سوريا - لبنان - فلسطين

سوريا: حرب «يبرود» الصامتة، معركة التلال و«المفاجآت»

1145 06:52:00 2014-02-14

حشد الجيش السوري وحداته المقاتلة، لمعركة القلمون المتواصلة منذ أشهر، وهو الذي اعتمد منذ اتخذ القرار بتوسعة نطاق «القُصير» الحيوي، عسكرياً وأمنياً، على العمل العسكري المباغت، البعيد عن استنتاجات المحللين، ورغبات المؤيدين، وجهوزية المعارضين.

الأمر لي، ليس شعاراً يرفعه الجيش السوري في الاحتفالات، هو مبدأ يطبقه على الأرض حرفياً، قرار المعركة، الهدنة، الاقتحام، السيطرة، يمسك بمفاصيله بقوة، ولا يتردد لحظة في توجيه الضربات القاسية لمن يُخل بالتوقيت، زماناً ومكاناً به.

لم يدفع تدحرج الانتصارات منذ معركة قارة والنبك وديرعطية ومستودعات مهين ومحيطها، الجيش السوري الى الركض خلف صناعة المزيد منها، مع العلم أن الآلة الإعلامية المتحفزة للتغطية جاهزة وبكافة أشكال التقنيات المباشرة وغير المباشرة، فالهدف ليس تسجيل نصر إعلامي يمكن بسهولة محوه عن الشاشة بهزيمة موجعة أو ضربة غير محتسبة أو محسوبة، بل الهدف السيطرة على الأرض، تثبيت المواقع، والقضاء على قدرات المسلحين في المنطقة كي لا يعود بالإمكان أن يعودوا اليها مرة أخرى.

أهداف المعركة

تلاقت أهداف الجيش السوري وخططه، مع مصلحة «المقاومة» في إبعاد خطر التكفيريين عن الحدود اللبنانية، وسد الممرات التي يستخدمونها لإرسال «سيارات الموت» إلى لبنان، وتجربة القصير المشتركة خير دليل على «قوة الفعل» عندما تجتمع الإرادتان، ويُتخذ القرار.

التقى الجمعان، حشود مدرعة من الجيش العربي السوري، ومجموعات متخصصة من المقاومة، وكالعادة سُينسج الكثير حول عدد وقدرات تلك المجموعات، وسيُكتب وينشر أرقام بالمئات والآلاف، لكن أصحاب القبعات المختلفة، لن يلقوا بالاً الى كل تلك التقارير، فعديدها يزيد وينقُص وعدد القُبعات التي تظلل الوجوه السمراء، هو هو .. بضع عشرات هنا وهناك.. جاهزون للدعم والإسناد كما للإقتحام والسيطرة.

أقفل الجيش السوري مداخل يبرود لجهة الأوتوستراد من عدة محاور، لجهة العقبة والنبك (منطقة ريما)، وشمالاً بين الأوتوستراد وبلدة السحل، وزاد من حشد آلياته وعناصره، وتقدم فاتحاً ثغرة في منطقة ريما، تمثلت بالسيطرة على مساحة تسمح له، بنشر قوة من المشاة المدعومة بالمدرعات، يمكن تثبيتها قاعدة ارتكاز عند الهجوم الى الأمام.

هناك كان رأس السهم واضحاً، وتلقفه المسلحون بسرعة، فيما كان الجناحان المدرعان يتقدمان بهدوء باتجاه مرتفعات القسطل وتلال السحل، بدأت المعركة على أطراف القسطل باكراً، مال المسلحون الى الجنوب، فتقدمت الوحدات نحو بلدة السحل، ارتفع رنين الهواتف، وبدأت المفاوضات حولها، لكن الجيش لم يتعود وقف عملياته بانتظار نتائج المفاوضات، على الرغم من قراره بإبقاء مساحة جيدة للتسويات التي يعمل عليها فعاليات معتبرة لدى الجيش والمسلحين، لكن خطة الجيش استُكملت، دخل الجيش بلدة الجراجير في أعلى مرتفعات السحل تقريباً دون معارك تُذكر، ثبت مواقعه وتفرغ للعمل الأهم.

معركة التلال

حتى الساعة لا تُقدم المصادر الميدانية المُعتادة تفاصيل عن مجريات معركة التلال، كيف نُفذت؟ كيف استقدمت القوات الى المنطقة، هل قامت بعملية التفاف سريع، أم كان الإنزال البري (تسللاً وتموضعاً) عملية مفاجئة ودقيقة أربكت المسلحين ودفعتهم لإخلاء العديد من التلال الجرداء لانعدام امكانية الدفاع عنها بغياب الجدران والمنازل والتضاريس الصخرية التي يمكن الاستناد اليها كخنادق حربية، لا أجوبة .. «سيطرنا على العديد من التلال المُشرفة»، هل هذه هي التلال التي تحتاجون لاستكمال عملية انجاز الطوق حول يبرود والبلدات المتصلة بها؟ .. يجيب «لا زال هناك بعض التلال لكن عملية السيطرة عليها ستكون بنفس سهولة العمليات السابقة، ولكننا أنجزنا عملاً ميدانياً كبيراً قبل فترة طويلة، يتم الاستفادة منه لتعزيز سيطرتنا على مجموعة كبيرة من التلال والمعابر (الوديان)، والأهم أننا استطعنا السيطرة بالنار على طرق مهمة لتنقل أرتال المسلحين ودعمهم بالعناصر والذخائر».

العمل المُنجز

الرجل الذي أنهى منذ أيام عمله هناك، بقي فترة اضافية لمراقبة نتائج ما أنجزته يداه، وحين تسأله عن دقة المعلومات التي تتحدث عن «الآلاف من المقاتلين» في جبال ووديان وبلدات القلمون، يؤكد لك مع أن هناك مبالغة كبيرة في الحديث عن الأرقام «المسألة لا علاقة لها بالأعداد»، يشدد على كلامه بالتعداد على أصابع يديه «ألف .. ألفان، ثلاثة، ليسوا مشكلة» ويشرح مقدماً نموذجاً «حين سيطر «الشباب» على النعمات، كان هناك العديد من الكمائن التي كان من المفترض أن تباغتهم، لكنهم وبخبرتهم العسكرية الواسعة استطاعوا قلب المعادلة لمصلحتهم» ويستطرد «باغتوا المسلحين وقضوا عليهم بشكل سريع دفع الباقين الى الهرب من المنطقة، وكذلك الأمر في مناطق أخرى، كل عمل عسكري يتم التحضير له بطرق مختلفة تسبق مواقيته المعروفة، ننسج الكمائن وشبكات العبوات، نشكل الطوق في مدة زمنية لا يستطيع أي تشكيل مسلح آخر تنفيذه خلالها، وننقض بالسرعة التي لا يتخيلها، تلك مفاتيح الحسم.. المُنجز».

يرتاح قليلاً، ليس من الحديث ولا من تعب العمل الذي قام به سابقاً، بل من عبء «دوزنة» ما يريد أن يبوح به إليك «أعداد المسلحين كبيرة، بلا شك، وتسليحهم جيد، لكنهم في القتال أمامنا أضعف بمرات من مقاتلي القُصير (يرسم ابتسامة خفيفة ويُكمل)، في النعمات حاولوا شن هجوم مضاد، كانوا حوالي ٣٠ عنصراً، عاد منهم ثلاثة فقط، هكذا حصل في ريما والقسطل وأطراف السحل، وهكذا سيحصل في يبرود فيما لو قررنا دخولها، يتحفظ.. لكنه يجزم، نحن نسيطر على مساحات ومواقع أكثر بكثير مما يعلم حتى المسلحون انفسهم، فهم يفاجأون دائماً بتموضعنا، حتى أصبح الأمر بالنسبة اليهم كمن يعبر مستنقعاً مليئاً بالكمائن والأفخاخ الطبيعية».

تسأله عن المدة الزمنية التي تستغرقها العملية وهل ستسكمل حتى السيطرة على يبرود؟

يجيب دون تفكير«ليس من عادتنا تقديم هذا النوع من التفاصيل، واطار العملية أوسع من الشرح والمدد الزمنية، الهدف هو الأهم، ولدينا بنك أهداف كامل من الجرود والجبال المتاخمة للحدود اللبنانية لجهة عرسال وصولاً حتى الزبداني، وفي العمق حيث يحتاج الجيش السوري، أما السيطرة على البلدات ودخول القرى فتلك مسائل رهن بالتطورات الميدانية ومدى تأثيرها على العملية العسكرية، ولكن كل ما يمكن قوله في هذا المجال، وكما حصل بالأمس واليوم سيجدنا المسلحون حيث لا يتوقعون، وما قد يظنون انه «مُحصنٌ» في وجهنا، قد ينهار عليهم أو نكون بداخله قبل أن يدركوا، المبادرة بيدنا وكذلك عنصر المفاجأة».

11/5/140214

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك