الأخبار

أنباء متضاربة حول إجراء تغييرات حكومية واسعة ومكتب رئيس الوزراء ينفي وجود نية لاستبدال وزراء أو دمج وزارات

1954 08:51:50 2016-01-25

نفى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ، وجود نية لدى رئيس الحكومة حيدر العبادي لاستبدال بعض الوزراء أو دمج وزارات جديدة ، يأتي ذلك وسط انباء متضاربة بشأن عزم العبادي اجراء تغييرات واسعة في كابينته الوزارية.
وقال الناطق الرسمي لرئيس الحكومة سعد ألحديثي ان "رئيس الوزراء حيدر ألعبادي لم يُصدر أي قرارات بشأن دمج أو إلغاء وزارات أو استبدال وزراء في هذه المرحلة كما لم تصدر أي حزمة جديدة من الإصلاحات لكن برنامج الإصلاح مستمر”.
وأضاف الحديثي في حديثه لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن "الإصلاح مستمر وتم تشكيل لجنة تراقب عمل الوزارات والهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارة ورفع تقارير دورية إلى رئيس الوزراء عن هذه الوزارات والهيئات وتشخيص نقاط الضعف فيها للقيام بمعالجتها وإحداث إصلاح في عملها”.
وأوضح إن "هناك لجنة أخرى أيضاً مشكلة من خبراء ومستشارين تعمل على تقييم ملاكات الدولة العليا من وزراء ودرجات خاصة وتقييم أدائهم وتحديد من الجيد أو غير الجيد ليتم استبدالهم”.
وبين المتحدث باسم مكتب العبادي إن ” هنالك تقارير أيضاً تُرفع إلى رئيس الوزراء عن هؤلاء المسؤولين ورئيس الوزراء يعتمد هذه التقارير كأساس لإجراء الإصلاحات”.
ومن جانبه كشف ائتلاف دولة القانون في مجلس النواب عن نية رئيس الوزراء حيدر ألعبادي إعلان حزمة جديدة من الإصلاحات تشمل إلغاء وزارات ودمج أخرى .
وقالت النائب عن ائتلاف دولة القانون أبتسام الهلالي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” رئيس الوزراء حيدر ألعبادي طبق سابقاً خطته للإصلاح بإلغاء وزارات ودمج وزارات أخرى وأنه الآن يعتزم إطلاق حزمة جديدة من الإصلاحات تشمل تقليص عدد من الوزارات عبر إلغاء بعضها ودمج البعض الأخر ".
وأضافت الهلالي إن” ألعبادي يعمل حالياً بتفويض من المرجعية والشارع العراقي والمواطنين والبرلمان للمضي بالإصلاحات التي هدفها نقل البلاد لواقع جديد عبر مكافحة الفساد ومحاكمة المفسدين”.
وبينت ان "الإصلاحات الحقيقة هي ضرب الفاسدين بيدٍ من حديد لأنهم موجودون في كل مؤسسات الدولة فضلاً عن معالجة الترهل في الوزارات والدوام غير المنضبط لدى بعض القيادات الموجودة في مؤسسات الدولة”.
فيما كشف المجلس الأعلى الإسلامي في وقت سابق ، عن طرح ورقة إصلاحات جديدة تتضمن دمج وزارات من بين أمور أخرى، عاداً أن” من غير المعقول أن تكون الكابينة الوزارية العراقية أكبر من نظيرتها الصينية”
وقال القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي والمتحدث باسم كتلة المواطن النيابية، حبيب الطرفي، في بيان له تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخه منه إن "الحكومة أصبحت ملزمة بتطبيق الإصلاحات لاسيما بعد أن أكدت المرجعية الدينية على ذلك بعد مرور عام كامل من تنفيذها فضلاً عن استمرار الضغط الجماهيري بشأن ذلك”، "مشيراً إلى أن "المجلس قدم منذ مدة ورقة إصلاحات إلى الكتل السياسية وأعاد طرحها مجدداً بعد دعوة المرجعية بهذا الشأن تتضمن مجموعة مقترحات منها دمج الوزارات إذ ليس من المنطقي أن تكون في الصين 18 وزارة في حين في العراق 32 منها”.
وأضاف الطرفي أن "الأزمة المالية فرضت بدورهاً أموراً لكن ذلك لا يعني أن تلغى وزارة ويتحول الوزير إلى عضو بمجلس النواب ويتم توزيع الموظفين على الوزارات الأخرى لأن ذلك يعد تخريباً كما حصل لوزارة البيئة في وقت يعاني العراق بيئة متعبة”، مبيناً أن” المجلس دعا في ورقته المقترحة لأن تكون الإصلاحات مجدية وتتماشى مع الواقع الذي يعيشه البلد”.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك