الأخبار

الأميركيون يجندون «نساء الاعظمية» بدعم من العشائر

2536 14:48:00 2007-10-26

اطلقت القوات الاميركية في العراق مشروعاً جديداً لتجنيد النساء في المناطق الساخنة تحديداً كجزء من مشروع المصالحة الوطنية وامتداداً لقبول المتطوعين للانخراط في صفوف الاجهزة الامنية، يركز على تدريب النساء في تلك المناطق على استخدام السلاح والتفتيش وجمع المعلومات وتأهيلهن للعمل ضمن كوادر حماية المستشفيات والمدارس والمراكز الصحية وغيرها من المنشآت المدنية.

وأكد مصدر أمني عراقي رفيع المستوى، فضل عدم ذكر اسمه، لـ «الحياة» ان «المشروع اميركي بحت ولم يتدخل الجانب العراقي فيه حتى الآن»، مشيرا الى ان «المرحلة الاولى من المشروع نفذت في منطقة الاعظمية شمال بغداد وشملت عدداً من النساء اللواتي جرى استقطابهن عن طريق شيوخ العشائر والوجهاء في المنطقة «لعدم تقبل الاهالي للمشروع كونه يرتبط بالقوات الاميركية مباشرة».

ولفت الى ان المشروع لا يزال في مراحله الاولى وتموله القوات الاميركية العاملة في المنطقة ويشترط بالمتطوعات ان يكنّ من اهالي الاعظمية تحديداً. وزاد ان المتطوعات يتلقين تدريبات بسيطة تمكنهن من استخدام السلاح والدفاع عن انفسهن واجادة فن التفتيش. ولفت الى ان المتطوعة تحصل على 300 دولار شهرياً وان وزارتي الداخلية والدفاع تراقبان المشروع «ولديهما افكار في شأنه لم تتبلور بعد». وختم ان المشروع ليس جزءاً من مشروع اعداد المتدربات الامنيات الذي اطلقته وزارتا الدفاع والداخلية في وقت سابق.

وتعد الاعظمية، والمناطق المحيطة بها من اسخن احياء بغداد حيث تتناوب القوات الاميركية والجماعات الارهابية المسلحة السيطرة عليها ما دفع الحكومة العراقية الى عزلها بجدار اسمنتي. واعلن الجيش الاميركي في بيان عن بدء الدورة الاولى لتدريب المتطوعات من النساء على سلك الشرطة في الاعظمية.

وقال قائد العملية الرائد ايك سالي: «اصبحت الحاجة الى وجود نساء أمنيات ضرورة ماسة خصوصاً بعدما قامت احدى الانتحاريات بالدخول الى مبنى حكومي من دون تفتيشها وتفجير حزام ناسف قتل عدداً كبيراً من المواطنين في منطقة الفضل». واشار الى ان «الارهابيين يمكن ان يتخذوا اي شكل او حجم». وأكد ان التقاليد في العراق تمنع الرجال من تفتيش النساء «لكن لا يمكن لأي شيء ان يمنع امرأة من تفتيش امرأة اخرى ولهذا السبب كان لا بد من اعطاء النساء في الاعظمية الفرصة للمساعدة في فرض الامن».

وتألفت الدفعة الاولى من قوة امن الاعظمية النسوية من 51 متطوعة اكملن دورة تدريبية امتدت لاسابيع تدربن خلالها علي إجراءات التفتيش والتحريات، واكتساب مهارات استخدام البندقية الحديثة من طراز اي كي 47، اضافة الى الالمام بالمهارات الوظيفية الاخرى التي تمكنهن من أداء وظائف امنية.

وشهدت الاعظمية شمال شرقي بغداد والمناطق المحيطة بها خلال الايام القليلة الماضية عمليات امنية واسعة النطاق في اعقاب قيام جماعات ارهابية مسلحة بلصق منشورات تطالب اهالي المنطقة ومنطقة راغبة خاتون بممارسة اعمالهم وفتح محلاتهم شريطة ان «لا يتعاملوا مع المحتل او يقدموا له معلومات تعينه عليهم».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ali
2007-11-22
we have to think carefully what we publish and what we wish to make peace in our Iraq. we have to work same as our management many but on one direction the pease and respact for our people and not to panish one and to sumition to another you need to think before you publish, where you are going.. and what is your purposes, after that?? to safe you praying and your commitment to Allah with all my respect for your all as brothers and one hand
ابو اسامة
2007-10-27
لا شيء غير طبيعي ابدا
ابو هاني الشمري
2007-10-27
الاخ سلام شهربان: لو كنت قرأت الخبر جيدا لعلمت ان الدفاع والداخلية لديهما مشروع لتدريب المتطوعات غير هذا المشروع الامريكي ولعرفت الغاية الحقيقية لنطوع نساء الاعظميه فقط !! وانت والجميع يعلمون ان الاعظميه هي منطقة مخظوره على الجميع وحتى القوات الامنيه لاتتواجد فيها بشكل دائم علما بأن جسر الائمة منعت منه حركت السيارات منذ مدة طويلة والى يومنا هذا لاسباب امنية وكذلك يمكنك ان تسأل امانة بغداد عن مقدار الصعويات التي تواجهها في ارسال خدماتها الى هذه المدينة وتعليقاتنا لاتعني الانتقاص من نصفنا الثاني.
سلام شهربان
2007-10-27
النساء في سلك الشرطه او في الجيش او المخابرات شيء طبيعي في كل العالم حتى في ايران الجمهوريه الاسلاميه وهذا شيء طبيعي بل فكره جيده وهذا يدلل على ان العراقيات يتحملن الصعاب مثل الرجال وبارك الله في كل عراقيه تحمل السلام من اجل فرض الامن في العراق .اما من يدربهن امريكي لو عراقي اتركوا هذا الكلام والله العظيم الاوربي هنا في الغرب يحترم النساء ولا يجرح شعور النساء اكثر منا نحن في الشرق ولم اشاهد يوما واحده تشتكي .من شاب او رجل زاحمها فكروا في بناء البشر والحجر ودعونا هذا من المدينه وذاك من الغجر
علي الشمري
2007-10-26
اخواني الأعزاء أرجو ان تكون اجوبتكم بعيدة عن التهجم واتهام المقابل سواء الوكالة المحترمة او الاخوة الزائرين ... لنترك التهجم على بعضنا اما يكفينا هجوم البعض علينا بحجة معاونة المحتل وبالتالي طلبوا بانفسهم بقاء المحتل والأتهام والشتائم لا تبني المستقبل وشكرا لكم.
علي السّراي
2007-10-26
الى الاخ عراقي من العراق.. هذه عينة بسيطة من روابط باقي المواقع الخبرية التي نشرت هذا الخبر فلماذا التركيز والعتب على موقع براثا المجاهد؟؟؟ ايحق لتلك المواقع مالايحق لهذا الموقع الذي اشاد بنزاهته ومصداقية العدو قبل الصديق والبعيد قبل القريب ام انها حاجة في نفس يعقوب؟؟؟ ومن الذي ينشر الطائفية؟؟؟ وهل حقا لا تعرف المواقع التي ما وجدت إلا لنشر الطائفية وزعزعة استقرار هذا البلد؟؟؟ ماهذة الازدواجية في المعايير؟؟؟ http://www.iraq4allnews.dk/index.php?sec=news&act=view_news&id=23086 http://www.iraqworld.net/articles.php?subaction=showfull&id=1193409065&archive=&start_from=&ucat=6 http://tareekalshaab.blogspot.com/ http://www.alhayat.com/arab_news/levant_news/10-2007/Item-20071025-d86360a5-c0a8-10ed-0179-461d15b2b87d/story.html http://www.alzawraa.net/home/index.php
ابو حيدر التميمي
2007-10-26
الاخ عراقي النشمي لازم اهتزت شواربك. وين عروبتك واسلاميتك من كان اخوتك يزوجون بناتهم الى الاعراب والافغان قتلت الشيعة في ديالى.
عراقي
2007-10-26
كفاكم تلفيق و كذب يا وكالة براثة ودس طائفي مكشوف ضد اخواننا السنة واهلنا بالاعظمية فهم عراقيين و مسلمين مثلنا اتباع اهل البيت فهل تتحمل اعناقكم دم عراقي عندما تنشرون مثل هذة الاخبار الطائفية اتمنى ان تكونوا ديمقراطيين ومنشروا تعليقي هذا رد الوكالة : الاخ عراقي واقعا ان هذا الخبر لم نجلبه من عندنا وانما نشرته معظم الجرائد والمواقع الاخبارية والامر الاخر اذا كانت العشائر راضية بالامر فعلام جريان الدماء يا عزيزنا , ان كانت لديك وجهة نظر في الامر فعليك ان توجهها الى العشائر والوجهاء في منطقة الاعظمية .
ابو هاني الشمري
2007-10-26
سؤالنا هو هل ان الذين يدربون هؤلاء(الماجدات) هم امريكان؟ زين ليش هاي الضجة على صابرين اذا انتوا تنطون نسوانكم للجنود الامريكيين يدربونهن!! عفيه طارق خوش زلمه باق بس عكال تلبس لان خلف لابس العكال وعدنان لابس السداره والباقين مايحتاجون لان عدهم خبره سابقة بتدريب الماجدات من سيدهم ابو الزواغير.
علي السّراي
2007-10-26
احلى فر صة الى ماجدات صدام المقبور والله هسة ايلعبن لعب مثل ما جانن على عهد البعث الفاشي
njm_abas
2007-10-26
بالعافيه على ولد الاعضميه السباع ؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك