الأخبار

الجعفري: السعودية أبلغتنا انها ستفتح سفارتها في بغداد ومؤتمرو جدة تجاوبوا بامتياز مع قضايا العراق

2612 18:47:16 2014-09-12

قال وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ان "السعودية ابلغتنا عزمها فتح سفارتها في بغداد"، مشيرا الى ان "مؤتمري جدة تجاوبوا بشكل ممتاز مع قضايا العراق في ما يتعلق بمكافحة الارهاب واقامة العلاقات".

وكان قد عقد أمس في مدينة جدة في السعودية مؤتمر لمكافحة الارهاب، بمشاركة دول عربية بينها العراق، بالاضافة الى تركيا والولايات المتحدة، وأكد بيانه الختامي على الخروج برؤية موحدة ضد الارهاب".

وذكر بيان لمكتبه "شارَك إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجيّة العراقيّ في مُؤتمَر جدّة لبحث سُبُل مكافحة الإرهاب؛ تلبية لدعوة وزير الخارجيّة السعوديِّ سعود الفيصل"مضيفا"كما شارَك في المُؤتمَر العراق، ودول مجلس التعاون الخليجيِّ مُتمثـِّلةً بالمملكة العربيّة السعوديّة، ودولة الإمارات العربيّة المُتحِدة، والبحرين، وقطر، وسلطنة عُمان، ومصر، والأردن، ولبنان، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكيّة".

وأضاف البيان انه وعلى هامش المُؤتمَر اجتمع الجعفريّ مع نظيره الفيصل، ووزير الخارجيّة التركيِّ مولود جاويش أوغلو".

ونقل البيان عن الجعفري القول بتصريحات صحفيّة عقب المُؤتمَر، قوله "في البداية أتقدَّم بوافر الشكر، والتقدير لكلِّ الوزراء الذين تفضَّلوا، وباركوا، واتصلوا هاتفيّاً من مُختلِف دول العالم سواء كانت عربيّة كلبنان ومن الكويت، واليوم أيضاً السعوديّة، والسودان، أم غير عربيّة، ومنها تركيا، وأستراليا، وفرنسا، وبقيّة الدول الأخرى، وأشكرهم كثيراً على هذا التهنئة، والمُبارَكة".

وبين الجعفري انه "في ما يتعلـَّق بالمؤتمر فقد كان على درجة عالية من الأهميّة، وكانت لنا فرصة أن ننقل حقيقة ما يجري في العراق، وأنَّ المسموعات والانعكاسات الإعلاميّة بأنَّ داعش هي حركة مُقاوَمة تـُعبِّر عن رأي السُنـّة فقد تمَّ إيضاح الحقائق لهم، وزيف هذه الادّعائات الإعلاميّة، وأنَّ داعش استهدف ثلاث محافظات أساسيّة في العراق، وهي محافظات سُنـّية [الموصل، والأنبار، وصلاح الدين]، علاوة على المُتضرِّرين النازحين سواء أكان نزوحهم من محافظة إلى أخرى، أم نزوحاً داخليّاً كما في ديالى".

وأشار الى انه "جرى توضيح هذه الحقائق بالأرقام، وكان الإخوة جميعاً مُتفاعِلين وإيجابيّين، وخرجنا بنتائج  -كانت بالنسبة لي- حققنا فيها هدفاً أساسيّاً فالدول أشادت بموقف العراق، وباركت للحكومة، وعزمت على فتح سفاراتها، وكانت في مُقدِّمتها المملكة العربيّة السعوديّة، فقد أخبرني وزير الخارجيّة الأمير سعود الفيصل في لقاء خاصّ بيني وبينه، ثم أعادها أمام كلِّ الوزراء بأنهم سيفتحون سفارتهم في بغداد، ولا يُوجَد لديهم أيُّ تردُّد في فتح السفارة، وكذلك بقيّة الدول العربيّة التي ليس لديها سفارات".

وتابع وزير الخارجية "في هذا اللقاء وجَّهنا رسالة صريحة ومُباشِرة، وقلنا لهم باننا جئناكم بقلب مفتوح، وعقل مفتوح، ونـُريد من هذا الاجتماع أن يفهم بأنَّ خطر داعش مُمتدّ، وليس في العراق فقط إنما يُهدِّد المنطقة برُمّتها، وسبق أن قـُلنا في عام 2004 بان الإرهاب لا دين له، ولا مذهب له، ولا وطن له".

وقال ان "التداعيات اليوم أثبتت صحة هذا بعد مرور عشر سنوات، وقد كانوا مُتفاعِلين معنا، ونحن قلنا لهم بصراحة لقد أقدمنا على تشكيل حكومة راعت خصوصيّات الشعب العراقيِّ، وفيها كلُّ التنوُّعات، والديانات، والمذاهب، والقوميّات، والاتجاهات السياسيّة المُختلِفة، كما أخبرناهم بأننا جادّون بفتح صفحة جديدة مع كلِّ الأطراف، واستيعاب المشاكل الموجودة كافة بروح جديدة، وترك الماضي للماضي".

وتابع الجعفري "اما بالنسبة إلى العلاقات العراقيّة الجديدة مع دول المنطقة خصوصاً الدول المعنيّة التي كانت في المُؤتمَر أبلغناهم بأننا جادّون في فتح صفحة جديدة من علاقات تسودها المصالح المُشترَكة، وتجتمع، وتـُدافِع في المخاطر المُشترَكة التي تـُواجـِهها".

ولفت الى انه "مما خرجنا به، هو إنه يجب أن يخرج هذا الاجتماع بموقف مُوحَّد من داعش، وأنه خطر ليس في العراق فقط، نعم، هو أوغل في خطورته بالعراق، لكنه خطر على المنطقة كلها".

واستطرد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري بالقول "أبلغنا هذه الرسائل، وكان تجاوبهم مُمتازاً، ومُتميِّزاً، أشكر لهم هذا التجاوب، وكلُّ الأطراف التي كانت حاضرة، العربية وغير العربية كان موقفها مُوحَّداً، وخرجت بورقة اتفق عليها الجميع"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك