الأخبار

مقربون من المالكي ينفون ان تكون الطائرات المرسلة من واشنطن تحمل اجهزة تجسس واتصال ترتبط باسرائيل ولكنها ليست بالمستوى المطلوب !!!!

4791 11:54:09 2014-04-07

نفى النائب اسكندر وتوت ما تردد في تقارير صحفية من ان الطائرات الحربية التي وفرتها واشنطن للعراق كانت تحمل اجهزة تجسس واتصال ترتبط باسرائيل، الا انه أكد ان الطائرات المروحية التي حصل عليها العراق من واشنطن لم تكن بالمستوى المطلوب وغير مناسبة للقتال وتوفير الدعم الجوي للقوات البرية.

وقال نائب رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية، اسكندر وتوت، في حديث مع "العالم" امس، ان الولايات المتحدة "لم تجهز العراق بطائرات مروحية ذات كفاءة مناسبة".

وكان وتوت قال في تصريحات سابقة نقلتها وسائل اعلام تركية وعربية أن "الجانب الأمريكي فرض على القوات الجوية العراقية طائرات غير مناسبة للقتال"، مشيرا الى ان "من يتحمل التقصير في ذلك هو وزير الدفاع السابق".

ولفت وتوت في حينها الى أن "الجدل الذي أثير سابقا حول شراء العراق أسلحة من روسيا كان هدفه منع تسليح العراق بهذه الطائرات" الروسية.

وكان تقرير نشرته وكالة أنباء الأناضول التركية تحدث عن أن الولايات المتحدة الأمريكية خدعت العراق بنحو 70 طائرة هليكوبتر من طراز (بيل 407)، و(ST214)، أثبتت التجارب عدم قدرتها على المواجهة المباشرة مع العدو من خلال المعارك بسبب عدم امتلاكها الكفاءة الفنية.

واكد وتوت لـ"العالم" امس المعلومات التي اوردها تقرير وكالة انباء الاناضول التركية. وقال ان "الطائرات [الاميركية] التي كنت اقصدها هي السمتية، ولم تكن بالمستوى المطلوب".

وطائرات الهليكوبتر الاميركية من طراز (بيل 407) هي طائرات استطلاعية، تحمل كاميرا مراقبة، وتحمل مدفعاً رشاشاً، بينما طائرات (ST214) هي طائرة نقل جنود، ويمكنها الاشتباك مع الأهداف على الأرض عبر سلاحين متوسطين غير موجهين.

وأوضح تقرير وكالة انباء الاناضول ان طائرات الهليكوبتر جهزتها الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً لبرنامج التسليح المشترك FMS، واشتراها العراق على دفعات منذ نهاية العام 2006، وحتى العام الماضي.

وأشار التقرير التركي إلى أنّ الطائرات، التي يقدر عددها بنحو 70 طائرة، فاشلة من الناحية الفنية والناحية العسكرية، لأنّ هذا النوع من الطائرات في الأساس لم يكن مخصصا للقتال ودعم القطاعات البرية على الأرض.

لكن تقرير الوكالة التركية اكد ان الطائرات الروسية من طراز MI35، التي استوردها العراق، هي الطائرات الهجومية المقاتلة التي تتولى معاجلة الأهداف العسكرية، وتقدم دعماً جوياً للقطاعات البرية على الأرض.

وقال نائب رئيس لجنة الامن والدفاع، اسكندر وتوت، في تصريحات سابقة إن "تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين يتنقلان من منطقة إلى أخرى بسهولة بسبب عدم وجود رقابة جوية وطائرات تكشف تحركاتهم".

وقال أن "العراق لا يملك الآن سوى أربع طائرات"، مشيرا الى "طائرات أخرى" في طريقها للبلد. وبشأن ما تردد عن وجود اجهزة اتصال وتجسس في الطائرات الحربية من طراز F16 التي جهزت الولايات المتحدة بها العراق، وأن هذه الاجهزة التجسسية تمكن اسرائيل من معرفة حركة الطائرة ونشاطها واتصالات قائدها، قال وتوت في حديثه مع "العالم" امس انه "كان هناك ظن بانها تحمل اجهزة اتصال اسرائيلية".

إلاّ ان وتوت قال ان "الجانب الاميركي اكد انها لا تحتوي على مثل هذه الاجهزة".

وكان وتوت قال في تصريحات سابقة ان العراق بحاجة الى خمسة اسراب من طائرات الهليكوبتر الهجومية، 60 طائرة، للقضاء على تنظيم داعش الارهابي، وتقديم الدعم الجوي اللازم للقطعات البرية التي تنفذ عمليات عسكرية واسعة في اغلب المحافظات، مشيرا الى أن الاعداد الحالية من طائرات الهليكوبتر الهجومية لا تكفي لتنفيذ الواجبات الامنية.

وكان النائب عباس البياتي قال في تصريح سابق لـ"العالم" ان التعاون الامني بين بغداد وواشنطن "ياخذ مسارا تصاعديا، سواء على مستوى التسليح او تبادل المعلومات او التدريب".

واكد ان "الجانب الامريكي ملتزم بتزويدنا باحتياجاتنا الدفاعية ومكافحة الارهاب".

ووصف البياتي "عقودنا التسليحية مع الجانب الامريكي" بالـ"مهمة"، مؤكدا حاجة العراق الى "صواريخ هلفاير جو ـ ارض وذخائر لدبابات ابرامز، بالاضافة الى الكثير من الذخائر والاسلحة التي تستخدمها قواتنا".

واكد "نحن راضون عن مستوى التعاون".

الا ان نائب رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية، اسكندر وتوت، قال لـ"العالم" امس ان "الطائرات السمتية [الاميركية] لم تكن بالمستوى المطلوب وغير مناسبة للقتال مثل طائرة الاباتشي".

وأكد وتوت "انا قائد عسكري ومسؤول عن كلامي".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ع ه ح
2014-09-03
المومن لا يلدغ من جحر مرتين فان لدغ فليس بمومن ولا نريده ان يقودنا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك