الأخبار

السيد صدر الدين القبانجي : نرى معالم الأمن والاستقرار واضحة في الأفق بالعراق

1003 16:21:00 2007-11-09

النجف الأشرف/عادل الفتلاوي/9-11-2007م

تحت عنوان العراق نهايات 2007م واستقبال 2008تحدث إمام جمعة النجف الأشرف العلامة المفكر السيد صدر الدين القبانجي(دام ظله) عن مجموعة قراءات للواقع العراقي الذي تشهده الساحة السياسية، كعودة الاستقرار إلى بغداد ونجاح الخطط الأمنية وعودة الحياة الطبيعية إليها وان الإرهاب قد جمع فلوله ورحل عن العراق بعدما كنا نشهد التفجيرات في الجامعات والمدارس والمستشفيات قائلا: نرى معالم الأمن والاستقرار واضحة في الأفق وخاصة خطة فرض القانون شاكراً سماحته الأجهزة الأمنية المسؤولة على جهودها.

وعن عودة المهاجرين والمهجرين قال سماحته ان بغداد بدأت تستقبل الآلاف من خارج العراق حيث كان لدينا أكثر من 4مليون مهاجر والقسم الأكبر منهم هاجر بسبب سياسات النظام السابق وبعدها بسبب عمليات الإرهاب والقتل وهي ظاهرة سلبية واليوم وبعد عودة الاستقرار إلى بغداد بدأنا نشهد عودة المهاجرين وقد عاد منهم في الشهر العاشر فقط 64ألف شخص جرّاء استتباب الأمن وأكثر من ذلك فقد بدأ المهجرين بالعودة إلى بيوتهم وهو مؤشر إيجابي قائلا: نحن مع عودة المهجرين وندعو إلى مد يد العون والمساعدة بهؤلاء فالعراق عراقهم والدولة دولتهم ويستحقون المزيد من الدعم، ودعا سماحته إلى تشكيل لجان لتقدير الأضرار التي لحقت بدورهم.

ومن جانب آخر تحدث سماحته عن ظاهرة انتصار الوحدة ضد التفرقة فقد فشل أعداء العراق في تمزيقه قائلا: اليوم انتصرت الوحدة على الفتن الطائفية والقومية ومرة أخرى يسجل الشيعة والسنة سطور الوحدة في البيت العراقي الواحد ولا حاجة إلى الإشارة إلى صحوة الانبار وديالى وصلاح الدين ضد الارهاب والقاعدة، ورفعنا شعار البراءة من كل عناصر الجريمة والإجرام، وأشاد سماحته بالأجهزة الأمنية في النجف الأشرف التي أصبحت تستطيع كشف مثل هذه الأحداث وبعد قريب سيطلع الجمهور على وثائق واعترافات بجرائم قتل وإرهاب وهي ببركة وحدتنا في البيت الشيعي. وطالب سماحته ان يكون عام 2008م عاماً للوحدة وتعاضد الأيدي من أجل بناء العراق بعد سنوات الحرب التي مرّت.

ومن جانب آخر دعا سماحته الحكومة الأمريكية ان تكون جادة بوعودها في إعادة السيادة للعراق يشكل حقيقي وكامل وتفكر بجدولة إنسحاب قواتها، كما أعلنت أنها ستسحب قواتها منتصف 2008م فقد أصبحت قدراتنا العسكرية والعشائرية تفرض هيمنتها على أرض الواقع، وكذلك المنع من التجاوزات للقوات الأجنبية ونطالب بالمزيد من الوقوف تجاه هذه التجاوزات.

وعلى صعيد ذي صلة قدم سماحته نقداً لكلام ساركوزي أمام الكونغرس الأمريكي حيث قال ان أمريكا تحمل رسالة حضارية وعلمت الناس ممارسة الحرية ونعتقد بحسب تجاربنا ان أمريكا صديقة لمصالحها وليس للمبادئ حيث وقفت سابقاً مع صدام وأسقطه لاحقاً وهم يقولون أننا أصحاب (الفلسفة البرغماتية) ولهم شأنهم، وعليها ان تعدل منهجها مع فلسطين حيث كان هناك لقاء مع ليفني ورايس وزيرتا الخارجية الاسرائيلية والامريكية وقالت رايس أن أمريكا مع الأولوية لإسرائيل ونحن نقول يجب أعطاء الأولوية للشعب. ودعا سماحته المجتمع العربي إلى الانفتاح على العراق في فتح سفاراته وإرسال بعثاته واستثمار رؤوس أمواله فالعراق عاد إلى لموقعه الستراتيجي.

وفي الشأن الداخلي تحدث إمام جمعة النجف الأشرف عن سياسة الإعمار في محافظة النجف الأشرف التي شهدت انجازات كبيرة في هذا الشأن وطالبهم بالاهتمام بالطبقات الضعيفة من الشعب والتخطيط لخدمة هذه الطبقات وإعطاء الأولوية لهم فهم الرصيد المهم وكل المسؤولين كانت لهم مراكز بأصوات هؤلاء.

وفي خطبته الأولى تحدث سماحته عن شهر ذي القعدة الذي هو أحد الأشهر الحرم والمقدسة في الإسلام، وحتى أنها كانت مقدسة قبل الإسلام وقريش توارثت قدسيتها، وفي سياق الحديث عن آداب التعامل مع القرآن الكريم، فمنها انه لا مانع من نقراء القرآن قائما أو قاعداً أو نائما، وأهمية العمل بالقرآن فلا يتحول إلى تلاوة عند المقابر ومجالس الترحيم، وختم القرآن في أي مدة يستحب فيها حسب القدرة على ختم القرآن في أقل مدة، وحرمة التفسير بالرأي، والتأكيد على حسن أخلاق قارئ القرآن، والاستشفاء بالقرآن، والاسترزاق به، وطلب العلم من القرآن وحتى العلوم الأخرى. وأشار سماحته إلى مناسبتين سيكون الحديث عنهما، ولادة السيدة فاطمة بنت الإمام الكاظم(ع) وشهادة السيد محمد محمد صادق الصدر(قدس) على أيدي جلاوزة نظام صدام حيث كان نظام صدام يشعر بخطر علماء الدين لأنهم محور إلتفاف الناس.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك