سوريا - لبنان - فلسطين

لبنان "بلا خبز".. طوابير البحث عن الرغيف في شهر رمضان


يعاني لبنان منذ بدء شهر رمضان أزمة خبز، مع استمرار مشكلة شح الطحين التي تعانيها المخابز، واقتصار بيع الخبز داخل صالات الأفران وعدم توزيعه على المحال التجارية.

وشهدت بعض المخابز ازدحاما كبيرا، فيما أغلقت أخرى لعدم توافر الطحين، وفي خضم الأزمة يطالب المواطنون بإيجاد حل يحفظ كرامتهم ولقمة عيشهم.

وظهر الثلاثاء، نظم موزعو الخبز اعتصاما أمام وزارة الاقتصاد في بيروت، احتجاجا على تقاعس المسؤولين عن حل الأزمة، وتوقف أعمالهم.

وقال أحد المواطنين (رب أسرة): "ما كان ينقصنا إلا شح الطحين بعد شح البنزين والمازوت وغلاء المواد الغذائية. اليوم تباع ربطة الخبز في السوق السوداء، بسبب الأزمة والطوابير الطويلة أمام الأفران".

كما قالت سيدة في منطقة الطيونة في بيروت: "شهدنا إشكالا أدى إلى إطلاق النار بسبب أزمة الخبز أمام أحد الأفران للحصول على ربطة الخبز، والمؤسف أننا في شهر الصيام".

وأشار صاحب مخبز في بيروت إلى أن "السبب يكمن في اعتمادات الطحين المدعوم من مصرف لبنان"، في إشارة إلى المساهمة المقدمة من المصرف بالدولار  لاستيراد القمح من الخارج، واصفا الأزمة بـ"قصة قديمة جديدة"

وأوضح المتحدث أن هناك شروطا جديدة من مصرف لبنان على الحكومة "عقدت الأمور أكثر فأكثر، فبدأت الأفران ومخازن القمح بالإغلاق، كما أن نقاط التوزيع فرغت تماما".

وتحدث نقيب أصحاب المخابز في لبنان علي إبراهيم، أن "وضع الأفران سيئ جدا، والمطاحن تعمل بقدرة إنتاجية تبلغ 30 بالمئة فقط".

وأضاف إبراهيم: "(الثلاثاء) افتتح اعتماد في مصرف لبنان لأحد أكبر المطاحن، وبناء عليه نتأمل القليل من الحلحلة، ومن المتوقع افتتاح اعتماد لمطحنتين أخريين"، لكنه أكد أن "هذه حلولا جزئية وليست دائمة".

وختم حديثه قائلا: "لن تحل الأمور بشكل نهائي إلا بفتح اعتماد بالدعم لكل المطاحن، وإلا سيبقى المواطن اللبناني رهين الإذلال للحصول على خبزه اليومي".

 

وكان اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان، قد حذر من أزمة نقص خبز على الأبواب قبل أيام، نتيجة توقف العديد من المطاحن عن العمل، من جراء عدم تسديد مصرف لبنان ثمن القمح المدعوم المستورد من الخارج.

وقال الاتحاد في بيان، إنه "للأسبوع الثاني على التوالي، تشهد الأفران والمخابز في كل المناطق اللبنانية، نقصا في تسليم الطحين من المطاحن لأسباب عديدة".

وأضاف أن "هذا الأمر أدى إلى توقف عدد من الأفران عن إنتاج الخبز، مما زاد الطلب على هذه السلعة الرئيسة لدى الأفران الأخرى، التي تعمل وما زال لديها كمية قليلة من الطحين لا تكفي لأكثر من يوم واحد".

ورأى أن "مصرف لبنان يؤخر تسديد ثمن القمح المستورد لأسباب مجهولة، نأمل ألا تكون تصفية حسابات سياسية على حساب المطاحن والأفران والشعب اللبناني برمته".

ومنذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وتراجع حاد في القدرة الشرائية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك