سوريا - لبنان - فلسطين

بدء العد التنازلي لتحرير حلب

980 08:18:26 2016-04-12

الخبراء العسكريون الروس يعتقدون أن معركة تحرير حلب باتت وشيكة ومن شأنها أن تقلب المعادلة العسكرية في سوريا بشكل جذري وتنقل المبادرة الاستراتيجية بشكل نهائي وحاسم إلى الجيش السوري وكل من يقف معه في خندق واحد ضد الإرهاب والتقسيم.
عندما يناقش جنرالات روس متقاعدون، ولكنهم يتمتعون بهيبة وتأثير في قيادة الجيش الروسي، تفاصيل عمليةٍ عسكرية ما، فيمكن الافتراض أن هذه العملية ليست افتراضية، بل جرى التخطيط لها في غرف العمليات، ولم يبق سوى اتخاذ القرار السياسي لتنفيذها. الحديث يدور عن معركة تحرير حلب، والقرار السياسي، على ما يبدو، اتُخذَ هو الآخر. على أقل تقدير هذا ما يمكن استنتاجه من تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس الماضي (٧ نيسان أبريل) في منتدى سانت بطرسبورغ للإعلام الإقليمي الروسي.
بوتين قال في المنتدى إن قواته الجو- فضائية أبلت بلاءً حسناً في سوريا، ملمحاً إلى وجود قوات أخرى هناك تقوم بواجب لا يقل أهمية عما يقوم به سلاح الطيران.
في اليوم التالي (٨ نيسان أبريل) جمع الرئيس الروسي مجلس الأمن القومي ليستعرض إلى جانب قضايا أخرى الوضع الميداني في سوريا.
استناداً إلى أقوال الجنرالات الروس فإن تفاصيل معركة تحرير حلب التي يتحدثون عنها تكشف أنها ستنطلق قريباً جداً، ربما في ظرف أسبوع أو أكثر بقليل، وستستمر مرحلتها الأولى النشطة نحو أسبوعٍ أيضاً. هدف هذه المرحلة القضاء على البؤر الأساسية لمقاومة الجماعات المسلحة.
في هذه المرحلة يفترض أن يستخدم على نطاق واسع وكثيف الطيران العسكري لقصف آليات العدو الثقيلة ومخازن عتاده ومواقعه الأساسية عند أطراف المدينة والأماكن المكشوفة التي لا توجد فيها كثافة سكانية.
في الوقت نفسه ستنشط المروحيات لضرب الأهداف بدقة أكبر في المجمعات السكنية، من أجل تفادي وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين.
وفقاً للرئيس السابق لإدارة التعاون العسكري الدولي بوزارة الدفاع الروسية الجنرال ليونيد ايفاشوف فإن الطيران الروسي سيستخدم ليلاً طائرات هليكوبتر “مي – ٢٨” المعروفة بالصياد الليلي وهليكوبتر “كا – ٥٢” (“التمساح”) نهاراً.
الجنرال إيفاشوف، وكأنه يستنتج ذلك من تصريح بوتين، يتوقع مشاركة قوات خاصة روسية، لا سيما قوات المظليين، في تنفيذ إنزالات لإقامة رؤوس جسور وقواعد انطلاق خلف خطوط العدو.
قائد قوات الإنزال الجوي السابق الجنرال غيورغي شباك يتفق مع رفيقه السابق في السلاح الجنرال ايفاشوف ويتوقع أن تبدأ معركة التحرير قريباً، لا سيما بعد تلميح رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي بأن الجيش السوري سيحرر حلب قريباً بدعم من الأصدقاء الروس.
الجنرال شباك يتوقع أن لا تستمر المعركة طويلاً، لكن تطهير حلب من جيوب المسلحين ربما سيستغرق أسابيع، وهنا تبدأ المرحلة الثانية من المعركة، أي ملاحقة العدو في الأحياء التي يسيطر عليها والاشتباك معه في حرب شوارع عبراستخدام المروحيات والآليات المصفحة ومجموعات صغيرة راجلة ومحمولة بحسب ضراوة المعركة.
الجنرالان الروسيان يتفقان على أن المعركة ستكون معقدة وشرسة لكنها محسومة النتائج. أما فلول المسلحين التي ستحاول الهروب من المدينة فستكون فريسة للطيران الحربي الروسي والسوري، وهنا تبدأ المرحلة الثالثة التي تتمثل بطرد المسلحين من المدينة والانقضاض عليهم من الجو في مساحات مكشوفة للطيران.
وهنا لا بد من التذكير بأن معركة تحرير القريتين، كما يقول اللواء ايغور كوناشينكوف، رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الدفاع، كانت ثمرة تنسيق عالٍ بين الجيش السوري وحلفائه من جهة والقوات الروسية بأصنافها المختلفة التي تعمل في سوريا من الجهة الأخرى.
الخبراء العسكريون الروس يعتقدون أن تحرير حلب سيقلب المعادلة العسكرية في سوريا بشكل جذري وينقل المبادرة الاستراتيجية بشكل نهائي وحاسم إلى الجيش السوري وكل من يقف معه في خندق واحد ضد الإرهاب والتقسيم.
المصدر : الميادين

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1639.34
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
صوة العتره : بحث مفصل عن ذرية السيد محمد سبع الدجيل ابن الإمام علي الهادي عليهم السلام/السادة ال البعاج ذرية ...
الموضوع :
29 جمادي الثانية 252هـ وفاة السيد محمد سبع الدجيل السيد محمد ابن الإمام الهادي (ع)
رسول حسن نجم : كلام جنابك في صميم (الجاهليه العربيه وجماهيرهم من الصنف الثالث حسب تصنيف الامام علي عليه السلام) وكذلك ...
الموضوع :
لا يمكن أن تقع الحرب ما بين الدول الكبرى..
الدكتور فاضل حسن شريف : استدلال منطقي ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : نحن في زمن انقلاب المقاييس وكما قال امير المؤمنين عليه السلام يعد المحسن مسيء هذا في زمنه ...
الموضوع :
المثليون والبعثيون ربما هم الأخيار..!
أقبال احمد حسين : اني زوجة الشهيد نجم عبدالله صالح كان برتبه نقيبمن استشهد ب2007 اقدم اعتراظي لسيادتكم بان الراتب لايكفي ...
الموضوع :
الأمن والدفاع تحدد رواتب منتسبي الداخلية وتؤكد قراءتها الأولى بالبرلمان
رسول حسن نجم : ان التعمق في الكتب المختصه وعمل البحوث النظريه من خلال نصوصها ومن ثم استخلاص النتائج وفقا لتلك ...
الموضوع :
شيعة العراق: فاضل طينة آل محمد 
ابو حسنين : للاسف الشديد والمؤلم انك تمجد وتعظم شخصيه وضيعه وانتهازيه مفرطه ومنحرفه غالب الشابندر راكب الامواج ومتقلب المواقف ...
الموضوع :
بماذا نفسر ما قام به غالب الشابندر في القناة الرابعة؟!
زيد مغير : اللهم العن من قتله ومن شارك بقتله ومن فرح لمقتله ...
الموضوع :
أنا رأيت قاسم سليماني..!
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
فيسبوك