الأخبار

واشنطن بوست تلتقي سماحة السيد الحكيم

1227 17:56:00 2007-04-25

اكد سماحة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وزعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد دعمه لحكومة السيد المالكي التي تسعى الى تحقيق الامن وفرض القانون والى تطبيق برنامج الائتلاف على كل المستويات من الاعمار وتقديم الخدمات للمواطنين ، جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي الذي اجرته مع سماحته صحيفة ( واشنطن بوست ) صباح الثلاثاء 24/4/2007 كما سلط سماحته الضوء على محاور اخرى ، وفيما يلي نص اللقاء :ـ

 

المراسل / ماهو موقف سماحتكم من قانون اجتثاث البعث وهل هناك مشروع امريكي حول الموضوع ؟ وهل هناك اختلاف في وجهات النظر حوله ؟

سماحة السيد الحكيم / الدستور اقر مجموعة من المباديء التي من المفروض مراعاتها في أي قانون من القوانين ومن جملتها ان البعث محظور في العراق ولايمكن ان يرجع او يسمح له باعتباره العدو الاول والاساسي للشعب العراقي ونريد محاكمة كل المجرمين من البعثيين والاستمرار في محاكمتهم وايجاد الآليات المناسبة للقيام بهذه المهمة ، والقضية الاخرى ان هناك العديد من الأشخاص الذين اضطروا الى الانتماء للحزب حيث كانت هناك ضغوط كبيرة عليهم والآن بأمكانهم الرجوع وممارسة حياتهم الطبيعية وهذه قضية انسانية ولابد من ملاحظتها من قبل الحكومة ، وهناك مجموعة من المسودات مقدمة من مجموعة جهات الى مجلس النواب لدراستها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها .

المراسل / حسب علمي ان البرلمان لم تطرح عليه هذه المشاريع ؟

سماحة السيد الحكيم / المشاريع الموجودة في داخل البرلمان لم تطرح بشكل رسمي ، ولكن هناك لجنه اجتثاث البعث مشكلة من داخل البرلمان وتطرح عليهاٍ هذه الامور والمشاريع لمناقشتها ليتم طرحها على البرلمان بصورة رسمية .

المراسل / في الشهر الماضي اعلن رئيس الوزراء والسفير الامريكي عن هذا المشروع ووقع القانون من قبل رئيس الوزراء ؟

سماحة السيد الحكيم / هناك مشروع موقع من قبل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء  ، وهناك مشاريع مقدمة من قبل آخرين ، وكل مشروع منها فيه نقاط قوة ونقاط ضعف .

المراسل / هل تؤيدون الغاء هيثة الاجتثاث كما يريد البعض ؟

سماحة السيد الحكيم / هناك مادة دستورية تحكمنا جميعاً وما لم تتغير هذه المادة يجب الالتزام بها وتنفيذ آليتها والقوانين التي تعتمدها وهذا الشيء قابل للبحث في مجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب .

المراسل / هل تؤيدون عودة البعثيين الذين لم يرتكبوا جرائم الى القوات المسلحة  ؟

سماحة السيد الحكيم / هم الان في القوات المسلحة وعددهم عشرات الآلاف وانتم تعلمون غالبية الجيش السابق كانوا من البعثيين .

المراسل / ما هو برأيكم مبررات انسحاب الكتلة الصدرية من الحكومة وحزب الفضيلة من الائتلاف ؟

سماحة السيد الحكيم / حزب الفضيلة آثر عدم البقاء في الائتلاف ، ونحن كما تعلمون في عهد الحرية والديمقراطية ونخوض تجربة جديدة في العراق ، لذا فمن الطبيعي أن يكون هناك أختلاف في المواقف ، وانهم اكدوا لنا انهم سوف يبقون معنا في دعم القرارات المهمة وهم لم يتخلوا عن البرامج والخطوط العامة في مسيرة الائتلاف ، اما فيما يتعلق بالتيار الصدري فهم لم يخرجوا من الائتلاف والعملية السياسية  .

المراسل / ولكن الصدريين يقولون انهم من خارج الحكومة وبامكانهم ان يطرحوا وجهات نظرهم ويضغطوا أكثر ويدافعوا عن انفسهم ؟

سماحة السيد الحكيم / الى الآن لايوجد لهم موقف معادي للحكومة ولازالوا في الائتلاف ويتحملون المسؤوليات .

المراسل / نعود الى موضوع حزب الفضيلة والصدريين يبدو ان هناك معارك علنيه بينهما وأيضا مع المجلس الاعلى ، وسؤالي من الذي يقف وراء هذه الخصومات ؟

سماحة السيد الحكيم / هذه الخصومات التي تتحدث عنها خصومات غير واقعية وانما اعلامية وربما هناك صحفيون يسعون لتضخيمها ، فالجميع اليوم مشترك بالعملية الديمقراطية ويستطيعون تبيان رؤاهم وهم ياتون ونجتمع معهم ، نعم توجد هناك اختلافات في بعض وجهات النظر وهذه حالة طبيعية .

المراسل / نعود الى موضوع اجتثاث البعث وقانون النفط ، وقد قال غيتس انه يريد ان يرى هذين القانونين تم انجازهما نهاية الصيف القادم ؟

سماحة السيد الحكيم / من الممكن ذلك .

المراسل / أذن هل بالامكان الانتهاء منهما بحلول الصيف المقبل ؟

سماحة السيد الحكيم / نأمل ذلك .

المراسل / ولكن يبدو أن البرلمان يبدو منقسما على هذين الموضوعين ، فكيف سينجزا  ؟

سماحة السيد الحكيم / في كل القضايا او في اغلبها ينقسم البرلمان كما يحصل في الكثير من برلمانات العالم والذي يتحكم في الانقسام التصويت ، وهذه هي الحالة البرلمانية ، وحتى في الولايات المتحدة ينقسم البرلمان بشكل كبير تجاه بعض القضايا .

المراسل / هل تشعرون بضغط من الامريكان للاسراع بأنجاز هذه المواضيع  ؟

سماحة السيد الحكيم / هناك طلبات امريكية واضحة وعلنية وليست سرية ، ونحن كعراقيين نشعر ان هذه المواضيع كموضوع النفط تحتاج الى تقنين  والى مجموعة من القوانين وهناك في الحقيقة خمسة قوانين من المفروض أن يتم أقرارها من ضمنها النفط والغاز بغض النظر عن الطلبات الامريكية ، وكذلك الحال بالنسبة لقضية أجتثاث البعث ومواضيع أخرى ضمن فقرات الدستور .

المراسل / ما هو بالضبط اعتراضكم على مشروع قانون الاجتثاث المقدم من قبل رئيس الوزراء ؟

 سماحة السيد الحكيم /لا يوجد هناك اعتراض ، وانما هناك ملاحظات وقد نقلت الى رئيس الوزراء السيد المالكي وقبل بها ، وأعتقد اذا عرضت على رئيس الجمهورية فمن المتوقع أنه سيقبل بها ، وسيدرسها البرلمان لاتخاذ القرار المناسب .

المراسل / في أي موضوع بالتحديد كان هناك اختلاف ؟

سماحة السيد الحكيم / لقد بينا الموضوعات بشكل كلي والتي يجب مراعاتها في كل قانون  .

المراسل / فيما يخص الاقاليم ذات الحكم الذاتي وانتم من المؤيّدين لهذا الموضوع ، ولكن في الفترة الاخيرة هناك بعض الكتل اعلنت انها ضد هذه الفكرة ، فما هو موقفكم وهل ستستمرون في الدعو ة لاقامة اقليم الجنوب ؟

سماحة السيد الحكيم / هذاهو مطلب الائتلاف الذي يريد تكوين اقليم جنوب بغداد وسوف يعمل الائتلاف بعد انتهاء المدة المحددة للعمل بهذا القانون ، والمرجعية لهذا  الامر هو الشعب العراقي ، ونحن كسياسيين نطرح هذه المواضيع ونحترم كل الآراء والمرجعية كما قلنا هي للشعب العراقي .

المراسل / حسب ما وصلنا من الاخبار ان السيد السيستاني هو ضد القرار المقدم حول موضوع اجتثاث البعث ؟

سماحة السيد الحكيم / لم اسمع شيء من هذا القبيل .

المراسل / في ديسمبر الماضي زرتم امريكا وكان هناك حديث يدور حول تاليف كتلة معتدلة ما الذي حصل لهذا الامر؟

سماحة السيد الحكيم / بعض الاطراف كان لها رؤية بهذا الموضوع ، وبالتوافق تم تاجيل هذا الامر وبالتالي يجب ان تعمل هذه الجهات وتتقدم الى الامام بدون عنوان ، لان العنوان فية اثارة للبعض ، المهم لدينا ان يتحقق شي على الارض ليحصل تقدم في العملية السياسية الجارية في العراق.

المراسل / هل ما زلتم تعتقدون ولديكم الثقة بان السيد المالكي قادر على قيادة العراق والعملية السياسية ؟

سماحة السيد الحكيم / نحن مع السيد المالكي وندعم حكومته التي تسعى لتحقيق الامن وفرض القانون والتي تسعى الى تطبيق برنامج الائتلاف وعلى كل المستويات من الاعمار وتقديم الخدمات للمواطنين .

المراسل / موضوع المادة (140) من الدستور . البعض يقول ان تنفيذها سيكون له وقع سيء في العلاقات بين الائتلاف وحكومة كردستان ؟

سماحة السيد الحكيم / هذا غير صحيح ، لانها واحدة من مواد الدستور وفيها فقرتين ا+ ب ، الفقرة ( أ ) تتعلق بكركوك وقد حددت ما يجب القيام به ، والفقرة ( ب) تتعلق بحدود المحافظات ولابد من تفعيل كلا الفقرتين ، وان لا تقتصر اللجنة على تفعيل الفقرة الاولى دون الثانية وهذا الشي كان بالتوافق بيننا وبين اخواننا الكرد ، أما على المستوى العملي فقد تم تقديم الفقرة " أ " ، وتركت الفقرة "ب " ، الامر الذي بدا وكأن القرار غير مفعّل .

المراسل / الامريكان ادعوا انهم وجدوا  ما وصفوه بعملاء ايرانيين ،وحسب رايكم من الذي يقف خلف هذه الفكرة الامريكية وهل اثر ذلك على علاقتكم بامريكا ؟

سماحة السيد الحكيم / من الواضح ان الخلاف بين الطرفين قديم وقد حاولنا كعراقيين ان نجنب بلدنا هذا الاختلاف لكن حصل نوع من التاثير على الساحة العراقية وسعينا ولازلنا من اجل ان نوجد الحوار بين امريكا وايران فيما يتعلق بالعراق وتحدثنا مع الامريكيين والايرانيين ، وقطعاً ان عملية اطلاق هذه الاتهامات سوف تعمق قضايا الخلاف ونامل ان يعمل الجميع على التخفيف من حدتها  .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك