الأخبار

السيد الصافي يطالب بتبيان سبب رفض بعض المسؤولين الكثيرمما يخدم الشعب ويطالب النواب بأداء مهامهم في سن القوانين

1051 14:23:00 2007-10-19

تناول ممثل المرجعية الدينية العليا السيد احمد الصافي مسألة "تأخر أداء مجلس النواب في سن القوانين الجديدة أو تلك البديلة للقوانين القديمة الظالمة" متطرقاً إلى "منهج فصل السلطات المعمول به في بلدان العالم المتقدمة وعندنا أيضا" جاء ذلك في خطبته الثانية لصلاة الجمعة من الصحن الحسيني الشريف في 7 شوال 1428هـ الموافق 19/10/2007م.

وتسائل السيد الصافي عما "إذا كان هناك أولويات لدى مجلس النواب تحكم عمله أم لا وما هي هذه الأولويات التي يراد تقديمها على غيرها للخروج من الأزمة التي يعاني منها؟!!!" كما تسائل عما "أذا كان هناك جهة ضاغطة على مجلس النواب لمنعه من أداء مهامه".

وخاطب السيد الصافي "السلطة التنفيذية" وتسائل عن "مدى تماسها مع المواطنين لسماع مشاكلهم وحلها - وهو أمر مهم - لأنهم من يعانون الظروف الحالية الصعبة ولا يمكن لغيرهم الشعور بمعاناتهم بشكل دقيق وبالتالي حلها ما لم يتم الجلوس معهم وتفهمهم" وطالب "وزير المالية" بـ "إخبار الشعب عن المبالغ التي صرفتها الوزارات لحد الآن من ميزانيتها وعن سبب عدم الصرف لأغلبها وبالتالي إرجاعها إلى وزارة المالية" وتسائل "ألا يوجد لدى العراقيين مشكلة حتى يتم إرجاع هذه المبالغ ضخمة من قبل تلك الوزارات لعدم صرفها في حل هذه المشاكل، ومنها نقص الخدمات والبطالة وتهرء البنية التحتية للبلاد وغير ذلك".

كما عاتب إمام جمعة كربلاء المقدسة "المسؤولين الذين يحتفظون بعوائلهم خارج العراق" مبينا أن "ذلك سيعطل عملهم ولا يجعلهم ملتفتين إليه بشكل كامل مما يوقعهم في تقصير واضح" مطالبا إياهم " أن يعترفوا بأنهم لا يستطيعون خدمة العراق وسط هذه الظروف الصعبة وأنهم يخافون على أنفسهم وعوائلهم" مضيفا "إن كانوا كذلك فليتركوا الخدمة ويرحلوا عن العراق حتى يستقر الوضع وحينها فليرجعوا إن أرادوا!!!".

وقد استنكر ممثل المرجعية الدينية العليا "رفض جهات حكومية العديد من المشاريع العملاقة الاستثمارية التي جاءت من مختصين ومخلصين قدموا هذه المشاريع للنهوض بالواقع المزري الذي تعانيه البلاد" مضيفا "أنا أعتقد بأن هذا الرفض إنما يأتي من مزاجية المسؤول الرافض ليس إلا، حيث أنه لا يستفيد من الموافقة على تنفيذ هذا المشروع بشكل شخصي !!!" وتسائل "لماذا تهدر هذه الطاقات العظيمة ويحرم منها العراق الذي هو بأمس الحاجة إليها فضلا عن وجود الفساد الإداري وعدم الجدية من بعض المسؤولين والتدهور الأمني؟!!!". وقد بين "أننا نخطو خطوة إلى الأمام في بعض المجالات ونتراجع خطوات أخرى في حين أننا نحتاج إلى السير حثيثا للحاق بالدول المتقدمة وأنا اعتقد أن لمزاجية المسؤول مدخلية رئيسية في هذا التأرجح بين التقدم والتأخر".وقد أكد السيد الصافي على "أن الشعب العراقي يحتاج إلى مسؤول كفوء ونزيه وله شخصية قوية ولا يستسلم للضغوط الخارجية او المحلية".

وتسائل "إلى متى يستمر الإرهاب في ديالى وبغداد والأنبار والدجيل وهل عقم العراق أن يجد شخصيات قوية أمنياً ونزيهة بحيث تستطيع مسك الواقع الأمني على الأرض؟!" مضيفا " أن القلب يعتصر ألما حينما يرى الأبرياء يسقطون يوميا بسبب هذا التهاون واسترخاص الأرواح من قبل بعض المسؤولين الذين لا يبالون بل ويمنعون النزيه القوي من مهاجمة أوكار الإرهابيين ويلومونه".

وتطرق السيد الصافي إلى السلطة القضائية قائلا "إن اختيار القضاة الذين يتمتعون بما ذكرنا من مواصفات للمسؤول هو أمر مهم جداً لأنهم هم من يستطيعون مراقبة عمل السلطتين التنفيذية والتشريعية ومحاسبة المقصر منهم فضلا عن محاكمة ومحاسبة من يخالفون تطبيق القوانين التي سنها مجلس النواب" مضيفا "ولا يفوتنا أن هناك الكثير من القضايا التي ينقلها أصحابها إلى محاكم في محافظات ومدن أخرى لأن فيها قضاة يستطيعون إخراج المجرم بلا تطبيق القانون عليه!!!"مبيناً "أن القضاة يحتاجون إلى توفير الحمايات لهم ليستطيعوا أداء عملهم".  وأضاف السيد الصافي "أننا نحتاج إلى أيدٍ أمينة ونزيهة - وما أكثرها – يمكنها إحداث التفاعل بين السلطات الثلاثة التي ذكرناها فيما بينها، ليخرج لنا نظام تتحقق فيه الكثير من أمنيات العراقيين في بلد هادئ مستقر ومتقدم".

وتطرق السيد الصافي إلى "ذكرى فاجعة تهديم قبور أئمة البقيع التي تحل يوم السبت 8 - شوال - 1428 هـ" مبينا أنه "يجب على الحكومة أن تتعامل - وهي تستذكر هذه المناسبة - مع منهج تهديم القبور من قبل الجهات التي نفذتها تعاملا جديا وحقيقيا لأن الخطر على بقية المراقد في العراق مازال قائما وهو يحمل كارثة كبيرة لو تم تنفيذه "وانتقد من اسماهم "بعض المسؤولين الجهلة في الداخل أو في الخارج ممن لا يدركون هذا الخطر" مطالبا إياهم بأن "يعلموا أن هذه الخطر هو أمر واقعي وعليهم أن لا يحملونا تبعات جهلهم به إن لم يستطيعوا الخروج من جهلهم". واختتم خطبته بالقول "إنما قلته في هذه الخطبة أمر غير جديد لكنه مهم لأنها أمور يحتاج جميع المسؤولين النظر اليها بجدية والعمل وفق ما تقتضيه ضرورة كل منها ولذا ترونني اكررها اكثر من مرة لأنني لا اريد تطبيق لكل ما اقول ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك