الأخبار

علماء دين في كردستان يعتزمون ارسال وفد لمراجع النجف لتقديم شكوى ضد المالكي

1712 14:20:19 2014-03-03

في تطور لافت كشف اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان عن عزمه ارسال وفد علمائي رفيع للقاء المرجعيات الدينية في النجف، وبخاصة السيد علي السيستاني، لتقديم شكوى إليهم ضد المالكي والسياسة التي يتبعها مع إقليم كردستان، ومطالبتهم بالضغط على الحكومة لإرسال رواتب موظفي كردستان، التي قطعتها الحكومة الاتحادية على خلفية الخلاف مع حكومة الإقليم بشأن ملفي النفط والبيشمركة، فيما أشاد الاتحاد بالعلاقات المتينة والقوية بين الكرد والشيعة.

وقال بيان صادر عن اتحاد علماء الدين في كردستان، نقلته مواقع كردية، ان "الوفد سيكون برئاسة الملا عبد الله ملا سعيد رئيس اتحاد علماء الدين في كردستان، ويضم عددا من علماء الدين من مناطق كردستان المختلفة".

 

وأضاف، ان "زيارة الوفد تأتي في اطار الواجب الديني والوطني لعلماء الدين في كردستان، وكذلك لما للكرد والشيعة من علاقات قوية ومتينة".

 

وبين أن "الهدف من الزيارة الى النجف، هو اللقاء بمراجع الدين الشيعة في النجف، وعلى رأسهم المرجع علي السيستاني، والحديث معهم بشأن الوضع القائم بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وما تفرضها الاخيرة على الاقليم من اجراءات وحصار اقتصادي عبر عدم ارسال رواتب موظفي اقليم كردستان".

 

وعبر رئيس اتحاد علماء الدين في كردستان، عن امله في ان يتوصلوا "مع المراجع الشيعة الى خلق حالة ايجابية تضع حدا للوضع الحالي ويسير بالوضع العراقي بشكل عام نحو الهدوء والاستقرار وانهاء الخلافات والصراعات، حتى لا تلحق الضرر بعلاقات الطرفين، وتشكل خطورة على حياة ومعيشة الناس".

 

وكان اتحاد علماء الدين الاسلامي في كردستان، استنكر، الاسبوع الماضي، موقف الحكومة الاتحادية في تعاملها مع الإقليم فيما يخص قطع رواتب ومستحقات موظفيها.

 

وقال الملا عبد الله ملا سعيد، رئيس الاتحاد لموقع "zanayan" إن "الأساليب التي تتبعها الحكومة الإتحادية تجاه إقليم كردستان أساليب عدائية وبعيدة كل البعد عن روح التعايش المشترك بين الكرد والعرب ومخالفة تماماً للشريعة الإسلامية والأديان السماوية"، معتبرا أن "أسلوب قطع قوت الشعب الكردي يذكرنا بأساليب القمع والديكتاتورية التي مارستها الأنظمة البعثية التي حكمت العراق في السنوات الماضية".

 

وأضاف أن "مثل هذه الأساليب من شأنها أن تضعف حس الشعب الكردي تجاه روح التعايش والأخوة يوماً بعد يوم لأنها لم تعادي بذلك حكومة الإقليم فحسب وإنما تمس وبصورة مباشرة كافة سكان الإقليم".

 

وأكد رئيس اتحاد علماء الدين في كردستان أنه "من حق مواطني الإقليم المطالبة بحقهم الشرعي المتمثل برواتبهم الوظيفية والعيش الرغيد"، داعياً "مواطني الإقليم إلى التحلي بالصبر والتزام بالحكمة".

 

ودعا "حكومة إقليم كردستان بالعمل ليلاً ونهاراً لإيجاد الطرق المناسبة لحل هذه القضية"، متمنياً، أن "تجد حكومة الإقليم حلاً جذرياً لمواجهة مثل هذه العوائق التي قد تصادفها في المستقبل".

 

وكانت أشواق جاف، عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، والنائب عن التحالف الكردستاني، دعت "المرجعيات الدينية إلى التدخل في حل مسألة قيام الحكومة الاتحادية بقطع رواتب موظفي اقليم كردستان"'  .

 

وقالت في بيان صحفي، اطلعت عليه "العالم الجديد"، إن "المنطق الإنساني والقانوني والدستوري والديني، لا يعطيان الحق لبغداد بمحاربة ابناء الاقليم واستخدام رواتب الموظفين كورقة ضغط لإرغام الاقليم على الرضوخ لسياسات بغداد".

 

واشادت الجاف بمواقف المرجعية الدينية في العراق، قائلة "انها كانت ولا تزال وستستمر في الوقوف مع ابناء الشعب وقوتهم"، مضيفة "وانها لن تقبل بقطع رواتب وأرزاق الاخرين ومحاربة المواطن اقتصاديا من قبل اية سلطة كانت ومهما كان توجهها".

 

ورجت الجاف المرجعيات الدينية في النجف "التتدخل بشكل سريع وفعال لاطلاق رواتب موظفي اقليم كردستان، التي لطالما كانت الملاذ الامن لكل أبناء العراق وعلى مر الزمان".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك