الأخبار

سفير روسي سابق: [50] من قادة جيش صدام رشتهم امريكا ونقلتهم عندها و [طارق عزيز] أول الخائنين

4018 14:58:00 2013-12-01

كشف فلاديمير تيتورينكو السفير الروسي الاسبق في العراق احداثا مثيرة حول الحرب الامريكية للعراق في عام 2003 .

وقال السفير الروسي الاسبق [وهو آخر سفراء روسيا لدى العراق قبل 2003] في مقابلة صحفية " انه بات من الواضح قيام الحرب الامريكية على العراق في أواسط كانون الثاني عام 2003 وذهبت للبصرة في الاول من اذار من العام نفسه ورايت الحشود الامريكية خلف الكثبان على الحدود الكويتية - العراقية وان العراقيين قد استعدوا للحرب حيث اجروا مفاوضات سرية مع الامريكيين وفي الامر نفسه حاولوا حشد بعض القوى غير مدركين ان الامريكيين لن يكتفوا بضربات محدودة".

وأضاف ان "جميع اعضاء مجلس قيادة الثورة قالوا بانهم سيحولون بغداد الى [ستالين غراد] ولو لم تحدث الخيانة فيما بعد لكان ذلك وانا اعرف تلك الخيانة ومنهم نائب رئيس الوزراء آنذاك [طارق عزيز] ولدي عدة ادلة عن ذلك والتقيت به قبل بدء الحرب باسبوع  حينها قام بسحب مسدسه من قرابه وقال بانه لديه مخزنان فان دخل الامريكان فسأطلق النار عليهم حتى النهاية وساوجه الطلقة الاخيرة الى جبهتي وهكذا قال مساعدوه".

وتابع السفير الروسي "اعندما دخل الامريكيون كان [عزيز] اول من استسلم والاهم هنا انهم وضعوه بالسجن على عجل بعيدا عن الجميع ..فلماذا؟ والاخرون اختبئوا وبعضهم لم يسلموا انفسهم بهذه السرعة كما فعل [عزيز] الذي خرج رافعا يديه ولم يحاول حتى ان يختبئ وقد اعتقلوه من منزله".

ومضى السفير في ذكرياته قائلا " وفي لقائي قبيل عشية الهجوم التقيت [عزيز] والقيت عليه اشبه بالمحاضرة وكنت غاضبا وقلت لهم بانهم اضاعوا عليهم فرصتهم بالنجاة وتجنب الحرب وكان غباء منه باقناع صدام حسين بعدم قبول الخطة الروسية للتسوية وسالني عزيز وكان غاضبا جدا  لماذا تظنني باني اقنعت صدام برفض الخطة واجبته باني بنفسي رأيت قبول صدام لها من ردة فعله بنظراته وبحركاته وتوديعي بنفسه حتى السيارة وانه على العادة كان يودع الجميع ببرود".

وقال تيتورينكو " حينها  ابدى الكثير من الاهتمام أي صدام كما دعانا للقاء عنده في مساء ذلك اليوم الذي قدمنا له مبادرتنا لتجنب الحرب ثم عدل عن ذلك في وقت اخر وقلت لطارق عزيز انت بقيت عند صدام وانت من اقنعه بالرفض لماذا فعلت ذلك .سالني طارق عزيز هل انت تلمح باني خائن فقلت له لا انا لا المح بذلك لكنك قمت بخطأ جسيم ووضع البلد الحالي هو بسببك لاسيما وانك استراتيجي السياسة الخارجية وكان عليك اقناع صدام بضرورة القبول بخطتنا اما الان فقد فات الوقت للحديث عن ذلك".

وتابع  "بعد ذلك رتبنا صلاتنا مع نائب الرئيس السابق طه ياسين رمضان وكان ذلك التعاون اكثر فعالية لاستقامته وكان ينقل لقيادته كل شيء بحذافيره وانا واثق بان [عزيز] حرف الكثير من رسائلنا ونقلها الى صدام مع تعليقاته الخاصة اي ان المعلومات وصلت بصياغة اخرى غير التي اردنا ايصالها .اما [رمضان] فكان ياخذ نص الرسالة ويسجل تعليقنا عليها وكذلك كان التعامل مع وزير الخارجية ناجي صبري".

وبين السفير الروسي الاسبق "اننا كنا نأمل بان تكون الضربة العسكرية الامريكية محدودة لاسيما وان مسؤوليين عراقيين قالوا بانهم الغموا كل حقول النفط الجنوبية وما ان يدخل الامريكيون للعراق حتى يقوموا بتفجير كل هذه الالغام التي زرعوها اي ان الكارثة من حيث حجمها ستكون بشكل اكبر عما حدث في الكويت عام 1990 وستعيق بشكل كبير اي اجتياح عسكري امريكي للعراق ولكن عندما دخل الامريكان لم ينفجر اي شيء على الاطلاق اي هناك خيانة".

واستدرك السفير "لكن عندما بدأت الحرب فالذين خاضوا المعارك هم الميليشيات ومن قوات الاحتياط من المحاربين القدامي الذي شاركوا في الحرب مع ايران وهناك من انخرط في الخدمة رجال ناهز عمرهم الاربعين اي ان هؤلاء الناس قاتلوا في سبيل الوطن وكان هؤلاء من الشيعة ولكن اين كانت قوات النخبة من الحرس الجمهوري؟".

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_89_yt.png

وكشف السفير الروسي عن وقوع "احداث غريبة اثناء الحرب" قائلا :وقعت احداث غريبة جدا وعندما ذهبت بالسيارة لاغلاق مقر اقامة سفارتنا ببغداد انقطع الطريق امامي نحو السفارة بسبب تقدم رتل من الدبابات الامريكية تقدمت فجأة من منطقة المطار قرب القصر الجمهوري ثم غادرت الدبابات بسرعة من هناك وبعدها سمعنا اطلاق نار ثم انطلقت طائرة ركاب امريكية ضخمة من طراز سي 130 وانتهى الامر ثم علمت فيما بعد بان هذه الطائرة نقلت بالتحديد القادة العسكريين الذين خانوا صدام وهذه معلومات حصلت عليها من كبار المسؤولين العراقين وهم من اصدقائي".

وقال "ماذا فعل صدام فعندما بات واضحا بان لامناص من الحرب باتت صلاته مع القيادات العليا العراقية روتينية كما سمح صدام لبعض قادته العسكريين بان يبدأوا مفاوضات مباشرة مع الامريكيين ولكن لا ادري حول ماذا عن شروط الحرب او شروط الاستسلام وكان ذلك عمليا عشية الحرب اما ما يتعلق بتلك المفاوضات فقد كسبت الحرب ليس القوات العسكرية الامريكية بل وكالة الاستخبارات المركزية فقد دفعت لكل قائد عسكري عراقي ما بين 15 – 20 مليون دولار وانهم من كبار القادة وكان حوالي عددهم خمسين شخصا من قادة الحرس الجمهوري "مبينا ان" صدام نفسه سمح لهم باجراء الاتصالات مع الامريكيين".

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_89_00_1.png

وبين السفير الروسي ان "المفاوضات اجراها خمسة او سبعة اشخاص من الضباط وباقي الضباط كانوا مرتبطين بهم ويقال ان [طاهر جليل حبوش] [رئيس جهاز المخابرات آنذاك] كان واحدا ممن خان صدام وقال لهم الامريكيون على الفور بانهم سيدفعون لهم اموالا كبيرة وخاصة بان صدام حتى في حال تحقيق نتائج ناجحة في التفاوض فانه سيتهم جميع ضباطه بالتآمر مع الامريكان اي لم تكتب لهم الحياة في جميع الاحوال وقد قام صدام بتطهير الجيش قبل ذلك في مرات عديدة وطبعا من الافضل الحصول على 15 او 20 مليون دولار وضمان العيش في مكان آمن في فلوريدا افضل من القتال مع صدام الخاسر حتما خاصة وانهم عرفوا الوضع المأساوي في القوات المسلحة اي حتى ذلك الوقت لم يعد هناك احد يريد الموت من اجل صدام مع الأخذ بالحسبان بان العديد من القادة العسكريين كانوا اقرباء صدام ومن عشيرته في مدينة تكريت فانهم خانوه"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
زيد مغير
2013-12-05
اخوتي ، اقرأ و مذكرات حردان التكريتي موجودة على الكوكل ، فقد بنيت عصابة البعث على الغدر ، ولاحظوا التعهد بين عصابة البعث والكيان الصهيوني ، عصابة البعث أسست في اسرائيل وكان الداعم الاول لهذه العصابة هو المقبور جمال عبد الناصر ، من هو طارق عزيز ؟ أليس ابن عمه منير روفه هو الذي سرق طائرة ميك وهرب ليعيش في تل ابيب ، وكان النظام البائد يسمي من له أقارب من الدرجة العاشرة في حزب الدعوة بانه عميل ولا يقبل في الكليات و الخ ، فكيف يكون طارق حنا عزيز الساعد الاول للمجرم بطيحان التكريتي لولا انهم صهاينة .
ابوايمن
2013-12-05
كتب السفير الروسي عن حقبة الغدر والكفر والبطش حقبة صدام وحزبه حزب الشيطان ام لم يكتب فتلك الحقبة عشناها عن قرب لم يكن صدام إلا وحش بشري يفتك بالإنسان لمجرد الخلاف البسيط معه. أنا في 1978 كنت طالبا في جامعة البصرة كنت اري بعيني دموية حزب البش الوسخ وأنهم ناس نفعيين وأنتهازيين وعندما وبدأت الحرب علي العراق في 2003 كنا ندرك انها نهاية حزب البش وصدام. لاكننا أدركنا أكثر مظلومية سماحة السيد الصدرس قدس الله نفسه الزكية فالانتقام الالهي جاء شديدا.
امين النجفي
2013-12-04
ماهو الجديد في هذا التقرير اني لاارى شيئا جديدا هم من بداية حكمهم هم ادوات بيد الامريكان والبعص بيد الانكليز والبعض الاخر بيد روسيا جاءو بهم الامريكان لسدة الحكم عصابة لاتعرف سوى الغدر والقتل لاثقافه ولا انسانيه ولادين ولا اي شئ يمت الى الانسان بصفه ناس خونه خزي عار عل العراق عصابة مجرمه اولاد شوارع اولاد زنا استحلوا ماحرم الله ذهبوا الى مزبلة التاريخ تاريخ اسود ملطخ بدماء الشعب العراقي المظلوم الان جاء دور حزب الدعوه بيد ناس ليس كفوئين واسوء من الي قبلهم ناس يدعون بالدين وافعالهم غير دلك
النجفي
2013-12-03
هذا الخبر والمقابله الصحفيه يجب ان ينقل الى كل الصحف ووكالات الانباء العالميه والعربيه و خاصه التي يتعامل معها الوهابيين لنضع في جحورهم وحلوقهم احجارا لكي لايتطاولوا على شيعه العراق هذا الخبر الواحد لو تم نشره بطريقه علميه يكفي و يعوض عن الكثير من القنوات الشيعيه التي تعمل بشكل غير مهني الى حد بعيد
راهي العذب
2013-12-02
تصريح خطير جدا إن صدق ! و فيه: أن أمريكا استلمت العراق استلام و لم يتغير شئ سوى القيادات و الآلة العسكرية. و معناه أن كل شئ يحدث في العراق و للآن ببرمجة أمريكية صرفة تظهر و جوهها في تولي عدنان الزرفي محافظة النجف مرتين نتائج انتخابات لا تظهر إلا بعد شهرين على الرغم الفرز يتم في نفس الليلة أي 97% من النتائج صحيحة من أول ليلة ،قتل الكفاءات و العلماء ،شبه انعدام للخدمات الأساسية الحكومية و أخطر شئ ولدهم المدلل بوري المارقي بميزانيه سنوية خمس مليارات دولار كمصروف جيب و البصرة مليار فقط !!!!!!
ابوا حيدر
2013-12-01
قال تعالى في كتابه الكريم {ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين } لقد كان الكذب والدجل ولأستعلاء بغير الحق من شيمة البعثين وعلى رأسهم كبيرهم جزار وهدام العراق الطاغية المقبور صدام وحاشيته المجرمة المنبوذة وحزبه اللعين وكانوا يظنون أنهم باقون جاثمين على صدور العراقين إلا ما لانهاية فأتاهم الله سبحانه من حيث ما لم يكونوا يحتسبون ودمر بنيانهم ؟؟؟ فسلط الله المنتقم على الظالم من هو أظلم منه ؟؟؟والحمد لله رب العالمين .
البغدادي
2013-12-01
حتى يعلم من يكيل الاتهامات للشيعة ان صدام قد خانه اقرب المقربين له من رجالات تكريت والعوجة وكلهم من السنة ... خمسون خائنا قبض بين 15/20 مليون دولار وفوق كل ذلك اتهموا الشيعة ببيع العراق ...الا لعنة الله على القوم الظالمين
ثقتى بالله
2013-12-01
ماذا نتوقع من البعثيين غير الخيانه .. ما هم الا عصابه إستباحت البلاد والعباد فسلط الله فجعل الله كيدهم بينهم وذهبوا بعارها وشنارها الا لعنة الله عليهم وعلى كبيرهم هدام الى يوم الدين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1785.71
الجنيه المصري 93.46
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2083.33
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 390.63
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.85
التعليقات
محمد غضبان : يعني ماكان يگدر واحد يسأل هذا الجوكري انه مادام يقطع الحداثة وهو مع الزواج المدني گله خواتك ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذه هي حقيقة الجوكر احمد البشير
حيدر : سلام عليكم يعني صدك تحجي كل عقلك هذا تسمى رئيس وزراء ويعرف شنو المسؤليه وتطالبه بأن يسمع ...
الموضوع :
رسالة الى دولة رئيس مجلس الوزراء الموقر
رسول حسن..... كوفه : نحن بحاجه ماسه الى ان ننسى تلك الماسي التي مرت علينا لا التذكير بها بهذه الطرق التي ...
الموضوع :
طنب رسلان ..ماهكذا تصنع البهجة.
حيدر زلزلة : يجب فضح مؤسسي الفساد في عراق ما بعد السقوط. ...
الموضوع :
بريمر مؤسس الفساد في العراق
عمران الموسوي : مشكلة الشيوعي والاشتراكي العربي لحد الآن لا يؤمن بموت منهجهم الفكري وفشله واقعيا وفي موطنه الذي خرج ...
الموضوع :
سعدي يوسف اليساري التائه
زيد مغير : سيطلق سراحهم كالعادة لعدم كفاية الادلة . ولكن في محكمة العدل الإلهي سيقولون ليت امي لم تلدني ...
الموضوع :
بالفيديو ..... بعض المعلومات عن اسباب اعتقال رئيس حزب الحل جمال الكربولي
زيد مغير : محمد عبد العزيز النجيفي مدير البنك الإسلامي السعودي هو شقيق أسامة واثيل و هو الممول الرئيسي لداعش. ...
الموضوع :
النجيفي بعد إفلاسه السياسي..!
زيد مغير : السلام على الشهيد البطل ابو مهدي . لا ابريء ابن مشتت من انه غدر برمز العراق وضيفنا ...
الموضوع :
‏الشهيد القائد أبو مهدي المهندس (رض) يتحدث عن خطط حكومة العبادي ومحاولتها تطبيق توصيات مراكز دراسات أمريكية لتعويم ومواجهة ‎الحشد الشعبي.
رأي : دقيقا اهل البصرة وميسان يتحملون كثير من قضايا الجهل في البلاد ...
الموضوع :
جهل وغباء مجتمعي .... قتلى وجرحى بسبب شجار على مباراة كرة قدم في مدينة الصدر شرقي بغداد
فيسبوك