الأخبار

علاوي يطالب بتسلّم ملف المصالحة الوطنية ويضعه شرطاً لبقاء ائتلافه في العملية السياسية

786 16:34:33 2015-12-09

 ذكر رئيس أئتلاف الوطنية في مجلس النواب والناطق بأسمها عبد الكريم عبطان أن زعيم ائتلاف الوطنية العراقية اياد علاوي أشترط تسليمه ملف المصالحة الوطنية او الانسحاب من العملية السياسية واتخاذ قرارات حاسمة ،فيما أشارت كتلة المواطن ان انسحاب أياد علاوي من العملية السياسية لا يؤثر بالقرارات السياسية ولا يخدم توجه كتلته البرلمانية .
وقال عبطان في حديثه لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان ” الاتفاق السياسي نص منذ بداية تشكيل الحكومة على تسلم زعيم الائتلاف اياد علاوي ملف المصالحة الوطنية”، داعياً الى "توحيد الجهود وجمع جميع دوائر المصالحة الموجودة في مجلس النواب ورئاسة الوزراء في ملف واحد يرأسه علاوي بكونه لديه مقبولية لدى جميع الكتل السياسية”.
واضاف ان” تشتت هذه الدوائر يؤدي الى تضارب الرؤى والافكار وإلا لا يمكن اقامة مصالحة وطنية بين جميع العراقيين”، مبينا ان” هذا الملف يحتاج الى تشريع قوانين حتى نمضي في بناء العراق الجديد”.
واكد عبطان ان "علاوي اذا لم يتسلم ملف المصالحة سيتخذ قراراً حاسماً حسب ما سمعنا في اروقة الاجتماعات لان ملف المصالحة بالنسبة اليه مهم جداً لانقاذ البلد”.
وقال القيادي في الائتلاف كاظم الشمري في حديث ورد لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخه منه ان "ائتلاف الوطنية والذي تبنى منذ مراحله الاولى ملفات شعر انها مهمة وتعد الملاذ الامن للخروج من الفوضى التي يعيشها البلد يجد نفسه اليوم محسوباً على ارباك حكومي وتلكؤ في تحقيق تلك الملفات نتيجة ضغوط كنا قد حذرنا منها مراراً وتكرارا”.
واضاف ان "حكومة الشراكة بنيت على اساس الاتفاق السياسي والذي كان احد اهم بنوده تحقيق التوازن والعدالة والمصالحة الوطنية والقضاء على الفساد وتحقيق المطالب الجماهيرية واطلاق سراح الابرياء وحسم ملف المساءلة والعدالة وغيرها من الملفات التي استجدت مع الانهيار الامني بعد دخول داعش كملف النازحين وتحرير المناطق المغتصبة والمشاركة الفعلية لابناء العشائر في قتال الارهاب وايقاف القصف العشوائي على المدن والتي كانت جميعاً الاساس في مشاركتنا في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي”.
واوضح ان "حالة التشتت والتسويف والارباك التي تعانيها الحكومة والضبابية التي تعيش فيها وعدم امتلاكها رؤية حقيقية او خارطة طريق لتحقيق البرنامج الحكومي برغم الدعم الكبير وغير المسبوق الذي حصلت عليه من المرجعية ومجلس النواب والمجتمع الدولي، يجعلنا ملزمين باعادة النظر في مشاركتنا في تلك الحكومة كي لانكون جزءاً من فوضى اربكت البلد واوصلته الى حالة من التقسيم والشلل شبه التام”.
واشار الشمري الى ان "الوطنية ستعمل وخلال الايام القليلة المقبلة على عقد اجتماع موسع ودراسة جميع الخيارات الممكنة للخروج من هذا النفق ومن بينها الانسحاب من الحكومة وتشكيل معارضة برلمانية بناءة لتصحيح مسارها بالنحو الذي يلبي طموحات الشعب العراقي ومبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان”.
ومن جانبها اكدت كتلة المواطن النيابية ، ان انسحاب أياد علاوي من العملية السياسية لا يؤثر بالقرارات السياسية ولا يخدم توجه كتلته البرلمانية .
وقال عضو الكتلة عامر الفايز لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان” مطالبة اياد علاوي بتسليمه ملف المصالحة الوطنية يأتي من كونه عمل على هذا الملف سابقاً ، مبيناً ان” اياد علاوي لديه خبرة في العمل السياسي والعلاقات مع عدد من السياسيين من الممكن ان تسهل عليه العمل في ملف المصالحة .
وشدد عضو كتلة المواطن ان” تلويح علاوي بالانسحاب من العملية السياسية اذا لم يتم تسليمه ملف المصالحة غير صحيح ، مشيراً إلى ان” المساومة في العمل السياسي غير مجزية والوصول إلى توافقات سياسية اسلم .
واضاف ان” علاوي لديه علاقات جيدة مع كتل سياسية وكذلك لديه تقاطعات مع شخصيات وكتل سياسية اخرى ممكن ان تعرقل خطواته بلعب دور كامل في المصالحة الوطنية .
وقال ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي انه سيعيد النظر في المشاركة بحكومة حيدر العبادي واضعاً امامه خيار الانسحاب من الحكومة وتشكيل معارضة برلمانية.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1724.14
الجنيه المصري 93.11
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2083.33
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.85
التعليقات
رسول حسن نجم : العراق وايران تربطهما عقائد ومقدسات ولايمكن الفصل بينهما والولايات المتحده تسعى بكل قوتها لهذا الفصل وهو محال.. ...
الموضوع :
صحيفة إسرائيلية: انسحاب بايدن من العراق..وماذا عن مصير (اصدقاء امريكا)؟
رسول حسن نجم : لعل المقصود بالعقل هنا هو الذكاء والذكاء يقسم الى ٢١٤ درجه وكل شخص يقيم تجربه ما حسب ...
الموضوع :
لا صدق في إدعاء أو ممارسة، إلا بإستدلال منطقي
رسول حسن نجم : تعجبني اطروحات وتحليل د. علي الوردي عندما يبحث في الشخصيه العراقيه ولكنه يبتعد عن الدين واخلاقياته في ...
الموضوع :
المستبد بيننا في كل لحظة؟
علاء عبد الامير الصائغ : بسمه تعالى : لا تنقطع رحمة الله على من يرحم الرعية السادة في مجلس الوزراء المحترم والموقر ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
رسول حسن نجم : ان الذين جاؤوا بالكاظمي الى السلطه هم من يتحمل مسؤولية مايجري فهو مجرد اداة لايحترمه الامريكان وهذا ...
الموضوع :
التواجد الاميركي في العراق..انسحاب ام شرعنة؟!
رسول حسن نجم : وماذا نتوقع من العشائريه والقبليه والعوده الى عصور التخلف والجهل وجعل الدين وراء ظهورنا غير هذه الاعمال ...
الموضوع :
بسبب قطع شجرة شخص يقتل اثنين من اخوته وابن اخيه ويصيب اثنين من النساء في بابل
رسول حسن نجم : في واقعنا العراقي المرير بدأ صوت الجهل والهمجيه والقبليه يرتفع شيئا فشيئا وهذا له اسبابه ومنها ١.. ...
الموضوع :
فتاوي المرجعية بين الدليل الشرعي وبين ثرثرة العوام
زيد يحيى حسن المحبشي : مع احترامي لمقام الكاتب هذا مقالي وهو منشور بموقع وكالة الأنباء اليمنية بصنعاء لذا وجب التنبيه ولكم ...
الموضوع :
أهمية ودلالات عيد الغدير
حيدر راضي : مافهمت شي غير التجاوز على صاحب السؤال والجواب غير مقنع تماماً وحتى لو كان غلاماً فهل قتل ...
الموضوع :
الخضر عليه السلام لم يقتل طفلا
نيران العبيدي : اضافة لما تقدم به كاتب المقال اضيف لم اكن اعلم باصولي الكردية الى ان عملت فحص الدي ...
الموضوع :
من هم الكورد الفيليون .. ؟1  
فيسبوك