الصفحة الإسلامية

إستفتاءات ... للمرجع الأعلى السيد السيستاني حول تجاوزات المواطنين للاراضي التابعة للـدولة وكذلك عن الخمس للأراضي الميتة

20666 21:17:05 2015-05-07

 

1السؤال: اني مواطن لا املك قطعة ارض سكنيّة ولدي عائلة واطفال اسكن حالياً في بيت مع اهلي قديم قمت بالتجاوز علي قطعة ارض فارغة عائدة للدولة هل يجوز لي احياء الارض؟

الجواب: سماحة السيد لا يجيز إحياء الأرض إلا بإذن الجهات المسؤولة ذات الصلاحية.   ٢السؤال: هل يجوز التجاوز واحياء الاراضي التابعة للدولة والبناء عليها مع استعداد المتجاوز بدفع كافة الرسوم اللازمة للدولة المنتخبة في حال تمليكها؟ الجواب: لا يجوز بتاتاً.   ٣السؤال: بعد سقوط النظام بدأت الناس بالبناء على اراضي فارغة امام منازلهم لعدم توفر المساكن ما هو الحكم في ذلك ؟ الجواب: اذا كانت الارض مملوكة فلا يجوز للغير البناء عليها والاّ فيجب مراعاة القانون.   ٤السؤال: هل يجوز بناء دار على أرض ليس فيها طابو (تابعة للحكومة)؟ الجواب: لا يجوز الاحياء إلا باذن الجهات المسؤولة ذات الصلاحية بحسب القانون.   ٥السؤال: هل تعطون الاذن بتسلم قطع الاراضي التي تمنحها الدولة للمواطنين لغرض بناء المساكن لانفسهم وهل الاذن يشمل جميع المؤمنين؟ الجواب: نعم اذا كانت من الاراضي الموات ونحوها.   ٦السؤال: رجل اجر قطعة ارض من الدولة وبني عليها محلات تجارية ثم باعتها الدولة لغير المؤجر فما هو الحكم المترتب علي المالك الجديد والمؤجر؟ الجواب: اذا كانت الارض المذكورة من الاراضي الموات فالظاهر صيرورتها بالاحياء ملكاً للاول فلا ينفذ بيعها من الثاني.   ٧السؤال: اعتاد الناس انه يستولوا علي اراض رحمانية خططت حسب الانظمة العمرانية في قبال قيمة اوضح من الدولة وقصد المشتري من ذلك الاستمثار بيعها لانه يقصد عمارتها ـ فاذا توفي فهل ترث الزوجة منها او من قيمتها باعتبار ان المال ليس في قبالتها شرعاً ولعله في قباله الاوراق المعتمدة او نحو ذلك ان هم مثل هذا؟ الجواب: المختار ان الاراضي الموات التي توزعها الجهات الرسمية علي المواطنين وتحرر صكوك ملكيتهم لها ـ مجاناً او بازاء مبلغ معين ـ لا يتعلق لهم حق بهاما لم يحدثوا فيها علي قصد احيائها، ولكن مع ذلك لا نأذن للآخرين في احيائها خلافاً للقوانين، واذا فات من منحت له فلا شيء لزوجته ونأذن لسائر ورثته في احيائها وفق سهامهم الارثية وان لم تكن ارثاً في الحقيقة.   ٨السؤال: ما هو المقصود بالموات؟ الجواب: المراد بالموات : الأرض المتروكة التي لا ينتفع بها انتفاعاً معتداً به ولو بسبب انقطاع الماء عنها أو استيلاء المياه أو الرمال أو الأحجار أو السبخ عليها، سواءٌ ما لم يكن ينتفع منها أصلاً وما كان الانتفاع الفعلي منها غير معتد به كالأراضي التي ينبت فيها الحشيش فتكون مرعى للدواب والأنعام، وأما الغابات التي يكثر فيها الأشجار فليست من الموات بل هي من الأراضي العامرة بالذات.
الموات على نوعين :
١ ـ الموات بالأصل، وهو ما لم تعرض عليه الحياة من قبل وفي حكمه ما لم يعلم بعروض الحياة عليه كأكثر البراري والمفاوز والبوادي وسفوح الجبال ونحو ذلك.
٢ ـ الموات بالعارض، وهو ما عرض عليه الخراب والموتان بعد الحياة والعمران.   ٩السؤال: هل يجوز بناء دار على أرض ليس فيها طابو (تابعة للحكومة)؟ الجواب: لا يجوز الاحياء إلا باذن الجهات المسؤولة ذات الصلاحية بحسب القانون.   ١٠السؤال: موجود في الاستفتاءات أن الأرض المحجرة أو التي عليها بناء أو زرع يجب فيها الخمس أم الأرض الموات لايجب فيها الخمس ، نحن كثير ما نشتري أراضي لكن لا نعرف ماهي المحجرة . ممكن توضيح معنى الأرض المحجرة والأرض الموات؟ الجواب: التحجير هو اعداد الارض للبناء او الزرع ولا يوجب الملكية مالم يتحقق الاحياء ولكنه يكون بذلك احق من غيره في احيائها والارض الموات هي التي لم يسبق عليها زرع او بناء. 11السؤال: ماذا يقصد السيد أن الارض الميتة لا خمس فيها فهل لو اشتريت ارض من اجل البناء وبقيت سنين يجب ان اخمسها ؟ الجواب: لا تملكها حتي تخمسها .   ١٢السؤال: ما هو المقصود ان الارض الميتة لا يملكها الانسان بشراء والحاصل بين الناس هو هذه الطريقة فكيف تكون المعاملة صحيحة ؟ الجواب: لا تكون صحيحة لان البائع لا يملكها .   ١٣السؤال: على ماذا يتوقف حريم المزرعة ؟ الجواب: حريم المزرعة ما يتوقف عليه الانتفاع منها ويكون من مرافقها كمسالك الدخول إليها والخروج منها ومحل بيادرها وحظائرها ومجتمع سمادها ومرعى مواشيها ونحو ذلك.   ١٤السؤال: ما هو حريم البئر ؟ الجواب: حريم البئر موضع وقوف النازح إذا كان الاستقاء منها باليد وموضع تردد البهيمة والدولاب والمضخة والموضع الذي يجتمع فيه الماء للزرع أو نحوه ومصبه ومطرح ما يخرج منها من الطين عند الحاجة ونحو ذلك.
للبئر حريم آخر وهو أن يكون الفصل بين بئر وبئر أخرى بمقدار لا يكون في أحداث البئر الثانية ضرر على الأولى ضرراً معتداً به كجذب مائها تماماً أو بعضاً أو منع جريانه إليها من عروقها وهذا هو الضابط الكلي في جميع أقسامها.   ١٥السؤال: ما مقدار حريم حائط البستان ؟ الجواب: حريم حائط البستان ونحوه مقدار مطرح ترابه والآلات والطين والجص إذا احتاج إلى الترميم والبناء.   ١٦السؤال: هل يجوز احياء البلاد القديمة التي باد اهلها ؟ الجواب: يجوز إحياء البلاد القديمة الخربة والقرى الدارسة التي باد أهلها كذلك يجوز حيازة موادها وأجزائها الباقية من الأخشاب والأحجار والآجر وما شاكل ذلك ويملكها الحائز إذا أخذها بقصد التملك.   ١٧السؤال: مقيم في المانيا وقد تزوجت حديثاً بالعراق وقد قامت زوجتي ببيع ما لديها من ذهب لشراء قطعة أرض من أجل أن نبنيها مستقبلاً (و ليس الآن) بعد عودتي من ألمانيا، لأن اسعار الأراضي ترتفع باستمرار وهذه بداية حياتنا ونريد نضمن مستقبلنا. 
سمعنا أنه إذا لم نسكن في الأرض خلال سنة فعلينا خمس ومبلغ الخمس كبير جداً. حالياً لا نملك نقود لبناء مسكن بالأرض. سؤالي هو:
١ ـ إذا أتفقنا مع شخص لنؤجر له الأرض الفارغة علي أن يبني مسكن فيها بدون أن يعطينا أجرة مثلاً لمدة سنة مقابل بناءه للأرض، فهل يسقط علينا الخمس لأننا أستخدمنا الأرض للتأجير؟
٢ ـ إذا كان ولابد من الخمس بعد مرور سنة، فهل هناك شيء ما تنصحونا للقيام به الآن لتجنب دفع الخمس قبل مرور سنة علماً أننا لا نملك المال الكافي لبناءه الآن؟ الجواب: مع عدم تسييج الأرض الموات لا يجب فيها الخمس، نعم قد يجب الخمس في مبلغ الشراء أو بعضه وذلك علي تفصيل: 
فانه اذا كان الذهب مهراً لها او هدية مستعملة في الزينة اللائقة بها لم يجب الخمس في ثمنه، وان كان الذهب مما حصلت عليه بالشراء كان الفارق بين سعر البيع والشراء من أرباح السنة فاذا لم تصرف في المؤونة وجب فيه الخمس، ولا يرتفع ثبوت الخمس بما ذكر.
نعم اذا لم يتيسر لك تحصيل سكن إلاّ بتحصيل العرصة في سنة والمواد في سنة ثانية والبناء في سنة ثالثة بحيث لو لم تفعل ذلك لعد تقصيراً في شأن عائلتك لم يثبت الخمس حينئذ لا في الارض ولا في المبلغ المشتري. 
هذا وفي حال ثبوت الخمس اذا لم يتيسر دفعه امكن المصالحة مع الحاكم الشرعي او وكيله بشأن تقسيط الدفع.
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حسن الخالدي
2023-01-15
ماحكم ترك الأرض بدون بناء لاكثر من سنه وبعدها تم البناء....الخمس هنا يكون في وقت شرائها ام تثمينها ومن ثم الخميس على الوقت الحالي
محمد أشرف
2022-06-04
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بنيت منزل على أرض مضافة لارض منزل الوالد و سبب الإضافة أن على يمين وشمال الأرض مستوصف تابع للدولة و جامع على أساس صففت البناية معهما لم تعترض الدولة على ذلك فهل يترتب على ذلك شيء
مصطفى علي السعداوي
2017-03-18
أحسنتم على هذه المعلومات القيمة
سيد علي البعاج
2017-02-03
هل يجوز البناء في الطابوا الزراعي مع العلم ان هذه المنطقه اثبحت مدينه من البيوت السكنيه الفارهه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك