الأخبار

عشائر الأنبار تبحث عن صيغة لتشمل مبادرة المالكي المسلحين

1603 10:43:02 2014-06-04

كشف أحد شيوخ عشائر الأنبار عن أن عشائر المحافظة تبحث عن صيغة لكي تشمل مبادرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بشأن عقد مؤتمر للوحدة الوطنية في المحافظة التيار الموالي والمعارض على حد سواء بوصفه الأسلوب الوحيد الذي يمكنه إيجاد حل للأزمة التي تمر بها المحافظة، والعراق بشكل عام.

وقال الشيخ رافع عبد الكريم الفهداوي، شيخ عشائر البوفهد الموالية للحكومة في المحافظة، إن “الهدف الرئيس من هذا المؤتمر الذي دعا إلى عقده رئيس الوزراء هو محاولة كسب من يقف على التل أو من وجد نفسه لهذا السبب أو ذاك يقف مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) و(القاعدة)، وإن لم يكن في الواقع منتميا أو جزءا منهما.

وأضاف أن «لدينا مؤشرات ومعطيات تفيد بأن هناك الكثيرين من شيوخ العشائر ومن بعض الفاعليات في المحافظة باتوا يشعرون بأن (داعش) لا تريد سوى الخراب والدمار، وبالتالي بدأوا يراجعون أنفسهم، ولكن ما نحتاج إليه هو أن يقرنوا أقوالهم بالأفعال، وهو ما يحتاج إلى مؤتمر وخيمة يجتمع في ظلها الجميع حتى نقف جميعا وجها لوجه ضد (داعش) ونتوجه في الوقت نفسه إلى الحكومة التي يتعين عليها تنفيذ المطالب المشروعة والدستورية لنا، مشيرا إلى أن هناك جهات وأطرافا تقول إن الحكومة لا يمكن أن تعمل شيئا أو تنفذ شيئا، وهو ما يعطي المسلحين، لا سيما (داعش)، فرصة لكي يتمددوا هنا وهناك.

 وردا على سؤال بشأن ما إذا كان هناك انقسام في الموقف العشائري داخل الأنبار، سواء من حيث الوقوف مع “داعش” أو ضدها أو الحكومة أو ضدها، قال الفهداوي، إن من الأهمية بمكان توضيح هذه المسألة بشكل واضح حتى لا يستمر الالتباس وهي أنه لا توجد هناك عشيرة بالكامل مع (داعش) وضد الحكومة أو مع الحكومة وضد (داعش)، بل هناك داخل العشيرة الواحدة نسب مختلفة من الحواضن التي تستفيد منها (داعش).

 وأكد أن شيوخ العشائر، بمن فيهم الذين عقدوا اجتماعا في بغداد قبل يومين، إنما يهدفون إلى إيجاد صيغة لحل الخلافات بين بعض شيوخ العشائر وتقديم تنازلات قبل عقد المؤتمر بحيث نذهب نحن شيوخ الأنبار إلى المؤتمر برؤية موحدة. وحول ما إذا كانت هناك مفاوضات مع ثوار العشائر بزعامة علي حاتم السليمان أو رافع الجميلي ومع المجلس العسكري، قال الفهداوي إن الحوارات جارية مع الجميع ونأمل في أن تستجيب كل الأطراف لهذا الحوار الذي يمكن أن يكون قاعدة للتفاهم مع الدولة شريطة أن ننتهي جميعا من قصة (داعش) التي تحاول استغلال كل ثغرة لتنفذ منها من أجل تنفيذ خططها وأهدافها».

وحول الكيفية التي تنظر من خلالها عشائر الأنبار إلى استمرار القصف على الفلوجة في وقت تجري فيه التحضيرات للمؤتمر، قال الفهداوي، إن الوضع في الفلوجة معقد ونحن في الوقت الذي ندين فيه أي قصف عشوائي على المدنيين، لكن استمرار الوضع على ما هو عليه وفي ظل سيطرة المسلحين على المدينة يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الخسائر، وبالتالي لا بد من حسم هذه المسألة بسرعة غير أن للحرب استحقاقاتها وأخطاءها التي يدفع أثمانها المدنيون.

وكانت عشائر الأنبار قد وحدت موقفها من تنظيم القاعدة عام 2006 عندما تشكلت قوات الصحوة بمساعدة الأميركيين على يد الشيخ عبد الستار أبو ريشة الذي تمكنت «القاعدة» من قتله عام 2007 بعد أيام من اجتماعه مع الرئيس الأميركي آنذاك جورج بوش الابن في قاعدة عين الأسد غرب الأنبار وتسلم القيادة من بعده شقيه أحمد أبو ريشة. وعند اندلاع المظاهرات أواخر عام 2012 تمرد أبو ريشة وعلي حاتم السليمان، أحد أمراء قبيلة الدليم، على الحكومة وأصبحا مع وزير المالية المستقيل رافع العيساوي والنائب المعتقل أحمد العلواني قادة بارزين لمتظاهرات. غير أن أبو ريشة وقبل نحو خمسة أشهر عندما بدأت الحكومة بمقاتلة «داعش» في الرمادي والفلوجة بمساعدة العشائر التحق بالحكومة مجددا وأصبح الآن أحد حلفائها البارزين في هذا الجهد، بينما شكل السليمان مجلس ثوار العشائر الذي نفى انضمامه إلى «داعش» ويتبنى عمليات عسكرية ضد الحكومة دفاعا عن النفس. وفي إطار المبادرات التي أطلقتها الحكومة العراقية، وآخرها مبادرة المالكي، أكد السليمان موقفه السابق «بعدم قبول أي مفاوضات أو مبادرة لا تتضمن انسحاب الجيش من الأنبار بضمان طرف ثالث»، مؤكدا أن «ثوار العشائر لن يلقوا سلاحهم إلا بالحصول على حقوقهم المغتصبة كلها».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك