الأخبار

للمطالبة بتوفير الامن لهم واعادتهم الى ديارهم واحترام هويتهم والحد من عمليات القتل/ طائفة الشيعة الشبك في الموصل يعتصمون في النجف الاشرف

1736 15:24:00 2007-08-25

المركز الاعلامي للبلاغ _ خضر الياس

اعتصم العشرات من طائفة الشبك الموصلية في ساحة ثورة العشرين في وسط المدينة المقدسة في النجف الاشرف للمطالبة برفع الظلم عنهم واعادتهم الى مناطقهم التي هجروا منها .

وقد اكد الدكتور حنين قدو عضو مجلس النواب العراقي عن طائفة الشبك بقوله ": لقد اعتصمنا اليوم في النجف الاشرف مطالبين الحكومة العراقية بارسال افواج من الجيش العراقي لارجاع المهجرين الى مناطق سكناهم ومعالجة الوضع الامني المتردي هناك ".

مضيفا بقوله" نطالب ايضا بتشكيل افواج خاصة من اهالي الساحل الايسر للموصل – منطقة تواجد طائفة الشبك – للدفاع عن ارواحهم وممتلكاتهم ضد هجمات التكفريين من جماعة مايسمى دولة العراق الاسلامية حيث ان الجيش العراقي هناك هم اما من الاكراد – الفرقة الثانية من الجيش - او من جنوب العراق ، بصراحة نقول ان الاثنين لم ينفعونا مطلقا بل هم سبب الازمة التي نحن فيها ، كما نطالب ايضا من الحكومة العراقية معالجة التواجد الكردي كما نطالب بتغيير قائد شرطة الموصل ومحافظها لعدم قدرتهم على معالجة الوضع الامني في الموصل عامة وفي الساحل الايسر خاصة كما نطالب الحكومة العراقية بشمولنا بالتعديلات الدستورة خاصة المادة 125 التي تتضمن حقوق الاقليات .

نحن في الموصل ابناء الموصل شيعة وسنة وتركمان ومسيح قادرين على الدفاع عن انفسنا دون تدخل الاخرين وعليه يجب على الحكومة دعمنا بهذا التوجه ".

فيما اكد الدكتور محمد علي سلطان (مهندس زراعي مهجر يعمل في زراعة النجف الاشرف ) ": اننا مهجرون قسريا منذ 4 اشهر ونصف وهناك اكثر من 4 الاف عائلة شيعية من الشبك قد هجرت من مجموع 150 الف والباقي مابين مقتول ومخطوف ومشرد ، كما ان هناك الالاف من الطلبة والاساتذة يقتلون يوميا والباقي ترك جامعة الموصل لكثرة التهديدات ولجأ الى جامعة اربيل وهناك من تعرضوا الى ضغواطات كبيرة حيث لم بقبل الطلبة الا بعد الانتماء الى الاحزاب الكردية ... نطالب الحكومة العراقية بارجاع الاهالي الى مناطق سكناهم وتكوين الجيش من اهالي الموصل فقط وكل حسب منطقته وسكنه ".

من الجدير بالذكر ان سماحة الشيخ علي النجفي نجل المرجع الديني بشير النجفي حضر التجمع مساندة لمطالبة المعتصمين ناقلا اليهم تحيات ودعم المرجع النجفي للاعتصام داعيا الحكومة العراقية الى النظر بمطالب المعتصمين الشرعية وارجاع المهجرين وعوئلهم الى مناطق سكناهم وتعويضهم ورد الارهابين منها ".

ثم قرأ المعتصمون بيانا ختاميا لاعتصامهم طالبوا فيه بالنظر بالتعديلات الدستوري التي تنظر بحق الاقليات كما طالبوا الحكومة العراقية بتشكيل افواج من ابناء الشبك والتركمان لحماية مناطق سكنهم وممتلكاتهم والاماكن العبادية المقدسة في مناطقهم كما طالبوا في بيانهم ايجاد حل لمشكلة الطلبة والاساتذة والموظفين من الطائفة في الموصل ".

نبذة مختصرة عن طائفة الشبك

هم مسلمون غالبيتهم من الشيعة لديهم لهجة خاصة بهم تسمى اللهجة الباجلانية وهي اللهجة الاصلية للشبكية اضافة الى لهجتي السيدانية المختصة بالسادة ولهجة الزنكنة وهذه اللهجات فيها خليط من الفارسية والكردية ، مناطق سكناهم وتواجدهم في شمال العراق في الموصل وبالتحديد (الساحل الايسر )المتثمل ب70 قرية في الساحل ممتدة على الساحل الايسر لنهردجلة الى نهر الخازر شرقا وجبل النوران شمالا الى ناحية نمرود جنوبا والتي تتضمن قرى ومناطق واحياء الموصل (نينوى الشرقية والشمالية والجزائر والنعمانية والتاميم والكرامة وعدن والشهداء والقدس والاربجية والتحرير)) .

عانت طائفة الشبك من التهجير والقمع والظلم ابان النظام الدموي الصدامي من مناطق شمال العراق الى جنوبه ، وبعد سقوط النظام قام الارهابيون التكفيريون بحملة شعواء ادت الى قتل قرابة 600 شهيد وتهجير اكثر من 4000 عائلة " .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
بديع السعيدي
2007-08-25
من هو المسؤول عن هذا التدهور الامني الذي نحن فيه فاذا كانت القوات الاجنبيه هي المسؤول الاول لماذا لانطالبها اما بالقضاء على الارهاب وهذا التدهور او الرحيل الا يوجد شخص يمتلك الشجاعة لكي يقولها بوجههم وانا متيقن اذا شعر الشعب العراقي بانه صادق بكلامه فسوف يؤيده الشعب الان الشعب العراقي يعيش في دوامة لايعرف من هو الصادق بتصريحاته ومن هو الكاذب لان حتى الذي يفجر ويقتل بالناس يوميا يصرح بانه بهذا الفعل يريد مصلحة الشعب ويعطي المبررات انا ادعو الحكومة اما ان تكون حكومة بمعنى الصحيح وتكشف الامور او لا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك