الأخبار

سماحة السيد الحكيم: المجلس الاعلى يأمل باشراك جميع العراقيين بادارة البلاد

1193 13:19:00 2007-11-25

قال سماحة السيد الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي:"ان المجلس الأعلى يأمل ان يشترك كل العراقيين في ادارة الاوضاع في البلاد.

وقال في مؤتمر صحفي عقده المجلس الاعلى الإسلامي العراقي بمناسبة انتهاء مؤتمره الدوري الثاني "دورة شهيد المحراب" بحضور ابرز قادته:"ان مشروع الفيدرالية مطلب جماهيري ودستوري ويجب تنفيذه لكونه قد اقر من مجلس النواب بعد تصويته عليه . وبدون اكتمال النظام الفيدرالي في العراق لن يكون هناك تقدم . والمجلس يحث القوى على الوصول لاتفاقات نهائية بشان الأقاليم".

واضاف:"ان المجلس الاعلى هو من اكثر الجهات متابعة للملفات التي تقف امام مشروع المصالحة الوطنية لتذليل العقبات . وقد شارك في اكثر المؤتمرات لادارة المباحثات مع كافة الفرقاء السياسيين لانجاح العملية السياسية في العراق".  وتابع:"ان هناك ارادة من قبلنا ومن قبل الحكومة والقوى السياسية الوطنية لدعم مشروع المصالحة وقد بادر المجلس بارسال وفد برئاسة السيد عمار الحكيم الى الرمادي . وقد رأى الجميع العلاقة بين ابناء الشعب العراقي".  وافاد:"اننا نجدد تأكيدنا على ضرورة اشراك الجميع في العملية السياسية". مشيدا :"بتحسن الاوضاع الامنية والخدمية في العاصمة بغداد وباقي المحافظات".

من جانبه قال مسؤول مكتب الثقافة والاعلام في المجلس الشيخ حميد معلة: "ان المجلس الاعلى ، الذي هو احد مكونات الائتلاف العراقي الموحد والذي يعد اكبر كتلة برلمانية ويشغل 83 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ 275 ،كما انه احد اطراف الاتفاق الرباعي الذي يضم ايضا حزب الدعوة الاسلامية ,والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البرزاني ،والاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة جلال الطالباني،اتفق على تطوير اداء المكاتب التخصصية في المجلس،وتأسيس مجلس شورى اعلى لمشاركة اوسع في الداخل والخارج."

وبين:"ان المجلس يدعو لاستكمال العمل لدعم الحوار والمصالح المشتركة وتعزيز العلاقات مع دول الجوار باتجاه بناء العراق الجديد ويدعو الدول الإقليمية إلى الأخذ بمبدأ الحوار لحل المشكلات العالقة ".  وافاد معلة :"ان المجلس يدعو الى تفعيل قانون مكافحة الارهاب واحترام استقلالية القضاء وعدم التدخل في الأحكام الصادرة عنه ". مطالبا الأجهزة التنفيذية :" بتطبيق الأحكام الصادرة بحق المدانيين, والافراج عن المتهمين الذين لم تثبت ادانتهم وفق المعايير القانونية".

واشار الى:"ان المجلس اكد ضرورة الاسراع في تشريع قانون النفط والغاز وبما يضمن مصلحة البلد,وكذلك الوصول الى حل عملي ودستوري لحدود المحافظات ومشكلة كركوك والمناطق المتنازع عليها اضافة الى تفعيل قانون الاقاليم ووفق الارادة الدستورية ووفق رغبات السكان وبما يضمن وحدة العراق."

وذكر معلة:" ان المجلس بحث وجود القوات الاجنبية في العراق مؤكدا ان وجود هذه القوات مؤقت . وطالب بمساعدة الدول للخروج من الفصل السابع للامم المتحدة" .  واضاف:"ان المجلس الاعلى يبدي تقديره العالي للظروف الحساسة التي يمر بها العراق والسعي لتضييق شقة الخلاف بين الفرقاء السياسيين".

وتابع معلة :"ان المجلس الاعلى بذل مساعيه مع المسؤوليين العراقيين من اجل تحسين اداء العمل المؤسساتي وايجاد اسس متينة مع كافة القوى . وقد تم اتفاق القوى الخمس على دعم العملية السياسية".

وذكر:"ان المجلس يؤكد على ضرورة استكمال السيادة العراقية وتعزيز الحركة السياسية . كما انه يشيد بدور المرجعية الدينية في العراق ودفاعها عن مصالح الشعب العراقي وعلى راسها المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني ".

وبين:"ان المجلس يؤكد على رعاية المدن المقدسة بما يتناسب ومكانتها والاهتمام بها وضرورة الاسراع ببناء مرقد الامامين العسكريين عليهما السلام في سامراء".  وتابع:"ان المجلس اكد على مواصلة العمل على انصاف المظلومين وذوي الشهداء من ضحايا النظام السابق والارهاب ورعاية العوائل المهجرة والاهتمام بالمرأة وتقديم الدعم لها والتأكيد على دور الشباب والاهتمام بمؤسساته ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك