الأخبار

جريمة «بلاك ووتر» في حي المنصور كما ينقلها مراسل الاندبندنت

3161 12:45:00 2007-09-23

نشرت صحيفة «الاندبندنت» ما سمّته القصة الكاملة لما حصل في الحادث الذي استشهد فيه 28 مواطناً عراقياً برصاص رجال شركة الحراسة الخاصة الاميركية «بلاك ووتر» في حي المنصور في بغداد الاحد الماضي، في واحد من ابشع الحوادث التي وقعت في العراق حتى الآن وادت الى اصدار رئيس الوزراء نوري المالكي قراراً بفسخ العقد الذي يجري بموجبه استخدام «بلاك ووتر» لكن الشركة استأنفت اعمالها امس، بعد 4 ايام من تعليقها.ففي تقرير على شكل تحقيق صحافي اعده مراسل «الاندبندنت» الذي زار موقع الحادث يتضح ان اطلاق الرصاص انطلق فجاة وفي شكل كثيف جداً صلية تلو صلية، فانبطح المواطنون المذعورون على الارض رجال ونساء واطفال، فيما تلاطم آخرون مع السيارات التي اسرعت فجاة لتهرب من الموقع فسقطوا على الارض، ونتيجة لكثافة الرصاص انفجرت خزانات الوقود في عدد من السيارات فاشتعلت ألسنة اللهب في جنبات عديدة من الموقع وشوهدت سيدة وهي تحترق مع طفلها وسط هذه النيران.

ونقل مراسل الصحيفة عن احد الجرحى المحامي حسن جبار سلمان الذي اصيب باربع طلقات في ظهره وتخردقت سيارته بالرصاص، في ما كان يحاول ان يهرب بسيارته من وجه قافلة الحراسة التابعة لشركة «بلاك ووتر» التي كانت تمّر من الموقع انه شاهد «امراة قفزت من سيارتها مع طفلها وبدأت تزحف على الارض هرباً من الرصاص. وتزايد اطلاق النار وشاهدت الكثير من الناس وقد قتلوا. شاهدت صبياً في العاشرة من العمر وهو يقفز من حافلة ركاب، لكنه اصيب بطلقة برأسه، فاخذت امه تبكي، ثم قفزت هي من الحافلة فقتلت هي الاخرى، وبان ذعر شديد على الناس جميعاً. وعندما انتهى اطلاق الرصاص بدا المشهد رهيباً فالجثث كانت ملقاة في الشارع بين حطام السيارات، الامر الذي صعّب وصول سيارات الاسعاف اليها».

ووفقاً لمصادر طبية عراقية وصل عدد قتلى الحادث الى 28 قتيلاً ومن المتوقع ان يرتفع العدد اكثر بسبب ارتفاع عدد الاصابات الخطيرة الناتجة عن اطلاق الرصاص من مسافة قصيرة الى جانب نوعية الرصاص الذي يستخدمه رجال «بلاك ووتر».

وقال مراسل الصحيفة انه رغم مرور ستة ايام على الحادث لمس في شكل شخصي حجم الغضب الذي خلفه الحادث في الشارع العراقي واستمراره بلا توقف، الامر الذي دفع الادارة الاميركية الى منع خروج المسؤولين خارج حدود المنطقة الخضراء المحصنة جيداً.

ومع ان الحكومة العراقية سحبت ترخيص العمل الممنوح لشركة «بلاك ووتر»، الا ان الحكومة الاميركية ما زالت متمسكة بها وبخدماتها، وعبّر الرئيس جورج بوش عن ذلك بوضوح في مؤتمره الصحافي الخميس الماضي، لكن الى جانب هذا الموقف وعدت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس باجراء تحقيق «شفاف» في ظروف الحادث، فيما يواصل رجال الحراسة التابعين للشركة الادعاء بانهم اطلقوا الرصاص دفاعاً عن النفس خوفاً من قناصة كانوا في الموقع، من دون تقديم دليل على تعرضهم لاي اطلاق نار او اعتداء في تلك اللحظة.

وجاء في بيان «بلاك ووتر» عن الحادث ان «اولئك الذين قتلوا كانوا متمردين وان الحراس تصرفوا في شكل قانوني لحماية ارواح اميركية في ساحة قتال». وتضاربت اقوال الشركة مع البيانات الرسمية الاميركية عن الحادث، اذ ان الناطقة باسم السفارة الاميركية ميرنبي نانتانغو ابلغت الصحافيين في اليوم التالي للحادث ان «تصرف فريق بلاك ووتر كان رد فعل على هجوم بسيارة مفخخة». بل ان الملحق الاعلامي في السفارة يوهان سكومونسيس اكد ان «السيارة المفخخة كانت تقريباً قرب المكان الذي كان مسؤولون من وزارة الخارجية الاميركية يعقدون فيه اجتماعاً، وهذا هو السبب في الطريقة التي تصرّف بها رجال بلاك ووتر».

وكتبت «الاندبندنت» انه ازاء تضارب المعلومات من الجانبين قررت ايفاد مراسلها الى الموقع لاستطلاع حقيقة الامر، حيث وجد انه لا اساس للقصة التي تتمسك بها «بلاك ووتر». فقد عثر في مكان قريب من الموقع على آثار انفجار قنبلة، لكن جميع الذين قابلهم مراسل الصحيفة نفوا انهم شاهدوا او سمعوا اطلاق رصاص من قناصة. ووفقاً لشهود، كان من بين الذين قتلوا عدد من الجنود ورجال الشرطة العراقية. وقالوا ان اطلاق الرصاص لم يقتصر على رجال قافلة الحراسة، بل جاء من مروحية تابعة للشركة يبدو ان الحراس على الارض كانوا على اتصال بها ووجهوها لاطلاق الرصاص على الموقع، ما زاد في عدد القتلى والجرحى.

واكد مراسل «الاندبندنت» ان المواطنين العراقيين يروون قصة مختلفة كلياً، واكد المحامي سلمان ان «احداً لم يطلق النار على حراس بلاك ووتر. ولست ادري لماذا اطلقوا النار علي». وقال انه سمع صوت انفجار قنبلة في مكان بعيد، لكنه لم يشاهد اطلاق نار على رجال قافلة «بلاك ووتر».

وروى مواطن آخر يدعى محمد حسين ما حصل معه قائلاً «كان اخي يسوق السيارة، فرأينا قافلة سيارات سوداء. ثم رأيت أخي ينزلق الى ارضية السيارة. سحبته من السيارة، فرأيت انه اصيب بالرصاص في صدره. حاولت ان احميه واحمي نفسي من اطلاق الرصاص، لكني اكتشفت انه فارق الحياة».

اما جواد كريم علي فكان في طريقه الى «مستشفى اليرموك» لاخراج عمته من المستشفى، فاصيب برصاص الحراس الاميركيين في وجهه وكتفه. وقال لمراسل الصحيفة: «انظر اصبحت انا نزيلاً في المستشفى وعمتي خرجت منه». واضاف انه سمع صوت انفجار بعيد، لكنه لم يشاهد تعرض حراس «بلاك ووتر» الى اطلاق نار. وقال شرطي عراقي كان موجودا في الموقع انه سمع صوت انفجار بعيد وكان مع زملائه الشرطة يحاولون افساح الطريق امام قافلة «بلاك ووتر» التي يبدو ان رجالها ضاقوا ذرعاً بالبطء الذي كانوا يتحركون به ففتحوا النار من دون مبرر. فيما قال شهود آخرون ان رجال الشركة بدأوا اطلاق النار بعد سماع صوت الانفجار ببضع دقائق.الى ذلك (رويترز) - كشفت، أمس، صحيفة «ذا نيوز اند اوبزرفر اوف رالي» في نورث كارولينا، ان ممثلي ادعاء اتحاديين يبحثون في ما اذا كانت شركة «بلاك ووتر» شحنت اسلحة الية ومعدات عسكرية من دون ترخيص الى العراق.

أضافت ان «الموظفين السابقين في شركة بلاك ووتر أقرا بأنهما مذنبان في غرينفيل في نورث كارولينا في الاتهامات الخاصة بالاسلحة»،واوضحت «انهما يتعاونان مع التحقيق». وذكرت الصحيفة ان «مدعين اتحاديين في نورث كارولاينا يتعاملون مع القضية

المرصد العراقي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور الصرايفي
2007-09-24
انا لله وانا اليه راجعون.يا اخوان مصيبه هذا الشعب النفط عليه نقمه والمفخخات والقتل العشوائي بسببه .وهسه حتى الماء عليه نقمه جاب له الكوليرا حصدت ارواح من لم تحصدهم المفخخات وشركة الماء الاسود خذت لها صفحه من الحصاد.المضحك المبكي هو رد حكومتنا الهزيل وهو بدل ان تقدم رجال بلاك ووتر للمساءله والتحقيق اكتفت بسحب الترخيص والطامه الكبرى بعد 4 ايام عادوا للعمل من جديد(من امن العقاب ساء الادب).بس اسأل سؤال اخير لو هاي الشركه كانت تعمل بالكويت مثلا وقتلت 5 مواطنين مو 28 كان شنو صار برأيكم؟
ماء العراق المقطر
2007-09-23
يا استاذنا المحامي حسن جبار اعملوا دعوة عليهم في امريكا اجمعوا جميع الوثائق الخاصة بهذا الموضوع وجميع الاعمال الاجرامية التي قامت بها هذة الشركة او الشركات الاخرى والاعمال السابقة وثقوها جميعا اعطوا نسخة من الدعوة الى الكونكرس الامريكي والحكومة والامم المتحدة ومنضمة العفو الدولية واطباء بلاحدود ومحامين بلا حدود اخذوا حقكم منهم هولاء يخافون من التعويضات الامريكية اذا وقعوا في قبضت القضاء الامريكي لان عندنا التعويضات في العراق هي عفى الله عمى سلف
ابوزهراء الشحماني
2007-09-23
انا لله وانا اليه راجعو ن ولاحول ولا قوة الا بالله والعلي العظيم.تغمد الله الشهداء بواسع جناته والهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان والشفاء العاجل لجرحى الحادث المؤلم. من المؤكد ان نتائج التحقيق سوف تاءخذ وقتا طويلا وبعد ان ينسى الناس الحادث وتمر عليه فترة .ستكون نتائجه تبرير قوات الحراسة من الحادث وستسوى الامور بدفع فدية من الدولة او من الامريكان . ولكن التحقيق الفعلي والمؤكد والمضبوط النتائج سيبقى عند الباري تعالى حيث لا غبن فيه وكل سياءخذ حقه حيث العدل االمطلق . كان الله في عون الجميع.
لعيون العراق اخلق عيونك
2007-09-23
رحمة الله عليك ياعراق
*ابو منتظر*
2007-09-23
النتائج معروفه مسبقاً غير مذنبون والسبب لان الدم العراقي اصبح ارخص مايكون وللاسف والسبب في ذلك ليس لدينا من يطالب بحقوقنا كبشر تقبل الله الموتى بجناته ورحمهم برحمتة
ابو حيدر
2007-09-23
كنا نحلم نحن العراقيين المغتربين بزوال صدام و الرجوع الى الوطن الي هوه احلى وطن في اعيننا وبعده تجربه والاقامه في بلدان عديده و من اجل دلك قبلنا بقدوم الامريكان.... لكن ما نرى الان هو ضياع احلامنا..وحال العراقيين في الغربه هو اسؤ من مزي بسبب معانات اهلن في الوطن.... اصبح العراق ساحه للمضطربين نفسيا و الثمن هو الدم العراقي و السبب هو عدم وجوج احد قادر على المطالبه بحقوق العراقيين ...لمادا؟؟؟ ما رايد من ربي غير خبزه تشبعني و بيت زغير بلوطن وي الاهل يجمعني
العراقي
2007-09-23
من صرح لبوش استباحه ارض وعرض ودم العراق والعراقيين اين انتم يا من تسمون نفسكم حكومه العراق ومتمسكين بكراسيكم اين انتم يا مجلس النواب ماهو موقفكم لو ان الشهداء اخوانكم وعوائلكم ؟؟؟؟ اتصور هو نفس موقف الجعفري حين تنحى عن الحكم عندما هددته امريكا بعائلته تصورا ان كل العراقيين هم ابنائكم وكل العراق هو بلدكم عندها ستجدون انفسكم على الطريق الصحسح وكل العراقيين يتمسكون بكم على عكس مايجري الان
ماجد محمد
2007-09-23
أنه قتل مع سبق أصرار وترصد والقاتل أيضا يبقى بعيدا عن يد القانون العاجز كليا عن إعادة الحياة لعراقنا ! لقد صرخنا وأرتفع صوتنا حتى أسمعنا الأطرش من رغبتنا في عقد إتفاقية مع الجيش الأمريكي مادامنا نريد بقاءه كما حصل في اليابان والفلبين وألمانيا وجزر الواق واق والمريخ وأرخبيل حسنة ملص , لو كان للدم العراقي حرمة لعلق البرلمان أعماله حتى يتم محاسبة الجناة المرتزقة الأنجاس , ويبدو إن الجزيرة والتوافق وهيئة الضاري قد أسكتهم شيطانهم ولم ينبحوا كما نبحوا على صابرين الجنابي لأن الجاني هذه المرة صديق لهم .
أبو محمد
2007-09-23
دمعة على وطني
ابن العراق
2007-09-23
لعنة الله على امريكا وعلى صدام اللي جاب امريكا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك