث الضاري وهيئته صمتوا صمت اهل القبور عن كل هذه الجرائم الأرهابية.واليوم يعلنون غلق المساجد إحتجاجا على عمليات القتل المزعومة التي طالت بعض أفرادهم. وفي الواقع أنهم يعلنون الحداد ثلاثة أيام على فشل مساعيهم في العودة الى الحكم وخاصة بعد فشل مفاوضاتهم مع إسرائيل .وهذا مؤشر كبير على بداية نهاية هؤلاء وإستسلامهم امام إرادة الشعب العراقي المظلوم. فالشعب العراقي قد قال كلمته في الأنتخابات واختار ممثليه ولن تستطيع أي قوة على وجه الأرض أن تعيد عجلة التأريخ الى الوراء وما على حارث الضاري وهيئته إلا رفع الراية البيضاء والأستسلام لأرادة العراقيين وإلا فإن عجلة الديمقراطية المتسارعة الخطى ستسحق كل أنصار الدكتاتورية وأعداء الديمقراطية في المنطقة وعلى رأسهم حارث الضاري وهيئته الضالة المضلة.

حمل حارث الضاري منظمة بدر مسؤولية مقتل عدد من أعضاء هيئته , وحذر من عواقب مثل هذه الأعمال التي لن تحمد عقباها. فيما سارعت منظمة بدر الى نفي مثل هذه الأفتراءات التي اعتبرتها لاتصب في مصلحة الوطن. فمالذي يريده حارث الضاري وهيئته من إطلاق مثل هذه الأتهامات والتحذيرات؟

في البداية لا بد من الأشارة الى أجواء الأحباط واليأس التي تعيشها هيئة ما يسمى بعلماء المسلمين هذه الأيام. خاصة بعد فشل المباحثات التي أجراها الناطق الرسمي بإسم الهيئة مثنى حارث الضاري مع إسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
مصطفى
2006-08-28
بصراحة نأسف من هذه المقالات التي لاتصب في جانب الوحدة الوطنية وأنا أتعجب من هذه المقالة التي لا يمكن أن تصدق وادعو الكتاب العراقيين إلى الكف عن هذه المقالات الهزيلة والمسيئة إلى الشعب العراقي فهي تفرق ولا تجمع وهذا مالانحتاجه في هذا الوقت العصيب الذي يمر به شعبنا. والسلام عليكم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك