سوريا - لبنان - فلسطين

بدء العد التنازلي لتحرير حلب

1939 08:18:26 2016-04-12

الخبراء العسكريون الروس يعتقدون أن معركة تحرير حلب باتت وشيكة ومن شأنها أن تقلب المعادلة العسكرية في سوريا بشكل جذري وتنقل المبادرة الاستراتيجية بشكل نهائي وحاسم إلى الجيش السوري وكل من يقف معه في خندق واحد ضد الإرهاب والتقسيم.
عندما يناقش جنرالات روس متقاعدون، ولكنهم يتمتعون بهيبة وتأثير في قيادة الجيش الروسي، تفاصيل عمليةٍ عسكرية ما، فيمكن الافتراض أن هذه العملية ليست افتراضية، بل جرى التخطيط لها في غرف العمليات، ولم يبق سوى اتخاذ القرار السياسي لتنفيذها. الحديث يدور عن معركة تحرير حلب، والقرار السياسي، على ما يبدو، اتُخذَ هو الآخر. على أقل تقدير هذا ما يمكن استنتاجه من تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس الماضي (٧ نيسان أبريل) في منتدى سانت بطرسبورغ للإعلام الإقليمي الروسي.
بوتين قال في المنتدى إن قواته الجو- فضائية أبلت بلاءً حسناً في سوريا، ملمحاً إلى وجود قوات أخرى هناك تقوم بواجب لا يقل أهمية عما يقوم به سلاح الطيران.
في اليوم التالي (٨ نيسان أبريل) جمع الرئيس الروسي مجلس الأمن القومي ليستعرض إلى جانب قضايا أخرى الوضع الميداني في سوريا.
استناداً إلى أقوال الجنرالات الروس فإن تفاصيل معركة تحرير حلب التي يتحدثون عنها تكشف أنها ستنطلق قريباً جداً، ربما في ظرف أسبوع أو أكثر بقليل، وستستمر مرحلتها الأولى النشطة نحو أسبوعٍ أيضاً. هدف هذه المرحلة القضاء على البؤر الأساسية لمقاومة الجماعات المسلحة.
في هذه المرحلة يفترض أن يستخدم على نطاق واسع وكثيف الطيران العسكري لقصف آليات العدو الثقيلة ومخازن عتاده ومواقعه الأساسية عند أطراف المدينة والأماكن المكشوفة التي لا توجد فيها كثافة سكانية.
في الوقت نفسه ستنشط المروحيات لضرب الأهداف بدقة أكبر في المجمعات السكنية، من أجل تفادي وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين.
وفقاً للرئيس السابق لإدارة التعاون العسكري الدولي بوزارة الدفاع الروسية الجنرال ليونيد ايفاشوف فإن الطيران الروسي سيستخدم ليلاً طائرات هليكوبتر “مي – ٢٨” المعروفة بالصياد الليلي وهليكوبتر “كا – ٥٢” (“التمساح”) نهاراً.
الجنرال إيفاشوف، وكأنه يستنتج ذلك من تصريح بوتين، يتوقع مشاركة قوات خاصة روسية، لا سيما قوات المظليين، في تنفيذ إنزالات لإقامة رؤوس جسور وقواعد انطلاق خلف خطوط العدو.
قائد قوات الإنزال الجوي السابق الجنرال غيورغي شباك يتفق مع رفيقه السابق في السلاح الجنرال ايفاشوف ويتوقع أن تبدأ معركة التحرير قريباً، لا سيما بعد تلميح رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي بأن الجيش السوري سيحرر حلب قريباً بدعم من الأصدقاء الروس.
الجنرال شباك يتوقع أن لا تستمر المعركة طويلاً، لكن تطهير حلب من جيوب المسلحين ربما سيستغرق أسابيع، وهنا تبدأ المرحلة الثانية من المعركة، أي ملاحقة العدو في الأحياء التي يسيطر عليها والاشتباك معه في حرب شوارع عبراستخدام المروحيات والآليات المصفحة ومجموعات صغيرة راجلة ومحمولة بحسب ضراوة المعركة.
الجنرالان الروسيان يتفقان على أن المعركة ستكون معقدة وشرسة لكنها محسومة النتائج. أما فلول المسلحين التي ستحاول الهروب من المدينة فستكون فريسة للطيران الحربي الروسي والسوري، وهنا تبدأ المرحلة الثالثة التي تتمثل بطرد المسلحين من المدينة والانقضاض عليهم من الجو في مساحات مكشوفة للطيران.
وهنا لا بد من التذكير بأن معركة تحرير القريتين، كما يقول اللواء ايغور كوناشينكوف، رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الدفاع، كانت ثمرة تنسيق عالٍ بين الجيش السوري وحلفائه من جهة والقوات الروسية بأصنافها المختلفة التي تعمل في سوريا من الجهة الأخرى.
الخبراء العسكريون الروس يعتقدون أن تحرير حلب سيقلب المعادلة العسكرية في سوريا بشكل جذري وينقل المبادرة الاستراتيجية بشكل نهائي وحاسم إلى الجيش السوري وكل من يقف معه في خندق واحد ضد الإرهاب والتقسيم.
المصدر : الميادين

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك