الأخبار

عبد المهدي:البلاد ستدخل في ازمة طويلة مع حكومة ضعيفة اذا رفضت الاحزاب اسماء المرشحين

2537 07:14:54 2016-04-03

 رأى القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وزير النفط عادل عبد المهدي ، ان رفض القوى والاحزاب الجزئي او الكلي لاسماء المرشحين من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي للوزارات يدخل البلاد في ازمة قد تطول، وسيكون اداء رئيس الحكومة ووزرائه الحاليين اضعف من اداء حكومة تصريف اعمال.
وقال عبد المهدي في كلمة مكتوبة تلقت وكالة انباء براثا نسخة منها اليوم " بغض النظر عن الاسباب والعوامل التي قادت الى الازمة سواء اكانت عوامل متراكمة طويلة الامد، او التسرع في قرارات بشكل غير مناسب وفي غير الوقت المناسب، او كليهما.. فان الخيارات المطروحة امامنا الان هي: الابقاء على الوضع الراهن، وهذا لم يعد ممكناً على ارض الواقع.. او التغيير الجزئي، وهذا بدوره سيفتح الباب مجدداً لنقاشات من قبيل: لماذا هؤلاء وليس غيرهم، ومتى سيأتي دور البقية، لندخل في ازمة اخرى قبل ترك الاولى؟.. او حل البرلمان وتجميد الدستور، كما طُرح، وهذا سيعتبر انقلاباً يبدأ ابيضاً لينتهي احمر".
وتابع "اذا نظرنا للامر خارج الحسابات الشخصية او الحزبية.. سيكون خيار رئيس الوزراء بالذهاب الى مجلس النواب وتقديم قائمة بالجميع مستثنياً نفسه، هو الخيار الافضل، او هكذا قد يبدو للوهلة الاولى. خيار سيقال عنه انه يفتقد الانصاف بالنسبة للوزراء، او لكتلهم، لكنه خيار وضع على الاقل الملف، حيثما يجب ان يوضع.. لتبقى كل الخيارات مفتوحة.. فمن سيقرر في النهاية هو مجلس النواب، وكتله السياسية.. وسواء جاء القرار النهائي صحيحاً او خاطئاً، لكنه سيكون القرار الشرعي والدستوري الذي يجب ان يحترم.. وهذه خطوة جيدة لتصليب الديمقراطية الهشة.. التي اساسها محورية النظام البرلماني. يضاف الى ذلك ان الحكومة الحالية ستستمر في عملها، ولن تعتبر مستقيلة، ولن تتحول الى حكومة تصريف اعمال.. علماً ان قطاعات غير قليلة من الناس قد رحبت بالخطوة، وسحرتها فكرة التكنوقراط، وإزاحة اسماء وقوى صارت بينها وبين جمهور واسع فرقة كبيرة.. كما انها ساهمت في انهاء تهديدات دخول المنطقة الخضراء، وتداعيات استمرار الاعتصامات ".
واضاف "فهل ستقر الكتل او البرلمان قائمة رئيس الوزراء، فنكون امام حكومة ابعدت منها الاحزاب، على الاقل من شخصياتها البارزة والمخضرمة، عدا فيما يخص رئيسها؟ ام ستُرفض القائمة كلها او قسماً منها؟ فاذا قُبلت الاسماء، ولم تُسقّط ظلماً -على الاغلب- كما سُقّط ويُسقًط من سبقهم، فان ذلك سيشكل حلاً مؤقتاً للازمة الراهنة، واحتمال البدء بعهد جديد، قد يحمل بعض المبادرات والدماء الجديدة التي يمكن ان تصحح بعض المسارات. لكن هذا قد يحمل بدوره مضاعفات سترتد اقوى على الشارع والحكومة ورئيسها. فمن سيفرح اليوم قد يغضب غداً، إن لم ترتفع اسعار النفط وتتوفر اموال كافية، او تحقق الحكومة انجازات ملموسة وواضحة خلال فترة قصيرة. وسيعتمد النجاح الحقيقي على تحقيق امور واضحة في مجال الخدمات والاقتصاد والامن، وهو ما نتمناه.. اما اذا استمرت الشحة المالية، وتكالبت عوامل الازمة الخدمية والاقتصادية التي هي بطبيعتها عوامل متوسطة وطويلة الامد، تتعلق ببنية النظام وليس تغيير اشخاص سياسيين او مستقلين او تكنوقراط.. واذا لم تُقدم الحلول السريعة، فان التعبئة التي غُرست في اذهان الناس تنتظر حلولاً سحرية، عندها ستتراكم بوادر ازمة جديدة سيواجهها رئيس الوزراء، بقوى تخلى عنها وقد تتخلى عنه ".
واكمل بالقول "اما اذا رفضت القوى والاحزب جزئياً او كلياً المقترح.. وستقول كيف توافق على مشروع لم يتم استشارتها فيه، وهي المسؤولة امام ناخبيها وكتلها. فقد تدخل البلاد في ازمة قد تطول، وسيكون اداء رئيس الحكومة ووزرائه الحاليين اضعف من اداء حكومة تصريف اعمال. ويكون وضعهم وضع الزوجة المعلقة، "لا متزوجة ولا مطلقة".. وستشهد الدوائر والوزارات والاعمال مزيداً من العطل، يضاف للعطل المزمن، او ذلك الذي تسببه الازمة المالية.. وهنا ستبرز تعقيدات الواقع العراقي، لننتقل من ازمة وزارية صنعناها بايدينا، الى ازمة وطنية نحن في غنى عنها، خصوصاً في هذه الظروف".
وختم عبد المهدي بالقول " يخطىء من يعتقد انه يستطيع تجاوز القوى السياسية والبرلمان.. لكن القوى السياسية التي هي قوام البرلمان عندما لم تنجح سابقاً بوضع حلول صحيحة ومستدامة، فانها قادت نفسها والبلاد الى ازمات متكررة، ومنها الحالية. فاما ان تتعلم القوى من التجربة، وتطرح برنامجاً وطنياً اصلاحياً متكاملاً قابلاً للتطبيق، يشملها ويشمل ادارة ومؤسسات وتوجهات البلاد، او ستُحمّل هي ورئيس الوزراء –ونحن جميعاً- مجدداً المسؤولية، وسندخل في ازمة، لتزداد الهوة بين القوى نفسها من جهة وبينها وبين الشعب من جهة اخرى "
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك