الأخبار

تقارير صحفية عالمية تكشف عن خطورة ظاهرة الانتحاريين السعوديين الى العراق والعالم

1725 11:18:00 2007-10-26

لا تزال تصر مهاجرة صومالية على أن إبنها أحمد ما زال حيا يرزق و أنه يعمل لصالح تنظيم القاعدة ، و تنكر هذه السيدة الأخبار التي نقلتها السلطات الحكومية الأسترالية حول مقتل إبنها في المعارك الدائرة بين قوات (المحاكم الشرعية) و القوات الحكومية الصومالية المدعومة من قبل أثيوبيا. و في حديثها لصحيفة (ذي أوستراليان) قالت أم أحمد أن رحلة ابنها مع التطرف بدأت في مسجد الحي الذي يديره الوهابيون.و في هذا التحقيق الصحفي يتحدث إسماعيل الشقيق الأكبر لأحمد للصحيفة بقوله ( أردنا من نشر قصة أحمد أن نلفت الإنتباه إلى الخطر المحدق بالشباب الصومالي المهاجر عندما ينخرط بعض أفراده في الحركة الوهابية)

لم تعد الكتابة عن الحركة الوهابية من المحرمات كما كان ذلك قبل الحادي عشر من سبتمبر 2001 . فبعد تفجيرات نيويورك و واشنطن بدأت وسائل الإعلام الأمريكية و العالمية بالإهتمام بهذه الحركة الدينية و دراسة جذورها الفكرية و العقائدية و لا يكاد يمر أسبوع دون ان يتم تسليط الضوء على ظاهرة الإرهاب و حصة الحركات السلفية الجهادية منها عبر مقالات أو تقارير و تحقيقات صحفية تنشر في الصحافة العالمية ، و غالبا ما يربط الإعلاميون و الباحثون بين هذه الظاهرة (الوهابية) و المملكة العربية السعودية حيث تعود العلاقة بين الطرفين إلى بدايات القرن التاسع عشر حينما عقدت أسرة آل سعود اتفاقا مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب مؤسس الحركة الوهابية.

نجيب المنصوري كاتب عربي من اليمن نشر مقالا هذا الأسبوع في صحيفة اليمن تايمز (الإنجليزية) ، ينتقد فيها (أتباع المذهب الوهابي و يقول لأنهم لا يتورعون عن إقصاء منافسيهم و خصومهم السياسيين و العقائديين بكل الوسائل المتاحة رغم ان هؤلاء الخصوم غالبا ما يكونوا من الموحدين) و يتهم الكاتب اليمني الوهابيين بقتل اتباع المذاهب الأخرى بعد أن يقوموا بإطلاق صفات مثل ( المشركين) ، (ألكفار) ، (المبتدعة) و غيرها . و في مقطع آخر من مقالته المعنونة ( طائفية السيف أم سيف الطائفية) يصف المنصوري المملكة العربية السعودية بأنها دولة قامت على مبدأ السيف المسلط على رقاب الخصوم و أن الكثير من أعمال القتل التي ارتكبها الوهابيون في الجزيرة العربية كانت تحت عنوان الجهاد ، و ذلك بتشويه متعمد للدين الإسلامي).

أما وكالة الأنباء الإيطالية آكي فقد نشرت في طبعتها الإلكترونية باللغة الإنجليزية ( ادنكرونوس) تقريرا صحفيا من البوسنة حول إعتقال شابين بوسنيين اتهما بالتخطيط لعمل إرهابي ضد السفارة الأمريكية في فيينا و نقلت الوكالة أن الشابين ينتميان إلى الحركة الوهابية المتطرفة. و أشارت الوكالة نقلا عن صحيفة (نيزافيسنا نوفيني) أن الحركة الوهابية لا زالت صغيرة في البوسنة و أنها تثير قلق المسلمين البوسنيين نظرا لطبيعتها العنيفة و لمحاولاتها التغلغل داخل المساجد في البلد. و أشارت الوكالة إلى أن بداية التسعينيات قد شهدت ظهورا واضحا للوهابية في البوسنة عن طريق المقاتلين المسلمين الوافدين من دول عربية و إسلامية .

أما في الولايات المتحدة فلا زال الجدل يتواصل حول طبيعة العلاقة بين الرياض و واشنطن حيث يعتبر الكثير من الأمريكيون السعودية بلدا معاديا للديمقراطية و الحريات الدينية فقد كتبت سيندي ساين تقريرا صحفيا نشر على النشرة الإلكترونية لإذاعة صوت أمريكا (اللغة الإنجليزية) حيث كتبت ( إن لجنة حكومية أمريكية متخصصة في رصد الحريات الدينية قد انتقدت المملكة العربية السعودية في مجال الحريات الدينية و أنها لم تحقق أي تقدم يذكر كما أنها لم تعمل شيئا لإيقاف تصدير الكتب الدينية المحرضة على الكراهية و عدم التسامح).

و أشارت الكاتبة إلى الجدل القائم في الولايات المتحدة حول الأكاديمية الإسلامية السعودية في ولاية فيرجينيا و هي مؤسسة مدعومة من قبل النظام السعودي و تقوم بتدريس مناهج سعودية تحرض على الكراهية ضد اليهود و المسيحيين و المسلمين الشيعة) حسب تعبير الإذاعة ، و أشارت إلى أن السفارة السعودية لم تقم لحد الآن بتقديم نماذج من الكتب المدرسية في الأكاديمية رغم الطلبات المتكررة من الجانب الأمريكي مما يشير إلى عدم تعاونها في هذا المجال.

أما راديو سوا الأمريكي فقد تطرق في نشراته الإخبارية إلى التظاهرة الأخيرة لنشطاء مسلمين و منظمات أمريكية في واشنطن أمام السفارة السعودية و التي طالب فيها المتظاهرون حكومة المملكة بوقف (فتاوى التكفير ) و التحريض الذي تقوم به المؤسسة الدينية السعودية لحث الشباب السعودي على القتال في العراق.

و تشير صحيفة (لوس أنجلس تايم) في عددها الصادر 17 في السابع عشر من تموز 2007 إلى أن السعوديين يمثلون ما نسبته 45 بالمئة من مجمل عدد الإنتحاريين في العراق و قد قامت أستاذة العلوم السياسية (ميا بلوم) في مقال سابق لها في نفس الصحيفة بوصف ظاهرة تصدير السعودية للإنتحاريين بأنها (صادرات مثيرة للإشمئزاز).

المرصد العراقي

www.marsadiraq.com

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
لا نسى الاعلام المغرض
2007-10-26
هل للاعلام دور كبير ومهم في نشر هذا الفكر الوهابي المنحط ما تقوم بة قناة تورى بورى وبعض القنوات الخليجية وكانها الناطق الاعلامي لهوؤلاء المجرمون الارهابيون القتلة حتى اصبحت تغطي في نشراتها جميع الاعمال الارهابية التي تقوم بها وكانها اعمال سياسي حتى اختلقت الكلمات لهم من المقاومة الشريفة ومقاومة المحتل الى القدح بالعلماء الذين يعارضون هذة الافكار المتخلفة
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك