الأخبار

المحكمة الجنائية تدين 37 ارهابيا لخرقهم قانون الإرهاب العراقي وقانون العقوبات وقانون سلطة الائتلاف المؤقتة

1221 17:48:00 2007-05-21

أدانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 37 شخصاً للفترة من 6 – 12 أيار لخرقهم قانون الارهاب العراقي وقانون العقوبات وقانون سلطة الائتلاف المؤقتة المتبع من قبل القضاء العراقي .

ادين 6 من العراقيين وحكم عليهم بالسجن مدى الحياة من قبل المحكمة الجنائية المركزية في العراق بتاريخ 8 أيار لخرقهم قانون سلطة الائتلاف المؤقتة 3/2003 لحيازتهم أسلحة ممنوعة. المدانين هم كل من: خالد عثمان أحمد البالغ من العمر 22 سنة، وثامر عباس أحمد البالغ من العمر 23 سنة، ومثنى جمال حمد البالغ 33 سنة، وعلي فياح مدكور 24 سنة، وخالد عبد محمود 23، ومحمود محمد هايس 34 وجميعهم من العراق.

وكان هؤلاء الـ 6 جزءً من مجموعة إرهابية تنتمي الى تنظيم القاعدة تتألف من 20 شخص قامت بمهاجمة القوات المتعددة الجنسيات من الفوج الثاني من كتيبة الفرسان الخامسة من فرقة الفرسان الاولى بتاريخ 27 شباط في الصميلات. حيث قتل جنود الفوج الثاني من كتيبة الفرسان الخامسة 6 من عناصر تنظيم القاعدة في الهجوم وأسروا 7 من بينهم المدانين الـ 6. وتوفي الارهابي السابع نتيجة جروح أصيب بها في القتال. حيث قام أحد سكان الصميلات بالتعرف أيجابياً على الارهابيين الـ 6 وأشار الى ان المجموعة وصلت مؤخراً الى المنطقة وأستولت على 3 منازل وحظيرة حيوانات. وفتش الجنود تلك الاماكن وعثروا على مخبأ كبير للأسلحة أحتوى على صواريخ سطح – جو  وصواريخ وقاذفات أر بي جي ورشاشات أوتوماتيكية متنوعة وذخيرة ومواد لصنع العبوات الناسفة.

كما أدانت المحكمة الجنائية المركزية أيضاً مجيد فريحان هيوال من العراق والبالغ من العمر 43 عاماًً بتاريخ 8 أيار لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة 3/2003 لحيازته أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة.

وكان مجيد قد أعتقل بتاريخ 9 أيار 2006 من قبل جنود من السرية السابعة من كتيبة الفرسان العاشرة من فرقة المشاة الرابعة بعد أن قام الجنود بتفتيش سيارة النفايات التي تعود له شمال بغداد حيث عثروا على 28 صاروخ كاتيوشا من عيار 107 ملم و 82 لغم أرضي مضاد للأشخاص و 43 قذيفة أر بي جي وقاذفة أر بي جي ونظامي هاون متكاملين وأنظمة هاون ومواد لصنع العبوات الناسفة.

وادين ناصر طه عباس البالغ من العمر 19 عام وحكم عليه بتاريخ 9 أيار من قبل المحكمة الجنائية المركزية في العراق بالسجن مدى الحياة لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة 3/2003 لحيازته أسلحة ممنوعة. حيث ألقي القبض على ناصر بتاريخ 27 كانون الثاني من قبل وحدات قوة أستطلاع مشاة البحرية الاولى في المودق قرب الرمادي أثناء محاولته تعديل مكان عبوة ناسفة تم نصبها قرب جامع. وتوقف نشاط العبوات الناسفة في المنطقة بعد ألقاء القبض على ناصر لأكثر من 30 يوم.

كما أدانت المحكمة المركزية وحكمت على 2 من العراقيين بالسجن 30 عاماً لخرقهم قانون سلطة الائتلاف المؤقتة 3/2003 لحيازتهم أسلحة ممنوعة. وتم ألقاء القبض على احمد محمد صيبي الشجيري والبالغ من العمر 24 سنة بتاريخ 9 كانون ومحمد صابي حمادي الموسوي والبالغ من العمر 62 عاماً بتاريخ 19 كانون الثاني  من قبل وحدات من فرقة الفرسان الاولى. وتم القاء القبض على هؤلاء الاشخاص كنتيجة لغارة على منزل محمد في الدورة بعد ان وصلت بلاغات تشير الى أستخدام المنزل كمصنع للعبوات الناسفة. حيث تم القاء القبض على احمد خلال الغارة على المنزل بينما تم ألقاء القبض على محمد خلال تفتيش لاحق للمنطقة خلال الغارة وعثر جنود فرقة الفرسان الاولى على عبوتين ناسفتين ورؤوس تفجيرية ومواد اساسية ألكترونية وسلك تفجير وبطاريات قارب وعبوة ناسفة تشظوية تحتوي على كرات حديدية ومسامير وموقتات وأجهزة أيقاد العبوات الناسفة. كما عثر الجنود أيضاً على سيارة مفخخة و23 قذيفة مدفعية ومتفجرات من نوع C-4 وقنابل يدوية متنوعة.

وادين العراقي حربي ثابت حسون البالغ من العمر 26 عاماً من قبل المحكمة الجنائية المركزية في العراق وحكمت عليه بتاريخ 9 أيار بالسجن 30 عاماً لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة 3/2003 لحيازته أسلحة ممنوعة. وكان حربي قد تم ألقاء القبض عليه بتاريخ 23 كانون الثاني في منزله في الدورة من قبل جنود الفوج الاول من كتيبة الفرسان 89 من الفرقة الجبلية العاشرة. وخلال تفتيش منزل حربي، عثر الجنود على بندقتي كلاشنكوف وقنبلتين يدويتين و400 أطلاقة لبنادق قنص من نوع دراكونوف والمئات من اطلاقات الكلاشنكوف. وعثر الجنود على سبطانة هاون ذات رائحة وكأنها قد أستعملت حديثا وقاعدة هاون ثنائية في سيارة حربي. جائت نتيجة فحص المتفجرات على حربي ايجابية خلال الفحص.

كما أدانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق أيضاً وحكمت على خالد عدوان ثامر والبالغ من العمر 28 عام بالسجن 20 سنة بتاريخ 6 أيار لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة 3/2003 لحيازته أسلحة ممنوعة. وتم القاء القبض على خالد بتاريخ 23 شباط من قبل وحدات فرقة الفرسان الاولى في المقدادية عند موقع لمخبأ اسلحة.

وأدين فايز مرزوق المطيري وهو عراقي يحمل الجنسية السعودية والبالغ من العمر 24 عام وحكم عليه من قبل المحكمة الجنائية المركزية في العراق بتاريخ 8 أيار بالسجن 16 عام لخرقه المادة 10/1 من قانون الجوازات العراقي. وتم اعتقال فايز بتاريخ 25 كانون الثاني 2006 واعترف بدخوله غير القانوني الى العراق لأشعال الحرب ضد الشعب العراقي والقوات المتعددة الجنسيات.

كما أدانت المحكمة الجنائية المركزية أيضاً 12 عراقي بتاريخ 7 – 9 ايار لخرقهم قانون سلطة الائتلاف المؤقتة 3/2003 وحكمت على كل منهم بالسجن 15 عاماً.

وادين عراقيان أخران وحكم على كل منهم بالسجن 10 اعوام حيث حكم على أحدهم لخرقه المادة 289 من قانون العقوبات العراقي لاستخدامه وثائق قانونية تعود لغيره بينما حكم على الاخر لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة 3/2003.

كما ادين ثمانية عراقيين لخرقهم قانون سلطة الائتلاف المؤقتة 3/2003. تم الحكم على ستة منهم بالسجن ستة أعوام وحكم على أثنان بالسجن سنتين. وادين عراقي وحكم عليه بالسجن سنتين لخرقه المادة 292 والمادة 298 من قانون العقوبات العراقي لقيامه بتزوير هوية تعريفية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
المرشد
2007-05-22
الى القاضي الذي قرر هذا الحكم ومن على خطه سائر .. اذا كان هذا الحكم هو حكم القانون العراقي فعلى العدل العراقي العفى .. اما اذا كانت من مثل هذه الاحكام قد خضعت لمعايير شخصية فلااقول الا انكم ومع الاسف قد تم وضعكم في المكان الغير مناسب اطلاقا . فانتم تعلمون قبل غيركم وباعترافكم انهم ارهابيون اي قتلة مجرمون فهل يبشَّر القاتل الا بالقتل يافضلاء القضاء العراقي . فاذا كنتم تخشون ان تتجاوزوا في حكمكم المتسامح هذا حقوق الانسان بالنسبة الى هؤلاء المجرمين فاين اصبحت عندكم حقوق من استشهدوا ويستشهدون ؟؟
بابلى
2007-05-21
والله احلى قانون فى العالم ولا حتى القوانين الغربيه تعيش الديمقراطيه فى ضل هذا القانون 000 هنيالكم يا الارهابيين على هذا القانون المرن والورده و الهديه من خوبه العراق امثال الدليمى والداينى و الضارى وووو
احمد الساعدي
2007-05-21
وتريدوها تصفه بالعراق اني ما اعرف شلون قوانين طوارئ نص ردن هذه..يعني اذا محمل28 صاروخ كاتيوشا من عيار 107 ملم و 82 لغم أرضي مضاد للأشخاص و 43 قذيفة أر بي جي وقاذفة أر بي جي ونظامي هاون متكاملين وأنظمة هاون ومواد لصنع العبوات الناسفة ويحكموه سجن..بعد ياطوارئ هذه؟؟ما ادري الاستاذ القاضي ضام حكم الاعدام المن ايريد ايسويه طرشي..والله مصيبتنا الاولى بالقضاء العراقي
عمار علي العزاوي
2007-05-21
شنو هالاحكام الي تشجع على الارهاب والقتل بالعراق اكيد هذوله القضاة من جماعة ابن العوجة وديرحمون بهالمجرمين لعد الاعدامات المن ضاميهه شوكت تاخذون عبرة وتتعلمون من اغلاطكم يعني كل مجرم من هذولة اقل شي لازم يحصل على اعدامين والسعودي وكل عربي اعدمه واعلكه على الحدود مال بلده واخليه عبرة لغيرة مو اسجنه واوكله وانطيه رايب والكهرباء اربعة وعشرين ساعة تشتغل يمه لان الظاهر وزارة حقوق الانسان غيرت اسمهه وصار وزارة حقوق القتلة والمجرمين والارهابيين والله من وراء القصد
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك