الأخبار

مقتل 20 صحفيا عراقيا خلال عام

1708 07:09:26 2016-05-04

أعلن المرصد العراقي للحريات الصحفية اليوم الثلاثاء، أن تنظيم داعش قتل 20 صحفيا خلال عام، فيما أشار إلى تعرض العديد من الصحفيين العراقيين إلى اعتداءات جسدية وحجز ومنع من التغطية ومحاكمات ومواجهة دعاوى قضائية من مسؤولين محليين.

وقال رئيس المرصد هادي جلو مرعي في بيان  بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من مايو: للعام الثاني على التوالي تصدر تنظيم داعش قائمة منتهكي الحريات الصحفية في العراق، وبعد دخوله مدينة الموصل في 9 حزيران 2014 وحتى اليوم لم يتورع التنظيم العنيف عن قتل الصحفيين واحتجاز آخرين بدعاوي باطلة وغير دقيقة، وإجراء محاكمات صورية بحق آخرين، وتغييب عدد منهم في الموصل، ونقل البعض بشكل سري إلى مدينة الرقة السورية.
وأضاف البيان، أن عدد الصحفيين ممن قتلوا في ظروف مختلفة من 3 مايو 2015 وحتى 3 مايو 2016 الحالي بلغ 20 مراسلا ومصورا على يد التنظيم وفي أثناء التغطية الصحفية، عدا من اختطف منهم ثم عثر على جثثهم في مناطق مختلفة من العراق ليبلغ عدد من قتل من الصحفيين والمصورين والمساعدين الفنيين منذ العام 2003 وحتى اليوم 435، وصاحب ذلك فشل حكومي وأممي عن حمايتهم أو الكشف عن قاتليهم .
وأشار إلى أن العديد من الصحفيين تعرضوا إلى اعتداءات جسدية وحجز ومنع من التغطية الصحفية ومحاكمات ومواجهة دعاوي قضائية من مسؤولين محليين، بينما واصلت هيئة الإعلام والاتصالات ملاحقة عدد من القنوات الفضائية والإذاعات بفرض غرامات هائلة بدعوى عدم وجود تراخيص للعمل، كما هددت بإغلاق وسائل إعلام أخرى بلغ عددها 13 إذاعة، صاحب ذلك رفع العديد من الدعاوى القضائية ضد صحفيين وناشطين، وما يزال الغموض يلف مصير عدد منهم اختفوا في ظروف غامضة من بينهم الزميل جلال الشحماني الذي خطف في بغداد، ولا يعرف مصيره حتى اللحظة .
ونقل البيان عن نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي قوله، إن الإفلات من العقاب في قضايا الاعتداء على الصحفيين وخطف وقتل المراسلين والمصورين في الموصل وغيرها يعد أمرا مؤسفا لاسيما وان الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي دعيا في بيانات عدة الحكومات المحلية إلى بذل المزيد من الجهود في هذا السياق .
وتابع اللامي، أن نقابة الصحفيين العراقيين تعمل جاهدة على نقل ملف استهداف الصحفيين العراقيين من قبل داعش إلى الجنائية الدولية لملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم، منوها إلى أنني سأكرس جهودي كنائب لرئيس اتحاد الصحفيين العرب في الاجتماع المقبل في تونس واجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين المزمع في فرنسا حزيران المقبل لدعم جهود ملاحقة قتلة الصحفيين في المحاكم الدولية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1639.34
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
صوة العتره : بحث مفصل عن ذرية السيد محمد سبع الدجيل ابن الإمام علي الهادي عليهم السلام/السادة ال البعاج ذرية ...
الموضوع :
29 جمادي الثانية 252هـ وفاة السيد محمد سبع الدجيل السيد محمد ابن الإمام الهادي (ع)
رسول حسن نجم : كلام جنابك في صميم (الجاهليه العربيه وجماهيرهم من الصنف الثالث حسب تصنيف الامام علي عليه السلام) وكذلك ...
الموضوع :
لا يمكن أن تقع الحرب ما بين الدول الكبرى..
الدكتور فاضل حسن شريف : استدلال منطقي ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : نحن في زمن انقلاب المقاييس وكما قال امير المؤمنين عليه السلام يعد المحسن مسيء هذا في زمنه ...
الموضوع :
المثليون والبعثيون ربما هم الأخيار..!
أقبال احمد حسين : اني زوجة الشهيد نجم عبدالله صالح كان برتبه نقيبمن استشهد ب2007 اقدم اعتراظي لسيادتكم بان الراتب لايكفي ...
الموضوع :
الأمن والدفاع تحدد رواتب منتسبي الداخلية وتؤكد قراءتها الأولى بالبرلمان
رسول حسن نجم : ان التعمق في الكتب المختصه وعمل البحوث النظريه من خلال نصوصها ومن ثم استخلاص النتائج وفقا لتلك ...
الموضوع :
شيعة العراق: فاضل طينة آل محمد 
ابو حسنين : للاسف الشديد والمؤلم انك تمجد وتعظم شخصيه وضيعه وانتهازيه مفرطه ومنحرفه غالب الشابندر راكب الامواج ومتقلب المواقف ...
الموضوع :
بماذا نفسر ما قام به غالب الشابندر في القناة الرابعة؟!
زيد مغير : اللهم العن من قتله ومن شارك بقتله ومن فرح لمقتله ...
الموضوع :
أنا رأيت قاسم سليماني..!
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
فيسبوك