الأخبار

السفير الامريكي: العبادي شريك ممتاز لنا ونحترم مساهمات الحشد بتحرير الفلوجة..!

1085 21:08:19 2016-06-06

وصف السفير الامريكي في العراق ستيورات جونز" الشراكة بين حكومة الولايات المتحدة وحكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ"الممتازة" عادا مساهمة قوات الحشد الشعبي في تحرير مدينة الفلوجة بـ"المحترمة".
وقال جونز في مؤتمر صحفي عقده ببغداد اليوم "العبادي شريك ممتاز لامريكا والمجتمع الدولي في مواجهة داعش، واتخذ إجراءات شجاعة في الإصلاحات، نحن فخورون بشراكتنا معه".
وأشار "أريد انتهاز الفرصة لتهنئة العراقيين بانتصارات الفلوجة ونحن فخورون بما حققته القوات العراقية وبدورنا الداعم لها بجميع صنوفها"، موضحا ان "اكثر من ٦٠ ضربة جوية نفذها التحالف خلال الاسبوع الماضي منها ٢٥ في الفلوجة".
وأكد السفير الامريكي"يسرنا اهتمام رئيس الوزراء بحياة المدنيين في الفلوجة ونحن معه في هذا الاهتمام، ونحن فخورين بدعم المنظمات الانسانية للنازحين"، كاشفا عن تخصيص "مبلغ 800 مليون دولار لدعم النازحين، منها ٣٩٥ مليون خلال السنة الماضية وهذه السنة سوف نتجاوز هذه الدعم".
وعن الدعم الامريكي لعشائر الانبار والصحوات بين جونز، ان "قرار اعادة الصحوات يعود الى القوات المسلحة العراقية، القوة المحلية في الانبار مهمة في طرد داعش، حيث شاركت في طرد داعش من هيت والرطبة وهم يشكلون الأغلبية في مسك الارض والآن يساهمون في تحرير الفلوجة"، لافتا الى ان "بعض العشائر استلمت أسلحة من أمريكية باذن من القوات العراقية".
وتابع، ان "الولايات المتحدة تريد ان تهزم داعش في العراق ليستطيع بسط السيطرة على أراضيه، وننسق مع المسؤولين العراقيين من خلال الضربات الجوية والاستشارة وتزويد العراق بالمعدات والأسلحة والتدريب"، مبينا ان "اكثر من 25 الف جندي عراقي قد تم تدربيهم".
وبشأن مشاركة الحشد الشعبي في المعارك الدائرة، قال السفير الامريكي، "نحترم المساهمات التي يقدمها الحشد الشعبي في مواجهة داعش، ولا يوجد غموض في موقفنا بدعم الحكومة العراقية والقوات الأمنية، ولا وجود اي ترتيبات سرية مع ايران او الحشد الشعبي"، منوها "نحن التقينا مع قيادات في الحشد الشعبي وشرحنا اهدافنا وهم شرحوا أولوياتهم، لكن لا يوجد تعاون مباشر وإنما التعاون مع القوات العراقية".
وعن اخبار بشان وجود تجاوزات على المدنيين في الفلوجة، اوضح جونز، "لم نستطيع التحقق من التقارير التي تتحدث عن وجود خروقات إنسانية، ورئيس الوزراء عبر عن قلقه لاي خروقات قد تحصل للمواطنين وأمر بالتحقق من التجاوزات".
واردف "وردتنا التقارير عن تجاوزات على المدنين ورئيس الوزراء اعترف عن وجود بعض الخروقات وهو امر بعدم التجاوز وإجراء تحقيق بهذه الانتهاكات".
وحول الدعم الولايات المتحدة لقوات البيشمركة، اوضح، "ندعم العراق والقوة التي تحارب داعش عن طريق القوات الأمنية العراقية ويشمل البيشمركة والقوات في الشمال ولا ندعم اي طرف دون التأكيد من الحكومة العراقية وهذا يشمل دعمنا الى البيشمركة، وكل دعمنا عن طريق الحكومة".
وهنأ السفير الامريكي العراق ورئيس الوزراء ووزارة المالية بـ"نجاح الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي"، لافتا الى ان "هذه الاتفاقية ستكون عاملا مساعدا للعراق والاهم من ذلك انها ستخلق اقتصادا عراقيا شفافا، وبناء على هذا المبلغ من القرض فستكون هناك ١٢ مليار دولار إضافي من المساهمين خلال السنوات الثلاث المقبلة".
من جانب اخر، نفى السفير امتلاكه لاي معلومات عن "وجود محتجزين عراقيين في امريكا"، موضحا "سوف ننظر للتقرير الذي يكشف ذلك".
وعن القرض العسكري الامريكي الذي قدمته الولايات المتحدة للعراق، بين السفير الامريكي، ان "القرض هو لدعم الحكومة في مواجهة تحدياتها الامنية، وعرضنا على العراق قيمة قرض 2.7 مليار دولار لشراء الأسلحة ومنها طائرات f16 ودبابة m1، و وتأمين القوة البحرية في البصرة، وكذلك تغطية عدد اخر من الاحتياجات العسكرية والمشريات".
واوضح ان "شروط القرض مسهلة للعراق وهناك فترة انتظار دون دفع بالاضافة الى عدم وحود فوائد وبعدها ستكون الفائدة 4.5 بالمئة وهي اقل من السوق، وستكون مفيدة للجانب العراقي، وهو عائد لموافقة الحكومة العراقية"، منوها الى انه "لم يصرف وإنما هو عرض ولم ينفذ بعد وننتظر الرد الرسمي للعراق".
وبشأن اعادة اعمار المناطق المحرر قال جونز، "بدأنا منذ عدة أشهر خلال السنة الماضية وبعد انتصارات تكريت بالعمل مع undo، وكانت الولايات المتحدة المساهم الاول من خلال ١٥ مليون دولار، من خلال اعادة الماء والكهرباء والصحة واغلب الخدمات، وهذا مكن عشرات آلاف العودة الى بيوتهم".
وتابع، ان "الولايات المتحدة ساهمت بـ ١٥ مليون دولار لتشجيع الكثير من المساهمين حتى وصلت تلك المبالغ من اوروبين وقطر الى ١٠٠ مليون دولار"، مشيرا الى ان "هناك التفاتة ستكون لمناطق هيت والفلوجة والموصل مستقبلا وسنساهم بطريقة بعيدة عن البيروقراطية".
واوضح، "نعمل مع الحكومة العراقية لتأسيس صندوق ثاني للاستقرار الاضافي ولم نساهم بالصندوق الثاني وإنما هناك دول بدأت المساهمة وهو لاستقرار المدن استقرارا أطول، وبعد اخراج داعش من تكريت زودنا المراكز الطبية المتجولة كذلك يمكن من خلال الصندوق بناء مراكز صحية دائمة"، كاشفا عن تزويد البنك الدولي بمبلغ "٣٥٠ مليون دولار للمساهمة في اعادة اعمار المناطق المتضررة".
وأكد "نحن في العراق وشراكتها مع العراق وسجلنا يؤكد هزيمة داعش وفي كل الجبهات داعش تخسر"، لافتا بالقول "شراكتنا ليس في العراق فقط وإنما مع ٦٥ دولة من اجل هزيمة داعش"، مضيفا "عندما بدأت مواجهة داعش أسسنا تحالفا مع ٦٥ بلد لهزيمة داعش وهو ليس فقط في العراق وإنما حول العالم".
واضاف ان "هناك حربا في اكثر من جبهة ضد داعش والقوات العراقية تقاتل في الفلوجة، وفي الاسبوع الماضي هناك عملية مهمة من قبل البيشمركة وهناك مواجهة داخل سوريا وقريبا في تركيا، وهذا يغلق المنافذ ويمنع داعش من الحصول على إمدادات، لذلك نحن نواجه داعش في مناطق متعددة"، مبينا انه "بسبب النجاحات للقوات العراقية داعش لا تستطيع التنقل وهي تواجه تحديا كبيرا".
وعن الاثار العراقية في امريكا، اشار، "منذ اكثر من سنة أعدنا الكثير من الاثار الى العراق التي سرقت من داعش وتم إعادتها الى وزارة الثقافة، وفي اي وقت نجد وجود قطع اثرية في أمريكية سوف نعيدها الى العراق".
وحول خطر انهيار سد الموصل، افاد السفير، "هناك قلق بشأن السد الذي لم تتم صيانته بطريقة مناسبة، الا اننا نحيي جهود رئيس الوزراء من خلال معالجة السد بشكل سريع"، مبينا ان "الحكومة للعراقية وقعت عقد مع شركة إيطالية ونحن ندعم العقد وسوف نزود جهود الهندسة المعمارية".
وختم جونز، مؤتمر الصحفي، بالقول ان "الشركة الإيطالية تتواصل مع وزارة الموارد المائية، والشركة الإيطالية جلبت كل ما يتطلبه صيانة السد، وانها غير ملزمة بالتحشية وإنما العقد يلزمها بالتحشية الشهر ١١ من السنة الحالية وهي الان بدأت بجلب معداتها وموظفيها".
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.76
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
رسول حسن نجم : عندما صدق الجاهل انه اصبح عالما من خلال عمليه تسمى سياسيه وهي لاتمت للسياسه بصله ارتقى المنبر ...
الموضوع :
من هو الحارس ومن هو الوزير ؟!
ابو حسن : احسنت وصدقت بكل حرف والله لولا الحشد المقدس لما بقي العراق ...
الموضوع :
لهذا يبغضون الحشد..!
زين الدين : هل يجوز التعامل بما يسمى بالهامش او الرافعة المالية في اسواق العملات الرقمية بحيث تقرضك شركة التعاملات ...
الموضوع :
إستفتاءات... للمرجع الأعلى السيد السيستاني حول شراء وبيع الاسهم
محمد صالح حاتم : شكرا جزيلا لكم ...
الموضوع :
اليمن/ عذرا ً ثورة اكتوبر..!
محمد ابو علي عساکره الكعبي : مادور الكعبيين في نصرة الإمام الحسين ع شكرا ...
الموضوع :
ابناء العشائر الذين نصروا الإمام الحسين عليه السلام
رسول حسن نجم : بلى والله ليس الى بعض الكتل بل الى كلهم فتبا لهم الى ماقدمت ايديهم... واليوم يتباكون على ...
الموضوع :
الى بعض الكتل الشيعية!
رسول حسن نجم : كاننا كنا نعيش في رفاهية من العيش وليس لدينا عاطلين منذ٢٠٠٣ وليس لدينا ارامل وايتام ولايوجد في ...
الموضوع :
أيها الشعب..!
رسول حسن نجم : اولا بيان المرجعيه صدر بناءا على سؤال توجه للمكتب ولو لم يوجه هذا السؤال لم يصدر البيان!..... ...
الموضوع :
قال لهم مرجعهم اذبحوا بقرة..قالو إن البقر تشابه علينا..!
فيسبوك