الأخبار

“الاتحادية” تتلقى تقرير خبراء دعوى إقالة الجبوري و”المعتصمون” يتجهون للطعن بالأقراص المدمجة

2517 07:19:10 2016-06-07

 اكدت هيئة الدفاع عن النواب المعتصمين تسلم المحكمة الاتحادية العليا تقرير الخبراء بخصوص الطعن في جلستي مجلس النواب خلال شهر نيسان الماضي، كاشفة عن نيتها الطعن في الاقراص المدمجة التي تتضمن تسجيلاً مصوراً لجلسة اقالة هيئة الرئاسة، لكن الجبهة المؤيدة لشرعية سليم الجبوري توقعت صدور القرار لصالحها، وتحدّث عن حملة تسقيط يتعرض لها القضاء العراقي عشية اصدار حكمه في هذه الدعوى.
ويقول رئيس هيئة الدفاع عن النواب المعتصمين القاضي السابق وائل عبد اللطيف في تصريح تابعته وكالة انباء براثا إن "المحكمة الاتحادية تسلمت رسمياً تقرير الخبراء الذين انتدبتهم لمعرفة عدد نصاب جلستي مجلس النواب اللتين يتم النظر بصحتهما وكذلك الظروف المحيطة بهما”.
وتابع عبد اللطيف أن "الاجراءات القضائية ماضية إلى الامام”، لافتاً إلى أن "المعطيات الاولية تشيّر إلى امكانية اصدار المحكمة قرارها غداً الاربعاء”.
وينفي عبد اللطيف "اطلاعه على تقرير الخبراء”، لكنه يؤكّد في الوقت ذاته أن "هيئة الدفاع ستطعن بصحة الاقراص المدمجة”.
ويستدل بـ "توجّه المحكمة السابق في عدم اعتماد الاقراص المدمجة واعتبار التواقيع الحيّة دليلاً صحيحاً لا يمكن الطعن فيه الا بالتزوير، كما حصل في حادثة الطعن في قرار البرلمان باقالة النائب السابق محمد الدايني خلال الدورة البرلمانية الأولى”.
إلى ذلك، ذكر النائب سليم شوقي أن "المحكمة اخذت وقتاً طويلاً في تمحيص المستندات والبحث في ادلة اثبات قانونية وشرعية جلسة اقالة الجبوري من عدمها”.
ولفت شوقي، النائب المنضوي إلى جبهة دعم شرعية الجبوري، إلى ثلاثة محاور يمكن الاعتماد عليها في اصدار القرار لصالح رئيس البرلمان.
وأفاد بأن "المعتصمين استدلوا في جلسة انتخاب النائب عدنان الجنابي رئيساً مؤقتاً إلى النظام الداخلي الذي تتضمن أحدى فقراته تعذر حضور رئيس مجلس النواب لظروف خارجة عن الارادة”.
وبيّن شوقي أن "امتناع الجبوري عن القدوم إلى البرلمان في جلسة 14 نيسان كان بسبب عدم تحقق النصاب والفوضى داخل القاعة” موضحاً "كما أن النصاب يجري التحقق منه بواسطة اللوحة الالكترونية التي اشارت بحسب المسؤولين عنها في الدوائر النيابية ذات العلاقة بأن الحضور في تلك الجلسة لم يتجاوز 131 نائباً”.
وذهب إلى أن "المتعصمين تحدثوا عن ظروف غير طبيعية رافقت جلسة البرلمان برئاسة سليم الجبوري نهاية نيسان وشهدت التصويت على التعديل الوزاري”.
وأستطرد شوقي ان "الجبوري عمل على نقل الجلسة إلى قاعة أخرى بعد اضطرابات استمرت لنحو أربع ساعات، وبعد تحقق النصاب مَنع مثيرو الفوضى من الدخول مرة ثانية وهي صلاحيات يمتلكها رئيس المجلس بموجب النظام الداخلي لضمان انسيابية عمل البرلمان”.
وفيما شدّد على أن "قرارات المحكمة الاتحادية العليا يجب أن تحترم من قبل المؤيدين للجبوري والرافضين لبقائه في منصبه”، رجح أن "يصدر القرار بالضد من المعتصمين لأن الظروف والمعطيات القانونية تشير إلى ذلك”.
ويسترسل شوقي أن "اللجنة القانونية النيابية التي أنا عضو فيها اجمعت على شرعية الجبوري باستثناء النائبين كامل الزيدي وعالية نصيف”
وأكمل بالقول إن "المعتصمين ايقنوا بأنهم سيخسرون الدعوى وأن تقرير الخبراء ليس في صالحهم وبدأوا الان بحملة تسقيط ضد المحكمة مستبقين قرارها”.
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد عقدت جلستين للنظر في دعوى الطعن في دستورية جلستي مجلس النواب لشهر نيسان الماضي وقررت انتداب 3 خبراء من اساتذة كلية الاعلام، فيما حددت يوم غدٍ الاربعاء موعداً لاستئناف النظر في الدعوى بعد تقديم الخبراء تقريرهم.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك