الأخبار

السيد صدر الدين القبانجي:على الإدارة المدنية الاتفاق مع الشركات العالمية لتحسين واقع الكهرباء في المحافظة

803 15:31:00 2008-08-29

النجف الأشرف- حازم خوير

الجمعة/29-8-2008

دعا سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد صدر الدين القبانجي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى ضرورة تجديد فترة مراجعة سجل الناخبين، واصفاً ذلك بالحق الطبيعي للناخبين بسبب الظروف المحيطة بموعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات واحتمالات تأجيله وفترة الـ(3أشهر) الفاصلة بين التسجيل والانتخابات.

جاء ذلك في خطبة صلاة الجمعة العبادية التي أقيمت في الحسينية الفاطمية الكبرى بالنجف الأشرف بحضور جمع غفير من المؤمنين والمؤمنات وتغطية كاملة للخطبة لقنوات الفرات والعراقية والفيحاء الفضائية وعبر الأقمار الإصطناعية.

وأضاف في محور(العراقيون يصنعون مستقبلهم) ان العراقيين غير متراجعين عن الانتخابات وإن عدم مراجعة(15مليون شخص) من أصل(17مليون شخص) لا يمكن اعتباره عزوفاً عن الانتخابات، مشدداً ان العراقيين يرسمون مستقبلهم بمراجعة سجل الناخبين.

إلى ذلك أكد سماحته بقاء التصميم الذي بدأه العراقيون في بناء العراق الجديد قبل(6سنوات) وأن عدد الناخبين سيزيد هذه المرة على(12مليون) وقال: نحن اليوم أكثر ثقة بتجربتنا.

تجدر الإشارة ان سماحة إمام جمعة النجف الأشرف قد تحدث عن عدّة قضايا مهمة ضمن محور (العراقيون يصنعون مستقبلهم) هي:

أزمة كركوك وخانقين:

وهنا أكد سماحة السيد القبانجي ان التحالف الشيعي السني الكردي تحالف ستراتيجي وهو الذي حفظ العراق ولا يجوز بأي حال من الأحوال التفريط به واعتبر التجاوز على هذا الحلف خطاً أحمراً.

في الشأن ذاته طالب سماحته جميع المكونات في كركوك إلى إدراك واقع التحديات واللجوء إلى التآلف والمحبة والحقوق كما دعاهم إلى التفكير بالأولويات وهي سلامة العراق وقال: ليس من مصلحة أحد إثارة فتنة في مسألة كركوك سوى البعثيين. وأضاف: هناك عروبيون ينتهزون الفرص لإثارة الفتن كما في اصطفافهم مع(مجاهدي خلق) أو غيرهم داعياً في الوقت نفسه إلى عدم الانطلاق من منطلقات قومية في التعامل كما لا يجب الانطلاق من منطلقات عنصرية.

إعمار مرقد الإمامين العسكريين(ع) في سامراء:

أشاد سماحة إمام جمعة النجف الأشرف بالأجهزة العاملة والهندسية والإعمارية والأمنية هناك وشكر الأجهزة القائمة على إعمار المرقدين وأكد ان المرقد الشريف يمثل رمزاً دينياً حضارياً وحدوياً، داعيا في الشأن ذاته إلى الإسراع في إعادة إعمار المرقدين معتبرا ان عدد العمال هناك قليل جدا قياساً بحجم العمل وعامل الزمن.

على صعيد ذي صلة أشار سماحته ان مدينة سامراء قد هجرت بعد هدم المرقدين، مشدداً على ضرورة وفود عشرات الآلاف من الزائرين عليها، وقال: نحن مع أهالي سامراء وحاجاتهم وشعورهم بأهمية فتح المرافق السياحية فيها للزائرين.

مشاريع الإعمار في النجف الأشرف:

أشاد إمام جمعة النجف الأشرف بالحملة العمرانية في محافظة النجف وآخرها افتتاح جسر الإمام علي(ع) بالأمس على نهر الفرات في مدينة الكوفة والبالغ طوله (350مترا) وبأيادٍ وخبرات عراقية.

في الصعيد ذاته شدد سماحته على الأجهزة المسؤولة ضرورة تقديم الرعاية الخاصة إلى مدينة الكوفة المقدسة نظراً لنشاط السياحة الدينية فيها ولكونها من المدن التي كانت محرومة ومنكوبة أيام النظام البائد.

وعلى صعيد الاستثمار كشف سماحته النقاب عن توفر مجموعة مشاريع استثمارية بقيمة (38مليار دولار) ما يفتح الباب أمام تنفيذ العديد من المشاريع وفي مختلف المجالات.

الكهرباء

أكد السيد القبانجي ان الناس يعيشون حر الصيف وشهر رمضان مقبل عليهم ووزارة الكهرباء لا تعمل شيئاً، مشيراً إلى وصول شركات عالمية إلى العراق عرضت بناء أربعة محطات في كل محافظة خلال ستة أشهر فقط، وفي مقابل ذلك أكد سماحته وجود العديد من العراقيل التي تحول دون تنفيذ هذه المشاريع ومنها الفساد الإداري.

في الصعيد ذاته تساءل سماحته عما آلت إليه محطة الطاقة الكهربائية المهداة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى النجف الأشرف، داعياً في الوقت نفسه الإدارة المدنية في المحافظة إلى إبرام الاتفاقيات والتعاقدات مع شركات عالمية لتحسين واقع الكهرباء في المحافظة.

الفساد الإداري

شدد سماحة السيد القبانجي على ضرورة مكافحة الفساد الإداري في محافظات العراق كافة ومنها النجف الأشرف وقال: طالبنا مئات المرات ولم نجد الاستجابة الكافية.

إلى ذلك فقد كشف سماحته عن وجود(480كيساً) من السكر متحجراً بسبب الرطوبة في مخازن وزارة التجارة بالنجف لم توزع على المواطنين ضمن مفردات الحصة التموينية وقال: هيئة النزاهة في النجف ضعيفة وغير متحركة ومتخوفون مؤكداً عدم شرعية رواتب موظفي المؤسسات الرقابية في المحافظة طالما لا يكشفون عن حالات الفساد الإداري مع توفر المعلومات الكافية لديهم حول تلك الحالات.

في الشأن ذاته أكد ان حركة الإدارة المدنية لا تزال ضعيفة جداً بهذا الخصوص كما أكد ان المرجعية الدينية تقول: ان الفساد الإداري أشد فتكاً من الإرهاب.

هذا وطالب إمام جمعة النجف الأشرف في ختام الخطبة إلى ضرورة تفعيل دور النزاهة والمؤسسات الرقابية والإدارة المدنية في مكافحة الفساد الإداري المستشري في المحافظة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك