الأخبار

ظريف يخاطب الامريكان من النجف: ستمضون من المنطقة ونبقى لأننا اهل الأرض


وجه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عقب وصوله الى محافظة النجف، الخميس، الى الامريكيين قائلا "ستمضون (من المنطقة) ونبقى لأننا اهل الأرض"، فيما عرض عدة مقترحات لمشاريع اقتصادية من الممكن تنفيذها بالشراكة مع العراق. 

وقال ظريف في مؤتمر صحافي عقده، عقب وصوله صباح اليوم، الى النجف للمشاركة في مؤتمر اقتصادي، وحضرته السومرية نيوز، إنهم "يمضون ونحن نبقى، لأننا اهل الأرض"، مؤكدا "لدينا ارضية خصبة للتعاون مع العراق". 

وأضاف ظريف أن "علاقتنا جيده مع العراق ولدينا جميع مايحتاجه الشعب العراقي ونستطيع تزويد السوق وتنمية الاقتصاد"، مشيرا الى أن "ايران لديها ستة ملايين زائر للعتبات الدينية في العراق"، داعيا "لإلغاء تأشيرة الدخول من قبل الطرفين وليس من جانبنا فقط".

وأكد "نحن مستعدون لالغاءها متى ماقرر العراق"، مشيرا في ذات الوقت الى أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ثمانية مليارات دولار".

وأبدى ظريف استعداد بلاده "لتسهيل دخول التجار العراقيين الى ايران"، لافتا في ذات الوقت الى أن "العراق يفرض تعرفه جمركية عالية على البضاعة الايرانية، بينما هناك دول لم تساعد العراق وتعرفة بضاعتها اقل".

وأوضح ظريف الى أن "التجار الإيرانيين مستعدين للدخول في مجالات الإعمار والطاقة لو قدمت لهم الحكومة العراقية الضمانات اللازمة"، مؤكدا "لدينا القدرة لإنتاج الطاقة وفتح مناطق حرة على الحدود". 

وقال ظريف ايضا "نحن مستعدون لوصل السكك الحديدية بين العراق إيران حتى منطقه بحر عمان"، لافتا الى أن "وظيفة الدولة هي إزالة العقبات، حيث يستطيع القطاع الخاص، تقديم وتحقيق النمو لان الحكومات ليسو تجار جيدين". 

وأوضح أننا "نبذل جميع الجهود لتذليل العقبات بين البلدين للتجارة"، لافتا الى أن "الطاقة الذرية ليست محصورة، بنا ونستطيع تزويد الدول بها وفق القوانين الدولية"، مؤكدا في ذات الوقت "اننا نتعاون مع العراق لتوليد الطاقة للمحطات الكهربائية". 

ووصل ظريف صباح اليوم الخميس 17 كانون الثاني 2019 الى محافظة النجف للمشاركة في الملتقى التجاري العراقي الايراني الذي تقيمه غرفة تجارة النجف، للتباحث حول افاق التعاون الاقتصادي مع التجار ورجال الاعمال في المحافظة. 

وكان ظريف قد وصل الى العاصمة بغداد، يوم الاحد (13 كانون الثاني 2019)، في زيارة رسمية على رأس وفد رفيع المستوى، ثم توجه الى اربيل والسليمانية للمشاركة في مؤتمر اقتصادي، وغادر بعدها إلى كربلاء ثم النجف.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك