الأخبار

وزارة الزراعة تدعو لتنسيق الجهود لحل عاجل لمشكلة الملوحة

807 09:42:00 2008-10-17

في يوم الغذاء العالمي دعت وزارة الزراعة الحكومة إلى سرعة النهوض بالواقع الزراعي المتردي بسبب ارتفاع مناسيب المياه المالحة في الأراضي الزراعية. جاء ذلك على لسان وزير الزراعة علي حسين البهادلي والذي دعا في الاحتفالية التي أقيمت الخميس بمناسبة يوم الغذاء العالمي الوزارات المعنية بالنهوض بالواقع الزراعي العراقي.

كما دعا الوزير البهادلي تلك الوزارات إلى تقديم الدعم لإعادة بناء البنية التحتية للأراضي الزراعية التي باتت تعاني من قلة الإنتاج وانتشار الملوحة فضلاً عن اجتياح ظاهرة التغدق أو ما تعرف محليا بالنزيزة وهي ظاهرة ارتفاع مناسيب المياه المالحة، وأضاف وزير الزراعة في كلمته أن معظم أراضي العراق الزراعية في الوسط والجنوب أصبحت خارج الإنتاج الزراعي:

"تعد مشكلة التغدق التي غزت أراضي العراق من المشكلات من أكبر المشاكل الزراعية، حيث طفت المياه السطحية وأصبحت آسنة التي تلاحظ في الطرق العامة، وهناك من يقوم باستخدام تلك المياه باستخراج الأملاح".

من جانبهم أكد مزارعون في منطقة الفرات الأوسط أن الإنتاج الزراعي وصل إلى مستويات متدنية بلغت 80 في المائة بسبب قلة المياه والأسمدة الكيماوية وانقطاع التيار الكهربائي المستمر، فضلا عن عزوف أغلب الشباب عن الزراعة. وحول ذلك أوضح أحد مزارعي محافظة النجف ذياب عكاب اللهيبي قائلا:

"تغير اتجاه الشباب العراقي إلى الوظيفة تاركا مهنة الزراعة ما أدى إلى وجود خلل كبير في هذا القطاع فقلت الأيدي العاملة وأعتمد المزارع على الأجور اليومية للعمال على الرغم من قلة الواردات، وهذا سبب ترك العديد من الأراضي وبخاصة المساحات التي تزرع ما بين محافظتي كربلاء والنجف لمحاصيل الطماطة والباذنجان والثوم والبامية التي كانت تغطي حاجة البلاد بالكامل".

وعلى عكس تلك الصورة حصل المزارع صباح عباس العيساوي في محافظة بابل على أول صنف لمحصول الحنطة سمي باسمه والذي يعد صنفا عراقيا جديدا يضاف إلى الأصناف المعروفة، وقد تحدث لـ "راديو سوا قائلاً:

"عندما قمت بزراعة الحنطة وجدت سنبلة غريبة قمت بقطعها وزرعها في مساحة دونم وإذا بالمحصول يختلف عن باقي المحاصيل الأخرى بالوزن والارتفاع فوصلت تلك الأخبار إلى الوزارة التي قررت تسمية هذا الصنف الجديد باسم صنف صباح".

إلى ذلك شدد عادل مختار مستشار لجنة الزراعة في مجلس النواب على تشكيل هيئة خاصة لاستصلاح الأراضي الزراعية تكون ميزانيتها مستقلة للحدِّ من المشاكل الزراعية التي يواجهها العراق:

"فعلا أصبحت القناعة أكيدة حول حاجة البلد إلى تشكيل هيئة متخصصة باستصلاح الأراضي ذو ميزانية مختلفة عن جميع الوزارات حيث أن هناك إشكالية بين وزارتي الموارد المائية والزراعة، إذ يشير وزير الزراعة إلى عدم قدرة الموارد المائية على استصلاح الأراضي، ونحتاج إلى تأسيس هيئة وطنية لاستصلاح الأراضي".

يشار إلى أن لجنة الزراعة في مجلس النواب قدمت مشروع قانون لتأسيس المجلس الوطني للمياه الذي يأخذ على عاتقه استصلاح الأراضي فضلا عن إعداد دراسة أخرى لتأسيس هيئة خاصة باستصلاح الأراضي الزراعية تكون مرتبطة برئاسة مجلس الوزراء.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور شريف العراقي
2008-10-17
عند إجراء حسابات بسيطة نجد أن نفوس الوسط والجنوب هو مايقارب ثلاث أرباع نفوس العراق، في حين إن وزارة الموارد المائية تصرف أكثر من ثلاث أرباع ميزانيتها على الشمال بحجة أن الوسط والجنوب يعتمد على المنابع الشمالية ولكن مافائدة المياه إذا كانت تؤدي إلى التملح بسبب عدم وجود أو عدم صيانة المبازل بل بالعكس فإن المياه الزائدة تؤدي إلى التملح بدون مبازل. لذلك نرجو من الوزارات المعنية وخاصة الموارد المائية صرف مبالغ أكثر لبزل المياه.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك