سوريا - لبنان - فلسطين

"نيويورك تايمز":الرياض الممول الأكبر لحرب "سي آي اي" السرية في سوريا

1490 07:05:41 2016-01-27

 صحيفة "نيويورك تايمز" تكشف عن تمويل الرياض بمبالغ مالية كبيرة العملية السرية لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية لتدريب المقاتلين المعارضين للنظام السوري والتي أعطى أوباما الضوء الأخضر لها في 2013.

الدعم المالي السعودي وفق مسؤولين أميركيين سابقين مشروط بدور أساسي للرياض على طاولة المفاوضات السورية.

حين أعطى الرئيس الأميركي باراك أوباما موافقته على بدء تسليح وكالة الاستخبارات المركزية مقاتلي المعارضة في سوريا عام 2013 كانت الـ"سي آي أي" تدرك أن لديها شريكاً مستعداً لتمويل عمليتها السرية. ذلك الشريك ليس سوى السعودية التي موّلت بمليارات الدولارات خطة واشنطن لدعم المقاتلين المعارضين للنظام السوري والتي أطلق عليها الأميركيون تسمية "خشب الدلب" “Timber Sycamor”. 

الاتفاق الذي لا يزال معمولاً به منذ ذلك الحين بمعزل عن الخلاف الأميركي السعودي حول الاتفاق النووي الإيراني، كشفت عنه صحيفة "نيويورك تايمز" في سياق تحقيق عن آخر فصول علاقة التعاون الممتدة لعقود بين أجهزة الاستخبارات في واشنطن والرياض. 

التحقيق الذي كشف عن مدى الشراكة السعودية في حرب الاستخبارات السرية ودعمها المالي المباشر استند إلى شهادات ومقابلات مع عدد من المسؤولين الأميركيين الحاليين والسابقين ومصادر في عدد من دول الخليج الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن اسمهم لأنهم ممنوعون من الإدلاء بأي تصريح حول البرنامج المذكور.

بحسب مسؤولين حاليين وسابقين في الإدارة الأميركية فإن الاتفاق يقضي بتوفير السعودية للسلاح ومبالغ كبيرة من الأموال مقابل قيام السي آي اي بتدريب المقاتلين وبالرغم من عدم الكشف عن حجم مساهمة السعودية، إلى جانب كل من قطر وتركيا والأردن، في البرنامج إلا أن التقديرات أشارت إلى بضعة مليارات الدولارات. 

"نيويورك تايمز" عادت إلى ما قبل الاتفاق بعام حين ساعدت الاستخبارات المركزية الأميركية نظيرتها السعودية بقيادة الأمير بندر بن سلطان آنذاك على إتمام صفقة لشراء مئات أسلحة الكلاشينكوف من طراز "اي كي 47" روسية الصنع وملايين الطلقات من الذخائر من أوروبا الشرقية لصالح المقاتلين في سوريا.

لكن رغم ذلك ظلت "سي آي اي" في أغلب الأحيان على هامش ما كان يجري عند الحدود التركية السورية التي شهدت تدفقاً للسلاح والأموال من قبل دول خليجية باتجاه مسلحين عبر مسؤولون أميركيون عن قلقهم من وجود ارتباطات لبعضهم بالجماعات المتطرفة كالقاعدة.  

هنا تنقل الصحيفة عن مسؤولَين أميركيين سابقين أن الجنرال ديفيد بترايوس التقى في أواخر عام 2012 بمسؤولين استخباراتيين في عدد من دول الخليج في الأردن، وخلال اللقاء وجه بترايوس انتقاداً لهؤلاء لإرسالهم السلاح إلى سوريا دون تنسيق في ما بينهم أو مع ضباط السي آي اي في الأردن وتركيا.  

بعد مرور أشهر على ذلك اللقاء أعطى أوباما الضوء الأخضر لبدء عملية "خشب الدلب" لتسليح وتدريب المقاتلين في قاعدة في الأردن بشكل مباشر. فكان الاتفاق على أن تقود السي آي اي عملية التدريب فيما الاستخبارات السعودية تقدم المال والأسلحة بما فيها صواريخ "تاو" المضادة للدروع. 

وعلى الرغم من اعتبار أوباما الأمر بمثابة نقطة لصالحه في الكونغرس إلا أن الاتفاق أثار تساؤلات في أوساط بعض أعضائه حول الأسباب التي تجعل وكالة الاستخبارات بحاجة للمال السعودي في هذه العملية. وفق الصحيفة فإن السيناتور الديمقراطي رون ويدن كان من بين هؤلاء، والذي جاء في بيان صادر عن مكتبه "أن المسؤولين الأميركيين أعلنوا عن محاولة الولايات المتحدة من أجل بناء قدرات قتالية لدى القوى المعارضة للرئيس السوري لكنهم لم يكشفوا بالتفاصيل عن كيفية حصول ذلك والوكالات الأميركية المعنية أو الشركاء الذين تعمل معهم هذه الوكالات".  

صحيح أن الاتفاق يأتي في سياق تعاون استخباراتي قديم لكن الجديد وفق "نيويورك تايمز" نقلاً عن بروس ريدل المحلل السابق في "سي آي اي" والباحث في معهد بروكينغز أن الدعم المالي السعودي هذه المرة، وبخلاف السابق، مشروط بأن يكون للسعودية "مقعد على طاولة المفاوضات وكلمة في جدول أعمالها".

.............

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك