الأخبار

ظريف يخاطب الامريكان من النجف: ستمضون من المنطقة ونبقى لأننا اهل الأرض


وجه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عقب وصوله الى محافظة النجف، الخميس، الى الامريكيين قائلا "ستمضون (من المنطقة) ونبقى لأننا اهل الأرض"، فيما عرض عدة مقترحات لمشاريع اقتصادية من الممكن تنفيذها بالشراكة مع العراق. 

وقال ظريف في مؤتمر صحافي عقده، عقب وصوله صباح اليوم، الى النجف للمشاركة في مؤتمر اقتصادي، وحضرته السومرية نيوز، إنهم "يمضون ونحن نبقى، لأننا اهل الأرض"، مؤكدا "لدينا ارضية خصبة للتعاون مع العراق". 

وأضاف ظريف أن "علاقتنا جيده مع العراق ولدينا جميع مايحتاجه الشعب العراقي ونستطيع تزويد السوق وتنمية الاقتصاد"، مشيرا الى أن "ايران لديها ستة ملايين زائر للعتبات الدينية في العراق"، داعيا "لإلغاء تأشيرة الدخول من قبل الطرفين وليس من جانبنا فقط".

وأكد "نحن مستعدون لالغاءها متى ماقرر العراق"، مشيرا في ذات الوقت الى أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ثمانية مليارات دولار".

وأبدى ظريف استعداد بلاده "لتسهيل دخول التجار العراقيين الى ايران"، لافتا في ذات الوقت الى أن "العراق يفرض تعرفه جمركية عالية على البضاعة الايرانية، بينما هناك دول لم تساعد العراق وتعرفة بضاعتها اقل".

وأوضح ظريف الى أن "التجار الإيرانيين مستعدين للدخول في مجالات الإعمار والطاقة لو قدمت لهم الحكومة العراقية الضمانات اللازمة"، مؤكدا "لدينا القدرة لإنتاج الطاقة وفتح مناطق حرة على الحدود". 

وقال ظريف ايضا "نحن مستعدون لوصل السكك الحديدية بين العراق إيران حتى منطقه بحر عمان"، لافتا الى أن "وظيفة الدولة هي إزالة العقبات، حيث يستطيع القطاع الخاص، تقديم وتحقيق النمو لان الحكومات ليسو تجار جيدين". 

وأوضح أننا "نبذل جميع الجهود لتذليل العقبات بين البلدين للتجارة"، لافتا الى أن "الطاقة الذرية ليست محصورة، بنا ونستطيع تزويد الدول بها وفق القوانين الدولية"، مؤكدا في ذات الوقت "اننا نتعاون مع العراق لتوليد الطاقة للمحطات الكهربائية". 

ووصل ظريف صباح اليوم الخميس 17 كانون الثاني 2019 الى محافظة النجف للمشاركة في الملتقى التجاري العراقي الايراني الذي تقيمه غرفة تجارة النجف، للتباحث حول افاق التعاون الاقتصادي مع التجار ورجال الاعمال في المحافظة. 

وكان ظريف قد وصل الى العاصمة بغداد، يوم الاحد (13 كانون الثاني 2019)، في زيارة رسمية على رأس وفد رفيع المستوى، ثم توجه الى اربيل والسليمانية للمشاركة في مؤتمر اقتصادي، وغادر بعدها إلى كربلاء ثم النجف.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.84
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك