الأخبار

صحيفة وول ستريت تلتقي سماحة السيد الحكيم

2218 14:53:00 2006-04-03

اكد سماحته حرص الحكومة العراقية وسعيها لأقامة افضل العلاقات مع كل دول الجوار ،كما جدد رفضه لأي تدخل اجنبي بالشأن العراقي ، مشدداً على وجود الكثير من التشكيلات المسلحة غير المرتبطة بالدفاع او الداخلية.

جاء ذلك خلال الحوار الذي اجرته صحيفة وول ستريت جورنال صباح الأحد 2/4/2006 مع سماحة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الأسلامية في العراق زعيم كتلة الأئتلاف العراقي الموحد وفيما يلي نص اللقاء :-

 

المراسل / بعد حصول التفجير الاجرامي في الحرم العسكري في سامراء حصلت موجة من العنف الطائفي ويتهم البعض ميليشيات قد تكون مرتبطة بوزارة الداخلية بانها قامت بهذه الاعمال التي حصلت ، فهل هذا صحيح ؟

سماحة السيد الحكيم / هذه اكاذيب واتهامات تنسب الى وزارة الداخلية ، ان وزارة  الداخلية لها عملها الخاص وليس للمليشيات أي تدخل في عملها وبالتالي هذا هو الواقع وتوجد هناك حقيقة هي ان في العراق حالياً الكثير من التشكيلات غير المرتبطة بالدفاع او بالداخلية ، هناك حوالي 33 قوة امنية عسكرية كل قوة منفردة يجمعها عنوان واحد هو حماية المنشات وكانت مجموعة من هذه القوة الفوج ( 16 ) المسؤول عن حماية مصفى الدورة وتبين انه كان يمارس اعمال ارهابية ضد اتباع ال البيت ( ع ) في المنطقة ، وغيرها من القضايا الموجودة في الساحة العراقية ونحن  لانرضى باي عمل فيه تجاوز على المؤسسات والمساجد السنية والشيعية وبالتالي يجب على الحكومة ان تعمل على استتباب الامن في العراق .

 المراسل/ بالنسبة لما ذكرتموه سماحتكم حول الفوج ( 16 ) نحن ايضاً سمعنا اخبار عن ذلك وكتبنا عنها في صحيفتنا ، لكن من جهة اخرى هناك مجاميع متنكرة تظهر هويات تابعة لوزارة الداخلية  ، هل هؤلاء مزورون ام يعملون لحساب جهات معينة ،  كيف يحصل الامر ؟

سماحة السيد الحكيم / حالة الاضطراب الامني موجودة في العراق ، فالوزارات تضم عدد كبير من الصداميين والمتواطئين مع الارهابيين ووزارة الداخلية نفسها اعلنت انها طهرت خلال هذه السنة ( 12)  الف عنصر من عناصرها لعلاقاتهم بالارهابيين او لأنهم ياخذون الرشوة .

 المراسل / يعني انكم تعتقدون ان هناك اناس بالداخلية وهم في الواقع صداميين وهم مسؤولين عن اعمال العنف؟

سماحة السيد الحكيم / يوجد ارهاب ويوجد صداميين ويوجد تكفيريين ويوجد اشخاص ياخذون الرشوة ومازالوا كذلك  وكما تعلمون ان وزارة الداخلية بنيت من الوزارة السابقة ولم يكن هناك تمحيص لطبيعة العناصر المنتمين لهذه الوزارة وهذا ما اعلنته الوزارة نفسها بوجود هذه العناصر واخرجت 12 الف عنصر. والقضية لايمكن ان تعود الى عامل واحد بل الى عوامل متعددة تقف وراءها جهات تعمل على عدم استقرار العراق مثل الارهابيين والتكفيريين الذين شنوا حملات ابادة على اتباع اهل البيت ( ع ).

  المراسل / نحن نتفق معكم في ان التكفيريين يشكلون مشكلة في البلد وايضاً تكتب تقارير يومية حول هذا الموضوع ولكن بخصوص الاشخاص الذين يحملون هويات تابعة لوزارة الداخلية وما يقومون به من أعمال خارج القانون ، هل تعتقدون ان الحكومة يجب ان تقوم بمتابعتهم والتحقيق فيما يقومون به لانها تذكر على نطاق واسع ؟

سماحة السيد الحكيم / قطعاً اذا كان لدى الحكومة شك فانها ستحقق في كل هذه الامور.

 المراسل / ماذا كانت ردة فعلكم حول الغارة التي حصلت مؤخرا التي قامت بها قوات امريكية وقوات عراقية مشتركة على حسينية المصطفى في بغداد ؟

سماحة السيد الحكيم / طبعاً الحكومة شكلت لجنة تحقيق ولم يخرج التقرير بشكله النهائي  لحد الان ولابد من الانتظار حتى انتهاء التحقيق .

 المراسل / لقد دعوتم شخصياً الى حوار يجري بين الولايات المتحدة الامريكية وايران ما الذي تعتقدونه عن نتائج يمكن الخروج بها من هذا الحوار ؟

سماحة السيد الحكيم / ايران دولة كبيرة لها علاقات وطيدة مع الغالبية العظمى من العراقيين واستضافتهم لاكثر من 25سنة ووقفت الى جانبهم وبالتالي يمكن لهذه الدولة ان تقدم الكثير من المساعدات للشعب العراقي . طبعاً امريكا دولة عظمى موجودة في العراق وتعتبر شريكة لنا في الواقع ، وبالتالي وجود حالة من الاتهامات المتبادلة فيما يتعلق بالعراق سوف يؤدي الى الاضرار بمصالحنا الوطنية نريد ان يكون العراق مكان للقاء لا للتصادم .

 المراسل / كانت هناك اتهامات صدرت من واشنطن عن طريق البنتاغون وعن طريق السفارة الامريكية في بغداد  بان ايران تتدخل في الشان العراقي وانها تتدخل حتى في صنع القنابل والتفجيرات التي تحصل ،  ماهي توقعاتكم لمثل هذه الاتهامات هل هي صحيحة او غير صحيحة ، هل هي مساعدة للوضع او غير مساعدة ؟

سماحة السيد الحكيم / اذا كان هناك تدخل من أي دولة فيه تاثير على استقرار العراق فهذا لانقبل به اما بالنسبة لهذه الاتهامات ، نحن غير مطلعين عليها وقد سمعنا بها ولكن لم تقدم لنا ادلة حولها ، ايران لها موقف ايجابي اتجاه الشعب العراقي .

 المراسل / فيما يتعلق بايران هل تعتقدون ان ايران الاقرب اليكم في العالم وحتى في المنطقة خصوصاً انكم ذكرتم انها وقفت الى جانب الشعب العراقي واستضافتهم في وقت كان لا احد يقبل بذلك خصوصاً انها الدولة الاولى التي اعترفت بالدولة العراقية والعملية السياسية  ؟

سماحة السيد الحكيم / نحن نسعى لاقامة افضل العلاقات مع كل دول الجوار وكل دول المنطقة وايضا مع اوربا وامريكا تحقيقا لمصالح الشعب العراقي

المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك