الأخبار

اعضاء في البرلمان يطالبون بتحقيق مع الطائفي عدنان الدليمي ورفع الحصانة وطرده من البرلمان اذا لم يعتذر للشعب العراقي

1983 12:56:00 2006-12-20

أثارت تصريحات أطلقها رئيس جبهة التوافق الطائفي الارهابي عدنان الدليمي في تركيا منذ أيام عاصفة من الإنتقادات خلال جلسة تشاورية عقدها عدد من أعضاء مجلس النواب يوم امس الثلاثاء ،وهدد نائب رئيس المجلس خالد العطية بسحب حصانة الدليمي "

وقال العطية ،الذي رأس جلسة تشاورية عقدها نحو ( 85) نائبا من البرلمان اليوم بعد عدم إكتمال النصاب القانوني للجلسة العادية ،إن "التصريحات التي طرحها عدد من المشاركين في العملية السياسية خلال مؤتمر إسطنبول تحريضية ،وتحض دول الجوار على التدخل في الشأن العراقي" في إشارة إلى تصريحات الدليمي .

واستضافت تركيا في  13 كانون أول ديسمبر الجارى مؤتمر ما يسمى بنصرة أهل العراق ،الذي أقيم في إسطنبول بمشاركة شخصيات ارهابية وطائفية عراقية وغير عراقية  وطالب نواب ممن شاركوا في جلسة البرلمان التشاورية اليوم بتشكيل لجنة للتحقيق مع الدليمي "لبيان موقفه" . واعتبر نائب رئيس البرلمان أن تلك التصريحات "لها إنعكاسات خطيرة على الواقع السياسيوعلى المصالحة" في العراق . وطالب العطية ممن يمثل جبهة التوافق خلال الجلسة إيضاح ما إذا كانت تصريحات الدليمي "شخصية.. أو تمثل وجهة نظر الجبهة" باعتباره رئيسها .

وقال إن مجلس النواب "يطالب الدليمي بالإعتذار للشعب العراقي لما ألحقه به من ضرر بسبب التصريحات  المخزية.. وبعكسه فإن المجلس سيتخذ الآليات اللازمة لعرض الموضوع على الأعضاء بهدف سحب حصانة هذا العضو" .

من جهته ،قال عضو البرلمان عن جبهة التوافق سليم عبد الله ،الذي كان حاضرا الجلسة التشاورية اليوم ،إن تصريحات الدليمي " تمثل وجهة نظره الشخصية.. ولا تعبر عن الخطاب السياسي لجبهة التوافق ،الذي ينص على عدم إطلاق خطابات تحريضية."

لكن عبد الله شدد في الوقت نفسه على أن التصريحات تلك " تحمل الكثير من الحقيقة فيما يشهده الشارع العراقي" ،داعيا رئاسة البرلمان لأن تكون مطالبتها بإيضاحات عن تصريحات المشاركين في مؤتمر إسطنبول "بعد عودة النواب الذين شاركوا.. وليس قبل حضورهم." ولفت القيادي في جبهة التوافق إلى أن طلب رئيس البرلمان بالوكالة بتقديم الأعضاء لتقرير عن زيارتهم لإسطنبول "غير قانوني.. كون هذه المطالبة من صلاحية البرلمان وليس أي شخص فيه ،حتى وإن كان رئيس المجلس."

لكن عضو مجلس النواب عن الإئتلاف الموحد علي الأديب قال إن الإئتلاف "مخول كأكبر كتلة برلمانية بأن يسائل أي عضو في البرلمان عن مخالفة قانونية أو تصريحات تسبب إحتقانا سياسيا وتزيد من معاناة الشارع ،وتدخل دول الجوار في الشأن العراقي ،وتتهم أكبر وأهم مكون في العراق بأنه عميل وتابع لإيران." واعتبر الأديب تصريحات الدليمي "خطاب شوفيني استخدمه النظام السابق وفشل فيه" ،مشيرا إلى أن إعادة هذا الخطاب "هو محاولة لإلغاء الآخر." وأضاف أن الدليمي "لا يمكنه الحديث باسمه الشخصي.. كونه يملك شخصية معنوية بإدعائه أنه رئيس (جبهة التوافق) ،لذا فإن أي تصريح لا يمكن أن يكون بصفته الشخصية.. ويجب أن يساءل عليه."

وطالب عضو مجلس النواب عن  التحالف الكردستاني محمود عثمان ،في تصريح لـ ( أصوات العراق) المستقلة على هامش جلسة اليوم ، بضرورة " توحيد الخطاب السياسي لدى جميع الأعضاء (في البرلمان) ،وعدم إظهار مواقف تفصح عن أن هناك صراعا بين الأعضاء.. وأن هناك تهميشا لبعض الأطراف." وإنتقد عثمان قيام بعض النواب بـ "التصريح في العراق بشيء.. ثم يعودون إلى إلغائه في الخارج" ،معتبرا أن ذلك "يعطي فكرة خاطئة عن حكومة الوحدة الوطنية ومشروع المصالحة الوطنية."

من جانبه ،أبدى عضو البرلمان عن  الإئتلاف الموحد الاستاذ هادي العامري غضبه من تصريحات الدليمي ،وقال "إن النائب في البرلمان ،وفي ظل حكومة وحدة وطنية ،عليه أن يهرع لنصرة كل عراقي.. سواء أكان شيعيا أو سنيا ،كرديا أو تركمانيا." وأشار إلى أن أحداث القتل والخطف والتهجير التي أشار إليها رئيس جبهة التوافق في تصريحاته "ليست حصرا على أبناء السنة فقط... بل تطال كل أبناء العراق."

وشدد الاستاذ العامري،على أن التوافق السياسي المتفق عليه من قبل الكتل السياسية والمكون من ( 33) فقرة "يجب أن يفعل بصورة سليمة" ،مشيرا إلى "ضرورة إعادة التوازن إلى مؤسسات الدولة" العراقية .وأبدى العامري إستغرابه من إستضافة تركيا لمؤتمر  نصرة أهل العراق ،وقال متسائلا "هل تقبل تركيا أن ندعم مؤتمرا لنصرة حزب العمال الكردستاني..؟.. فكيف نقبل أن تدعم مؤتمرا يمجد الإرهاب والقتل..؟."

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
s.a
2006-12-21
اليس من المفروض ان تكون هناك فقرة في النظام الداخلي للبرلمان بان تتم الموافقة لكل عضو قبل السفر او المشاركة في اي مؤتمر او اجتماع خارج العراق ..هذه واحدة من مهازل البرلمان اضافة الى سكوت اعضاء البرلمان عن تصريحات بعض اعضاء البرلمان من الارهابيين امثال الارهابي الهزاز وابنته والدايني والعاني والجنابي والمطلك وغيرهم من الارهابيين..لانريد اعتذارا من الارهابي الدليمي بل نطالب بطرده وامثاله من البرلمان ليكون عبره للباقين امثاله ليكفو افواههم القذرة بتصريحاتهم الطائفية والعنصرية .. لم يكن هناك اي اجراء قانوني بحق المجرم الدايني الذي هدد الصحفيين امام الجميع او ابنة الهزاز التي تدافع عن الارهابيين ( انصار السنة في العراق) والسنة الاشراف براء من ارهابهم , او بحق صاحب المفخخات التي وجدت في بيته وغيرهم .لذلك نراهم يزدادون يوما بعد يوم بتصريحاتهم الارهابية والطائفية.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك