سوريا - لبنان - فلسطين

معركة جنوب دمشق : إغلاق «قاعدة الهرم» وقطع الأوصال

1030 19:20:00 2013-11-04

 

بدأ الجيش السوري منذ أيام عمليات عسكرية واسعة على عدة محاور في الريف الجنوبي للعاصمة دمشق، وشنت وحداته هجمات مركزة مترافقة مع قصف مدفعي وجوي على كل من حجيرة البلد، غربة في منطقة السيدة زينب، وبلدة السبينة المحاذية لأوتوستراد درعا دمشق، بالتزامن مع عمليات محددة في الحجر الأسود والقدم.

العملية بحسب مصادر عسكرية تأتي في وقت بات ريف دمشق الجنوبي مكان غير آمن للمجموعات المسلحة، وتقلصت فيه مناطق سيطرتهم إلى الحدود الدنيا، خاصة بعد الانهيارات التي حصلت في جبهتهم مع السقوط السريع لكل من الحسينية والذيابية والبويضة، في معارك خطفت أنفاس قياداتهم وأربكت كافة مخططاتهم، وأظهرت حقيقة جبنهم وتخاذلهم وهربهم عند بدء المعركة.

وتكمن أهمية هذه العمليات، بحسب المصادر، بأنها تعزز سيطرة الجيش على قلب الريف الجنوبي، من طريق المطار شرقاً وصولاً إلى أوتوستراد دمشق – درعا غرباً، وتشكل مع التقاء القوات القادمة من جهة الأوتوسترادين وسيطرتها على البلدات الواقعة بينهما، منطقة وصل وتمركز للوحدات المقاتلة في المنطقة، وكماشة قاتلة على ما تبقى من مناطق تحت سيطرة المسلحين في الحجر الأسود والتضامن والقدم، ومخيم اليرموك ويلدا وبيبلا، مع تحقيق الاختراقات الضرورية في كل من حجيرة البلد وغربة.

ومع السيطرة التامة للجيش على طريق المطار شرقاً واوتوستراد (جرمانا – دمشق -المتحلق الجنوبي) شمالاً وأوتوستراد درعا غرباً تصبح عملية السيطرة على البلدات المشكلة للخط الموازي مع اوتوستراد المتحلق الجنوبي آخر خط مستقيم في «الهرم العسكري» الذي يطوق مجموعات المسلحين في منطقة شمال الريف الجنوبي.

مصدر ميداني أكد أن العمليات التي بدأت بشكل متزامن على كافة المحاور، حققت أهدافها الأولى في غضون 24 ساعة، وتم تحقيق تقدم سريع وواسع في بلدة السبينة بشكل خاص، التي دخلتها وحدات الجيش السوري وبدأت تمشيط الحارات التي سقطت أمام الإندفاعة الأولى للقوات.

العمليات التي انطلقت من الجهة الجنوبية والشرقية والغربية كما يشرح المصدر، كانت تتضمن سيطرة أرضية وبنيران المدفعية والدبابات للطريق الواصل بين السبينة والحجر الأسود من جهة وبين السبينة والقدم من جهة أخرى، كما تحركت القوات من جهة محور الكابلات ومفرق داريا إلى أطراف الحارة الغربية، تتقدمها المدرعات التي عملت على دك تحصينات المسلحين بشكل دقيق، في الوقت الذي كانت وحدات الهندسة تعمل على تأمين الطريق ونزع العبوات والمفخخات التي زرعت بكثرة على المداخل ومفارق الشوارع الداخلية للبلدة.

القوات المتقدمة من جميع المحاورجنوب وشرق وغرب، استطاعت فتح ثغرة واسعة، وتقدمت برأس سهم داخل البلدة وصولاً إلى منطقة الجمعيات، وقطعت في طريقها أحياء البلدة الى مربعات، عازلة المجموعات المسلحة في مربعات صغيرة موزعة على الأطراف، تقوم المدفعية وسلاح الجو بالتعامل معها.

المصادر العسكرية التي أكدت تحقيق تقدم كبير في السبينة، أشارت الى استمرار العمليات فيها، حيث تعمل قوات الجيش على محاصرة مجموعات كبيرة من المسلحين الفارين من البويضة والحسينية والذيابية، والذين انضموا الى المجموعات الأخرى من مسلحي الجيش الحر والنصرة المتواجدة فيها.

مصادر معارضة عزت من جانبها أسباب التقدم السريع لقوات الجيش وتقهقر المسلحين، إلى حالة عدم التوافق بين الفصائل الموجودة في السبينة، مشيرة إلى أنها كانت تعيش حالة نزاع متواصل فيما بينها بعدما قامت بالاشتباك ولأكثر من مرة على خلفية «سرقات وعمليات استيلاء على الأملاك»، واتهامهم لبعضهم البعض بالعمل لصالح النظام وإطلاق المحكمة التي أنشأوها لسراح العديد من المتهمين بالتعاون مع الجيش وإيصال المعلومات له.

وإذ توقعت المصادر المعارضة أن تهب بعض المجموعات لمساعدة مقاتلي السبينة، ومحاولة مساندتها لإطالة المعركة فيها قدر الإمكان، أكدت أن خسارة هذه البلدة ستكون كارثية على الجبهة الجنوبية للعاصمة وستترك آثاراً مدمرة على المناطق الواقعة في جنوبها وتقضي على انجازاتها الأخيرة في طفس وتهدد المحور الممتد على الأوتوستراد من دمشق الى درعا.

11/5/13114

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك