الصفحة الإسلامية

مجلس حسيني ولادة الرسول[ص] وحقيقة رضاعته


يا آلَ بَيتِ رَسولِ اللَهِ حُبَّكُمُ **** فَرضٌ مِنَ اللَهِ في القُرآنِ أَنزَلَهُ

يَكفيكُمُ مِن عَظيمِ الفَخرِ أَنَّكُمُ****مَن لَم يُصَلِّ عَلَيكُم لا صَلاةَ لَهُ

[ قال امنامنا امير المؤمنين {ع} يصف رسول الله (ص) قال:{فَهُوَ إِمَامُ مَنِ اتَّقَى، وَبَصِيرَةُ مَنِ اهْتَدَى، وسِرَاجٌ لَمَعَ ضَوْؤُهُ، وَشِهَابٌ سَطَعَ نُورُهُ سُنَّتُهُ الرُّشْدُ، وَكَلاَمُهُ الْفَصْلُ].

يحتفل العالم الاسلامي دائما بمناسبة ولادة فخر الكائنات محمد بن عبد الله يوم مولد نبي الإسلام ، حيث يحتفل الشيعة والسنة بمولد النبي بينما تعتبره الوهابية بدعة؛ لأنه لم تقم مثل هذه الاحتفالات في عهد النبي ولا في زمن الصحابة .!! وردَّ علماء المسلمين على الوهابيين بأنه على الرغم أن الاحتفال بمولد النبي لم يكن في زمانه، ولا في زمن أصحابه، إلا أنه لم يكن محرّماً في الشريعة الإسلامية .ولا دليل على حرمته في التشريع فاستندوا لمحبوبية الاحتفال بالمولد النبوي إلى الآيات القرآنية التي تأُمرنا بتكريم ومحبة النبي واهل بيته عليهم السلام .

ـــ بحسب الروايات التاريخية الدعوة النجدية أو كما تعرف بـ الدعوة الوهابية ، مصطلح أطلق على حركة سنية قامت في منطقة نجد في الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري،أي قبل 200 سنة على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب .والأمير محمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية التي قامت على القتل والسلب.. اما تاريخ الاحتفال بمناسبة ولادة النبي{ص} تقول المصادر أن المسلمين احتفلوا بالمناسبة في مكة وأن أهل مكة في يوم ولادة النبي كانوا يجتمعون في مكان ولادته، فيباركون، ويدعون، ويصلون إلى أن قامت حكومة آل سعود بتخريب وهدم هذا المكان. ...بينما يرى الشيعة أن اليوم السابع عشر من ربيع الأول،هو يوم ولادته .. بينما يعتبر السنة اليوم الثاني عشر من ربيع الأول هو عيد ميلاد النبي {ص} ويوصي علماء الشيعة في هذا اليوم استحباب إعطاء الصدقات، وإسعاد المؤمنين، كما أن أهل السنة يأمرون في هذا اليوم أيضاً بإعطاء الهدايا، وإطعام الفقراء تكريماً لنبي الإسلام. على هذا الأساس يحتفل المسلمون في دول مختلفة بالمولد النبوي الشريف. كما يُعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في العراق، وإيران، وأفغانستان، والهند، وباكستان، وإندونيسيا، ومصر. الا الوهابية يعتبرون الاحتفال بمولد النبي بدعة وحرام.

ـــ تاريخ الاحتفالات في العصر الحديث : يعود تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف إلى القرنين الرابع والخامس الهجريين قبل تاسيس الوهابية باربعة قرون . ذكر المؤرّخون في القرن التاسع الهجري ، أن انتشار الاحتفال بالمولد النبوي كان خلال الحكم الفاطمي في مصر.وبحسب المصادر التاريخية أن المجرم صلاح الدين الأيوبي وحاكم أربِل، قد احتفلوا بالمولد النبوي الشريف في شهر ربيع الأول.

ـــ من جرائم صلاح الدين الايوبي كما وردت في كتب ومصادر السنة: انه قام بإبادة الفاطميين في مصر فقط لأنهم شيعة.قتل ١٠٠ ألف مواطن مصري شيعي. وحرق قرى بأكملها مما تسبب في خسائر في الأرواح والاموال{ وهل هذا من وحي الاسلام..؟} وهم البسطاء أنه قد حرر القدس بينما في حقيقة الأمر أنه دخلها باتفاقية صلح مع الصليبيين. ومن اعماله التي دمرت التاريخ الاسلامي انه جعل من العبيد ملوك وقد ساعد المماليك في مصر باتفاق ان يكون ملوك مقابل التنازل عن ساحل الشام للصليبيين مجانا بدون أي مقاومة. ثم اجهز على الثقافة فدمر مكتبة دار الحكمة في مصر. وكانت عدد الأهرامات في الجيزة ١٨ هرم ابقى ثلاثة فقط الموجودة الان . واخر اجراء له حول الفلاح المصري صاحب الارض لعبد لا يملك بيع أو شراء نفسه.بعد ان سلب الارض لصالح الدولة . وبقي هذا القرار ساريا الى يومنا هذا في جميع الدول التي احتلها المماليك.

** ظهرت في الآونة الاخيرة من القرن العشرين مجموعة اسئلة عن شخصية النبي محمد{ص} وهي شبهة عن صحَّة ما يُقال من إرضاع حليمة السعديَّة لرسول الله (ص) هل تمَّ ذلك فعلًا؟ او أنَّ هذه الدعوى من مفتريات الدولة العباسيَّة ،لان العباسيين كتبوا التاريخ الاسلامي وحرفوه اكثر من الامويين. الشبهة تقول : وإذا كانت قد أرضعتْه فكيف يتمُّ ذلك وهي كافرة؟ والرضاعة تبني جسم الطفل وحليبها حليب امرأة كافرة.؟. الجواب: موضوع إرضاع حليمة السعديَّة للنبيِّ الكريم (ص) من القضايا التاريخية المُتسالَم عليها بين المسلمين، نصَّت عليها مصادرُ الفريقين، فلا موجب للتنكُّر لها، نعم يُمكن التوقُّف أو النفي لبعض التفاصيل المذكورة فيها مثل شق الصدر واخراج قلب النبي {ص} وغسله واعادته، وأمَّا أصلُ إرضاع السيِّدة حليمة للنبيِّ الكريم (ص) فأمرٌ لا مُجال لإنكاره.

وقد ذكرته العديدُ من مصادرنا: لتوثيق ما ذكرناه أشير إلى بعض مصادرنا الشيعية التي نصَّت على إرضاع السيِّدة حليمة للنبيِّ الكريم (ص) فقد ذكر المسعودي في [ كتاب التنبيه والإشراف]قال: "ودُفع النبي إلى حليمة بنت أبي ذؤيب وهو من بكر بن هوازن- لتُرضعه فأرضعته بلبن بنيها عبد الله، والشيماء وأنيسة وبقي عندهم يعيش بينهم أربع سنين، فلمَّا كان في السنة الخامسة ردَّته حليمةُ إلى أمِّه آمنة.(التنبيه والإشراف -المسعودي- ص196.).ونصَّ كذلك على إرضاع السيِّدة حليمة للنبيِّ (ص) ابنُ شهراشوب في مناقب آل أبي طالب [ج1 / ص32] والطبرسي في إعلام الورى، والشيخ المفيد في الاختصاص.. والروندي في قصص الأنبياء وغيرهم من المؤرخين الشيعة .. ومن الدلائل ما أورده الشيخُ الكليني في الكافي روايةً صريحةً في أنَّ للنبيِّ (ص) أختًا وأخًا من الرضاعة ليسا من قومه، فقد روى عن عَمَّارِ بْنِ حَيَّانَ قَالَ سالت أَبَا عَبْدِ اللَّه الصادق (ع) بِبِرِّ إِسْمَاعِيلَ ابْنِي بِي فَقَالَ: لَقَدْ كُنْتُ أُحِبُّه، وقَدِ ازْدَدْتُ لَه حُبًّا إِنَّ رَسُولَ اللَّه (ص) أَتَتْه أُخْتٌ لَه مِنَ الرَّضَاعَةِ، فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهَا سُرَّ بِهَا وبَسَطَ مِلْحَفَتَه لَهَا فَأَجْلَسَهَا عَلَيْهَا ثُمَّ أَقْبَلَ يُحَدِّثُهَا ويَضْحَكُ فِي وَجْهِهَا ثُمَّ قَامَتْ وذَهَبَتْ، وجَاءَ أَخُوهَا فَلَمْ يَصْنَعْ بِه مَا صَنَعَ بِهَا فَقِيلَ لَه: يَا رَسُولَ اللَّه صَنَعْتَ بِأُخْتِه مَا لَمْ تَصْنَعْ بِه وهُوَ رَجُلٌ فَقَالَ لأَنَّهَا كَانَتْ أَبَرَّ بِوَالِدَيْهَا مِنْه". هذه رواية ذكرها اكثر من مصدر.

**اين جاءته اخته الشيماء..؟ هذه الرواية معتبرة تُشير إلى كُتب الفريقين أنَّ الشيماء بنت حليمة السعديَّة جاءت إلى النبيِّ (ص) بعد غزوة حنين حين انتصر على قبيلة هَوَازن والقبائل المتحالفة معهم ـــ وغنِم منهم كثير من الغنائم، جاءته الشيماء أُخته من الرضاعة فعرَّفت له نفسها فعرفها فقام إليها وبسط لها رداءه وأجلسها عليه وأكرمها وأخذ يُحادثها .. هنا تشفَّعت في قومِها فقِبل شفاعتها فيهم وردَّ عليهم -اكراماَ لها- كل ما غنِمه منهم كما ذكرته كتب الفريقين(السيرة النبويَّة –ابن هشام- ج4 / ص905، دلائل النبوة –البيهقي- ج5 / ص200، الإصابة –ابن حجر- ج8 / ص206 ).ذكر الشيخ الكليني ان هذه الواقعة، صريحة في أنَّ النبيَّ (ص) كانت له أختٌ من الرضاعة,لم تكن من قومه، فدعوى أنَّ النبيَّ (ص) لم يرتضع من غير أمِّه السيِّدة آمنة (ع) تُفنِّدُها هذه الرواية الشريفة الواردة عن الإمام الصادق (ع) كما ها تدلُّ ان ما أورده الفريقان أنَّ أُخته التي ذكرها الكليني هي الشيماء بنت حليمة السعديَّة، وأمَّا أخوه من الرضاعة فهو عبد الله بن الحارث بن عبد العزى بن سعد بن هوازن، وهو ابن حليمة السعدية نسبةً لسعد بن بكر بن هوازن.

*** من ضمن السهام التي اطلقوها على النبي محمد{ص} للطعن في نبوته. انهم قالوا انه رضع من حليمة بنت ذؤيب وهي كافرة , فيكون بني جسمه من حليب امرأة كافرة . ما هو الرد..؟ الجواب لو سلمنا ان النبي {ص}رضع من ثدي كافرة ولا تصح نبوته فلا بد ان يجري هذا الحكم على الصحابة جميعا . يضاف ان امهاتهم كن يعبدن الاصنام. فكيف نقدسهم كقدسية النبي والقران.؟ بينما نطعن في رضاعة النبي.{ص} .

** نقاط اخرى اكثر اهمية . التاريخ الجاهلي يبين ان في مكة وما حولها عشائر كثيرة وشخصيات لا يعبدون الاصنام .كانوا على دين ابراهيم واخرين نصارى وصابئة ويهود واديان اخرى منها عبادة الاصنام. منهم بنو هاشم كانوا على دين الحنيفية حيث لم يرد نص واحد ان هاشمي عبد الاصنام الا ابو لهب . وما جاء عن السيدة حليمة بنت ذؤيب السعدية لم يذكر احد انها كافرة ..لننظر الى تاريخها المشرف.

قبل ان اتكلم عن هذه الشبهة نرجع الى القران ونستقريء قضية ولادة ورضاعة الانبياء. واشهرهم موسى[ع] قال تعالى:{وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ} هنا اوحى الله الى ام موسى وهي لم تكن نبي ولا مرسل لذلك نفهم ان الله يوحي الى غير الانبياء وايضا حفاظا على حياة النبي المرسل من القتل بعد ان ظهرت علامات النبوة في الارض والتي تؤكد نهاية حكم فرعون ونفس هذه الحالة تنطبق على السيدة مريم وولدها عيسى عليهما السلام. وقد تملك ام موسى الخوف على ولدها يقول تعالى{ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا}: فرغ من كلّ شيء إلا من ذكر مُوسى.!!لكن الله ربط على قلب ام موسى حتى لا يفتضح امره ويقتل كونه ولد يهودي يحمل نبؤة فناء ال فرعون بعد ظهور العلامات التي اكتشفها كهنة المعبد وكذلك الام لا تستغني عن ولدها ابدا هذا الوصف الدقيق لم يقل احد انها غير مشركة. لانه لم يبعث ابنها بالنبوة بعد ... حتما كانت على دين ابراهيم. فكان من تدبير الله له ان حرم عليه جميع المراضع. ويعني به جميع مراضع الكافرات.فكان تدبير امره ان يعود موسى{ع}الى امة المؤمنة في وقت كانت اسيا بنت مزاحم{ع} مؤمنة لكنها لا تدر الحليب وبقية المراضع كانت مشركات وهن كثيرات في قصر فرعون...

هناك فرق كبير بين الملحد والكافر والموحد من أي دين. قال تعالى :( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا) وصف الله سبحانه المشركين بالجنس وحرم اقترابهم من المسجد الحرام والحرمة تشمل المشرك {بدنه واعماله وما يصدر منهم فهو نجس نطفهم مراضعهم ارحامهم لباسهم طعامهم} عدى أهل الكتاب {وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم} (المائدة /٥).!

فكيف نصدق أن اطهر الانبياء وافضلهم وخاتمهم خلق من نطفة كافر فاتهمتم امه وابيه بالكفر ثم رضاعته . وان طينته نبتت في رحم كافرة و رضع من ثدي كافرة وكفله كافر وتعنون عمه ابو طالب وان عائلته كانت كافرة نجسة!!!!!!. بينما الله اعلمنا بنصوص قرآنية انه حرم لبن المراضع المشركات على نبيه موسى{ع}ورده الى امه لترضعه بلبنها فكيف نصدق ان نبينا محمد{ص}رضع لبن امرأة كافرة نجسة ونبت لحمه من حليبها والله لا يبدل سننه. .وهذه الحكمة في بقاء امهات الانبياء والصالحين المؤمنات بالله الواحد الاحد احياء حتى فطامهم ومنهم ام السيدة مريم {ع}توفت بعد ٦ سنوات من ولادتها. فهل يصح ان ننسب الكفر لوالدي رسولنا {ص}وهو افضل واطهر من كل الأنبياء والرسل:(قال الله عز وجل :يا ملائكتـي ويا سـكان سماواتي، إني ما خلقت سماء مبنية، ولا أرضا مدحية، ولا قمرا منيرا، ولا شمسا مضيئة ولا فلكا يـدور، ولا بحرا يجري، ولا فلكا يسـري إلا في محبة هؤلاء الخمسة، الذين هم تحـت الكساء، فقال الأمين جبرائيل يا رب ومن تحت الكساء، فقال عز وجل : هم أهل بيت النبوة ومعـدن الرسالـة، هم فاطمة و أبوها، وبعلهـا وبنـوها، فقال جبرائيـل : يا رب أتـأذن لـي أن أهـبط إلى الأرض، لأكون معهم سادسـا ؟ فقال الله :نعم، قد أذنت لك، فهبط الأمين جبرائيـل وقال : السلام عليك يا رسول الله، العلي الأعلى يقرئك السلام ويخصك بالتحية والإكرام ويقول لك :وعزتي وجلالي، إني ما خلقت سمـاء مبنية، ولا أرضا مدحيـة، ولا قمرا منيرا، ولا شمسا مضيئة ، ولا فلكا يدور ، ولا بحرا يجري ، ولا فلكا يسري، الا لأجلكم و محبتكم).

فهل من المعقول ان هؤلاء الخمسة احباب الله سبحانه تعالى الذي خلق من اجلهم الكون ينبتهم من اصلاب وارحام ونطف نجسة من مشركين وهو يقول عن المشرك نجس في كتابه الكريم نعم يخبرنا القران ان الله يخبر نبيه في قوله:{الذي يراك حين تقوم* وتقلبك في الساجدين}ومعناه إنه ينقل روحه من ساجد إلى ساجد، وبهذا التقدير فالآية دالة على أن جميع آباء محمد{ص} كانوا مسلمين.

**لذلك ان هذه الشبهات والقصص التي تكفر اباء واجداد رسول الله{ص} وتطعن في إيمان ابي طالب. وقصة مرضعة النبي ما هي الا دس من قبل الاموين واليهود والنصارى في تراثنا الاسلامي الغرض منها انكار نبوة محمد{ص}والتقليل من شأنه ومن شأن عائلته المؤمنة الموحدة بالله ولآنه اعظم من انبياء بني اسرائيل جميعا واطهر منهم وتلاقفتها من بعدهم كتب واقلام من حرفوا الدين الاسلامي بنو امية وبنو العباس ومن رضي بقرارات سقيفة بني ساعدة و نشروها على انها تاريخ النبي {ص}واهله. *** هناك كذبة اخرى صدقها بعض الناس وهي ذبح عبدالله ابن عبد المطلب{ع}وقصة النذر في الاولاد العشرة المكذوبة على تاريخ هذه العائلة المقدسة. قبل ان نتكلم عنها لا بد ان نتحدث عن السبب الذي اراد به عبد المطلب ذبح ولده عبدالله{ع}..حيث اوحى الله الى عبدالمطلب في المنام مكان بئر زمزم الذي اخفاه الله عن البشرية لان ظهوره من جديد هو احدى علامات اقتراب ولادة نبي الامة محمد{ص}،فقد حاول كثيرون البحث عن هذا البئر قبل ذلك لكن دون جدوى واراده الله ان يكشفه عبدالمطلب{ع} وتتكرر من جديد في قصة ذبح إسماعيل من قبل ابيه ابراهيم{ع} وقضية الفدية بالذبح العظيم هي شعيرة اضحية للكعبة المشرفة.

روي عن الامام الرضا (ع) عن معنى قول النبي (ص) "أنا ابن الذبيحين" :كانت لعبد المطلب خمس سنن أجراها الله عز وجل في الإسلام ..لو لا أن عبد المطلب كان حجة وأن عزمه على ذبح ابنه عبد الله شبيه بعزم إبراهيم على ذبح ابنه إسماعيل عليهم السلام جميعا لما افتخر النبي{ص}بالانتساب إليهما لأجل أنهما الذبيحان في قوله (ص) "أنا ابن الذبيحين". و العلة التي من أجلها رفع الله عز و جل الذبح عن إسماعيل هي نفس العلة التي التي رفع الذبح عن عبد الله و هي كون النبي و الأئمة المعصومين(ع) في صلبهما ورفع ذبح عبد الله ببركة النبي والأئمة (ع) رفع الله الذبح عنهما بذبح عظيم.

وهذا الذبح كان مقدر له ان يجري على الامام الشهيد الحسين{ع} ذبيح الله في كربلاء على يد طغاة عصره لتصحيح مسار الامة بدمه بعد انحرافها عن الحق منذ يوم السقيفة.. فكان امامنا الحسين هو الذبح العظيم المذكور في القران الكريم الذي ينكره النواصب وكما قال رسول الله صلى الله عليه والله وسلم (حسين من وانا من حسين)اي ان حسين ولده من علي ابن عمه وفاطمة ابنته{ع}ولولا تضحية الحسين في معركة الطف لما ولد النبي {ص} والذبيح العظيم في كربلاء هو الذي فدى اسماعيل وعبدالله عليهما السلام لتبقى في الدنيا اصلابهما الطاهرة.

وهناك قصة مفبركة ارادوا ان يحرفوا دور الحسين في فداءه عن اسماعيل وعبد الله . اما قصة نذر عبدالمطلب للاولاد العشرة بذبح احدهم للوفاء به هذه رواية {دست في تاريخنا الاسلامي لأنه لم يكتمل عدد الابناء العشرة لحظة الذبح حيث ان العباس والحمزة اولاد عبد المطلب لم يكونوا مولودين بعد واعمارهم كانت أصغر من عمر النبي محمد{ص}بل هي مقاربة له ما بين سنة وسنتين او ثلاث لان زواج عبدالله‌ بن عبد المطلب من امنة بنت وهب {ع} كان بعد ١٠ سنوات من حادثة الذبح لذلك لا تصح قصة النذر بالذبح بقصد ولادة عشرة اولاد لعبد المطلب وهذه قصة غير واقعية لعدم اكتمال ولادة العشرة.

** يقول ان أصحاب السيرة ومصادر التاريخ كان يوم ولادة عبد الله بن عبد المطلب{ع} يعلم به جميع أحبار الشام؛ لأنه كانت عندهم جبة صوف بيضاء، وكانت مغموسة في دم يحيى بن زكريا، وقد وجدوا في كتبهم: إذا رأيتم الجبة البيضاء والدم يقطر منها فاعلموا أنّ أبا النبي العربي قد ولد تلك الليلة، وقدموا بأجمعهم إلى الحرم المكي وأرادوا أن يغتالوا عبد الله، فصرف الله عنه شرهم ورجعوا إلى بلادهم خائبين.

** فضائل عبد الله بن عبد المطلب : كان والد النبي {ص} عبد الله يخبر أباه بما يرى من الكرامات، فيقول: يا أبت إني إذا خرجت إلى بطحاء مكة صرت على جبل، يخرج من ظهري نوران إحداهما يأخذ شرق الأرض والآخر غربها، ثم يستديران حتى يصيران كالسحابة، ثم تنفرج لهما السماء فيدخلان فيها، ثم يرجعان إليّ في لمحة واحدة، وإني لأجلس في الموضع، فأسمع فيه كلام: سلام عليك أيها المستودع ظهره نور محمد وإني لأجلس في الموضع اليابس أو تحت الشجرة اليابسة، فتخضّر وتلقي عليّ أغصانها، وإذا قمت عادت إلى ما كانت، فقال له عبد المطلب: أبشر يا بني فإني أرجو أن يخرج من ظهرك المستودع المكرّم، فإنا قد وعدنا ذلك، وإني رأيت قبلك رؤيا تدل على أنه يخرج من ظهرك أكرم العالمين.

بعد هذه الروايات والسير لا يمكن ان يصدق العقل ان ابا النبي الاكرم{ص} وجده وعمه كانوا مشركين كفرة وغير موحدين بالله عدى ابو لهب ولا يمكن كذلك ان نصدق بان ام النبي كافرة فكيف للطاهر ان يخرج من نجس وهو ينمو في احشائها,ويتغذى مما تاكل وتشرب ويختلط دمه بدمها.

هم النور نور الله جل جلاله ... هم التين والزيتون والشفع والوتر ......

ولد الهدى فالكائنات ضياء ...وفم الزمان تبسم وثناء.// الروح والملأ الملائك حوله ..للدين والدنيا به بشراء // والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء// والوحي يقطر سلسلا من سلسل واللوح والقلم الرفيع رواء// نُظمت أسامي الرسل فهي صحيفة في اللوح واسم محمد طغراء// اسم الجلالة في بديع حروفه ألف هنالك واسم (طه) الباء// يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا //بيت النبيِّن الذي لا يلتقي إلا الحنائف فيه والحنفاء //خير الأبوة حازهم لك آدم دون الأنام وأحرزت حواء// هم أدركوا عز النبوة وانتهت فيها إليك العزة القعساء//

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك