الصفحة الإسلامية

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 55)


الدكتور فاضل حسن شريف

1201- جاء في کتاب الحديث النبوي بين الرواية والدراية للشيخ جعفر السبحاني: أخرج البخاري، عن عقبة بن عمر، عن حذيفة، انّه سأله وقال: ألا تحدثنا ما سمعت من رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: إنّي سمعته يقول: إنّ مع الدجال إذا خرج ماءً وناراً، فأمّا الذي يرى الناس انّها النار فماء بارد، وأمّا الذي يرى الناس انّه ماء بارد، فنار تحرق، فمن أدرك منكم فليقع في الذي يرى انّها نار، فانّها عذب بارد. أقول: إنّ الرواية مهما صحّ سندها فهي من الاِسرائيليات، التي لا يقام لها وزن، حتى انّ البخاري ذكرها في باب تحت عنوان ما ذكر عن بني إسرائيل. وان ذكرها في كتاب الفتن من الجزء التاسع بصورة موجزة. وذلك أوّلاً: انّ تزويد الدجال بهذه المعاجز يوَدي إلى إضلال الناس، والغاية من خلقة الاِنسان هي الهداية لا الضلالة، وسيوافيك توضيحه عند دراستنا لاَحاديث المغيرة بن شعبة. وثانياً: انّ اختلاف المرئي في نظر الرائي رهن كون الدجال ساحراً، ويُخيِّل الشيء بصورة عكسه، وهذا أيضاً من أسباب الضلال، فلماذا سلطه سبحانه على العباد. وأمّا تفسير ابن حجر وقوله: يجعل اللّه باطن الجنّة التي يسخرها الدجال ناراً وباطن النار جنّة. فهو تفسير بعيد لا يحمل عليه كلام أصحاب البلاغة، فالحقّ أنّ أكثر ما ورد حول الدجال إسرائيليات، لا يذعن بها العقل الحصيف، ولا يُظن لعاقل أن يصدقه، وإن كان أصل ظهور الدجال في آخر الزمان أمراً مسلّماً بين المسلمين.

1202- عَنِ اَلنَّبِيِّ صلى الله عليه وآله أَنَّهُ قَالَ: مَنْ نَامَ عَلَى اَلْوُضُوءِ إِنْ أَدْرَكَهُ اَلْمَوْتُ فِي لَيْلِهِ مَاتَ شَهِيداً.

1203- علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن أبي عبد الله عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أوصاني جبرئيل عليه السلام بالسواك حتى خفت على أسناني.

1204- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (إن علياً وصيي ومن ولده المهدي القائم المنتظر). المصادر: ينابيع المودة ج3 باب 78.

1205- قال رسول الله صلى الله عليه وآله في الإمام الحسن صلى الله عليه وآله: (إنَّهُ رَيْحانَتِي مِنَ الدُّنْيَا)

1206- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (فاطمة تحشر متعلقة بقائمة العرش وتطلب بثار ولدها). المصادر: ينابيع المودة للقندوزي ص 260 ط اسلامبول.

1207- في الكافي، وصحيفة الرضا، بإسناده عن آبائه عليهم ‌السلام قال: كان رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله إذا أكل التمر يطرح النوى على ظهر كفه ثم يقذف به.

1208- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إذا حمل عدو الله إلى قبره نادى من تبعه: يا إخوتاه، احذروا مثل ما وقعت فيه، إني لأشكو إليكم دنيا غرتني، حتى إذا اطمأننت إليها صرعتني، وأشكو إليكم أخلاء الهوى سروني، حتى إذا ساعدتهم تبرؤوا مني وخذلوني.

1209- لما نزلت هذه الآية: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" (الاحزاب 33) أدار النبي صلى الله عليه وآله وسلم كساءه علي وفاطمة والحسن والحسين، فقال: (اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا). المصادر: صحيح مسلم ج 7 .ابن تيميه حقوق آل البيت عليه السلام 10 الجيزة طبعه 1981 *ابن الهيثمي الصواعق المحرقة الفصل الأول باب-11 .

1210- قال صلى الله عليه وآله: (تجنب الدواء ما احتمل بدنك الداء، فإذا لم يحتمل الداء فالدواء)

1211- جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بين يديه فقال: يا رسول الله ما الدين؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (حُسْنُ الخُلُق. ثمّ أتاه عن يمينه فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ما الدين؟ فقال: حُسْنُ الخُلُق. ثمّ أتاه من قبل شماله، فقال: ما الدين؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: حُسْنُ الخُلُق. ثمّ أتاه من ورائه، فقال: ما الدين؟ فالتفت صلى الله عليه وآله وسلم إليه وقال: أما تفقه الدين؟ هو أن لا تغضب)

1212- قال جاءوا برجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فشهدوا أنه سرق ناقة لهم فأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يقطع فولى الرجل و هو يقول اللهم صل على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من صلاتك شي‏ء و ارحم محمدا و آل محمد حتى لا يبقى من رحمتك شي‏ء و بارك على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من البركات شي‏ء و سلم على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من السلام شي‏ء فتكلمت الناقة و قالت إنه بري‏ء من سرقتي فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم من يأتيني بالرجل فابتدره سبعون رجلا من أهل بدر فجاءوا به إلى النبي فقال يا هذا ما قلت آنفا قال قلت اللهم صل على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من صلاتك شي‏ء و ارحم محمدا و آل محمد حتى لا يبقى من رحمتك شي‏ء و بارك على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من البركات شي‏ء و سلم على محمد و آل محمد حتى لا يبقى من السلام شي‏ء فقال صلى الله عليه وآله وسلم لذلك نظرت إلى ملائكة الله تعالى يخرقون سكك المدينة و كادوا يحولون بيني و بينك قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لتردن علي الصراط و وجهك أضوأ من القمر.

1213- جاء في حديث عن الحسين بن علي عليهما السلام أنه قال: سألت أبي أمير المؤمنين عن رسول الله كيف كان سيرته في جلسائه؟ فقال: كان دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب، ليس بفظ، ولا غليظ ولا صخاب، ولا فحاش، ولا عياب، ولا مداح، يتغافل عما لا يشتهي، فلا يؤيس منه ولا يخيب فيه مؤمليه، قد ترك نفسه من ثلاث: المراء والإكثار وما لا يعنيه، وترك الناس من ثلاث كان لا يذم أحداً ولا يعيره، ولا يطلب عثراته ولا عورته ولا يتكلم إلا في ما رجا ثوابه، إذا تكلم أطرق جلساؤه كإنما على رؤوسهم الطير، فإذا سكت تكلموا، ولا يتنازعون عنده الحديث.

1214- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الجمال صواب القول بالحق، والكمال حسن الفعال بالصدق.

1215- عن الإمام الصادق عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله قال: (قال رسول الله صلى الله عليه واله: ثلاثٌ من الذّنوب تعجّل عقوبتها ولا تؤخّر إلى الآخرة: عقوق الوالدين، والبغي على النَّاس، وكفر الإحسان)

1216- جاء في موقع أتباع أهل البيت عن الأخلاق عند النبي وأهل البيت عليهم السلام: الاخلاق العالية للنبي صلى الله وعليه وآله تعاكس ما ينقل البخاري في صحيحه ج 7 ص 160 باب الدواء بالابوال والالبان من الابل (قال حدثنا ثابت بن أنس ان اناسا كان بهم سقم قالوا يا رسول الله آونا واطعمنا فأمرهم النبي صلى الله وعليه وآله ان يلحقوا براعيه الابل فيشربوا من البانها وابوالها فلحقوا براعية وشربوا حتى صلحت ابدانهم فقتلوا الراعي وساقوا الابل فبلغ ذلك النبي صلى الله وعليه وآله فبعث في طلبهم فجيء بهم فقطع ايديهم وارجلهم وسمر أعينهم فرأيت الرجل منهم يكدم الارض بلسانه حتى يموت) مع ان النبي صلى الله وعليه وآله لا يفعل هذا ويمثل بالناس وهو يقول (لا تمثلوا ولو بالكلب العقور) الم يعلم النبي صلى الله وعليه وآله بهذه الاية "وان عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين" (النحل 126) الم يعفو النبي صلى الله وعليه وآله حينما نزلت هذه الاية عن وحشي قاتل عمه الحمزة وهند التي قطعت اعضاءه. هكذا أخلاق النبي صلى الله وعليه وآله.

1217- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من رمانة إلا و لقحت من رمان الجنة وما من رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة.

1218- في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه واله يشبِّه فيه الموت بالمصفاة، فيقول: (الموت هو المصفاة تصفّي المؤمنين من ذنوبهم، فيكون آخر ألم يصيبهم كفّارة آخر وزرٍ بقي عليهم، وتصفّي الكافرين من حسناتهم، فيكون آخر لذّةٍ أو راحةٍ تلحقهم هو آخر ثواب حسنة تكون لهم)

1219- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند فتح مكة: ما تقولون إنّي فاعلٌ بكم؟ قالوا: خيراً، أخٌ كريم، وابن أخٍ كريم. فقال صلّى الله عليه وآله: أقول لكم ما قال أخي يوسف عليه السلام: لا تثريب عليكم اليوم (أيّ لا توبيخ) إذهبوا فأنتم الطلقاء.

1220- معاشر الناس أنا مدينة الحكمة و عليّ بابها، و لن يؤتى المدينة إلّا من قبل الباب، و كذب من زعم، أنّه يحبّني و يبغض عليّا.

1221- رُوي أنَّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال في المعراج: (كفى بالموت طامة يا جبرئيل، فقال جبرئيل: إنَّ ما بعد الموت أطمُّ وأطمُّ من الموت)

1222- عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (إن الله عزّ وجل يباهي بعلّي بن أبي طالب كل يوم على الملائكة المقربيّن)

1223- عن أبي سعيد الخدري أنّه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه واله: (يا علي، أبشر وبشرّ، فليس على شيعتك حسرةٌ عند الموت، ولا وحشة في القبور، ولا حزن يوم النشور، ولكأنّي بهم يخرجون من جدث القبور ينفضون التراب عن رؤوسهم ولحاهم، يقولون: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ * * الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ" (فاطر 34-35))

1224- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (فاطمة لما زفت كان النبي أمامها وجبرائيل عن يمينها وميكائيل عن يسارها). المصادر: الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج 5 والقندوزي في ينابيع المودة.

1225- قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله يوم غدير خمّ : أفضل أعياد أمّتي هو اليوم الذي أمرني اللّه تعالى ذكره فيه بنصب أخي عليّ بن أبي طالب علما لأمّتي، يهتدون به من بعدي، و هو اليوم الذي أكمل اللّه فيه الدين، و أتمّ على أمّتي فيه النعمة، و رضي لهم الإسلام دينا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك