الأخبار

قرارات عراقية إيرانية جديدة تخص جريمة اغتيال الشهيدين\"المهندس وسليماني\"


اصدرت اللجنة القضائية المشتركة الايرانية العراقية بيانا اثر عقد اجتماعها الرابع في طهران، أكدت فيه على ضرورة عدم ترك مرتكبي جريمة اغتيال قادة النصر دون عقاب.

وبحسب وكالة انباء فارس الإيرانية، فقد اعلن مساعد رئيس السلطة القضائية وأمين لجنة حقوق الانسان في ايران ، كاظم غريب آبادي، انتهاء اعمال الاجتماع الرابع للجنة المشتركة للتحقيق القضائي بين ايران والعراق فيما يخص العملية الارهابية والاجرامية لاغتيال قائد فيلق القدس الشهيد قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشهيد ابو مهدي المهندس ومرافقيهم .

وقال غريب آبادي، ان "هذه الجولة من المحادثات شهدت تبادلا لقسم آخر من الوثائق والتقارير المعدة المترجمة والمتعلقة بهذه العملية الارهابية، بين الجانبين، وقد تقرر ان يستند اليها الجانبان في متابعاتهما القضائية".

واضاف المسؤول الايراني ان "عملية التحقيق الأولي حول بعض متهمي هذا الملف قد استكملت"، مؤكدا "عزم الجانبين على اتخاذ قرارات قضائية، قائلا : لقد قررت اللجنة المشتركة تبادل الوثائق والمعلومات التكميلية فيما يخص الملفات القضائية بين الجانبين ، كما تقرر استكمال عملية التحقيق واصدار قرارات قضائية فيما يخص الملفات المطروحة في هذه الجريمة الإرهابية".

وكان المسؤول عن متابعة ملف اغتيال الشهيد قاسم سليماني بوزارة الخارجية الايرانية، عباس علي كدخدائي قد أكد يوم امس الاثنين، ان على "الأميركيين اما التعامل مع المتهمين في قضية اغتيال الفريق سليماني بناءً على القانون الدولي أو تسليمهم إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمحاكمتهم وقد تمت المراسلات الأولية بهذا الشأن".

وتابع كدخدائي: أمامنا عدة خطوات لمتابعة هذه القضية، تتمثل إحدى المراحل في البعد المحلي حيث ان محاكمنا المحلية تواصل عملها ولحسن الحظ تم إعداد التماس في كل من الجوانب القانونية والجنائية".

ومضى بالقول: بالإضافة إلى ذلك، تم إعداد لائحة اتهام ستعرض على المحكمة قريبًا، وتم توجيه الاتهام إلى أكثر من 90 مواطنًا أميركيًا في لائحة الاتهام هذه والتي يجب متابعتها".

وفي إشارة إلى التعاون الجاري بين إيران من جهة والحكومة العراقية والقضاء العراقي من جهة اخرى، قال كدخدائي: لأن المكان الذي وقعت فيه هذه الجريمة كان في العراق، فمن الطبيعي أن يكون للعراق الاختصاص في هذا الصدد، مع اعتبار أن رعاياها استشهدوا أيضًا، وتم تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين".

يذكر ان الطائرات المسيرة الاميركية قامت باستهداف الفريق الشهيد قاسم سليماني قائد قوة القدس بالحرس الثوري والشهيد ابو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ومرافقيهم بعد مغادرتهم مطار بغداد في فجر الجمعة الثالث من يناير 2020 ، في جريمة اغتيال غادرة خالفت كل القوانين الدولية وشكلت سابقة جديدة في الاجرام الاميركي تضاف الى باقي جرائمهم ضد الانسانية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك