الصفحة الإسلامية

إستفتاءات... للمرجع الأعلى السيد السيستاني حول شراء وبيع الاسهم

11695 10:39:40 2015-03-17

السؤال: ما حكم شراء الاسهم وما حكم الارباح السنوية التي تصلني في حسابي؟

الجواب: يجوز شراء اسهم الشركات المساهمة نعم إذا كانت معاملات الشركة المساهمة محرمة كما لو كانت تتاجر بالخمور أوتتعامل بالربا لم يجز شراء أسهمها والاشتراك في تلك المعاملات.

٢السؤال: هل يجوز بيع الاسهم وشراؤها لشركة مساهمة مثلاً أو غيرها؟

الجواب: يجوز بيع وشراء الاسهم لشركة ما، شرط ان لا تكون معاملات تلك الشركة محرمة كما لو كانت تتاجر بالخمور أو تتعامل بالربا.‏

٣السؤال: هل يجوز بيع الاسهم حيث سترتفع عن سعرها الحالي الي ثمانيه اضعفها خلال النصف الثاني من هذه السنه؟

الجواب: يجوز

٤السؤال: قد تطالب الشركات المساهمة وساطة البنك في بيع الاسهم التي تمتلكها، فيقوم البنك بدور الوسيط لقاء عمولة معينة؟

الجواب: يحق لها ذلك، وهي معاملة جائزة.‏

٥السؤال: ما حكم المتاجرة في البورصة التي تعتمد علي ما يسمي بـ (النظام الهامشي أو الرافعة المالية). مثال: اذا كان المبلغ المودع في الحساب هو ٠٠٠/١٠ ريال، يمكنك بهذا النظام (النظام الهامشي) من شراء اسهم بقيمة ٠٠٠/١٠٠ ريال مثلاً، وذلك بمضاعفة رأس مالك الي ١٠ اضعاف، ويمكن اعتبار ذلك كقرض من الشركة لتتمكن من شراء أسهم بمبلغ كبير، مع ملاحظة انه بعد بيع هذه الأسهم تأخذ الشركة ما دفعته لك فقط ويرجع لك رأس المال الأرباح. اما في حالة انك خسرت سوف تقوم بإرجاع ما اعطتك الشركة كاملا وإن تطلب الأمر ان تكمل باقي المبلغ من حسابك الخاص، فهي لا تشاركك في الربح ولا تشاركك في الخسارة، فقط تريد ما دفعته لك. بالنسبة لمضاعفة المبلغ: نستطيع ان نختار كم ضعف نريد من الشركة ان تضاعف لنا رأس المال. فما حكم المتاجرة في هذه الشركات علماً انها تتعامل في بيع العملات والذهب والنفط، وهي علي ما يبدو شركات غير اسلامية؟

الجواب: اذا كان مرجع ذلك إلي توكيل جهة معينة في الشركة كمديرها مثلا باقراضك المبلغ المذكور ثم قيامها بعملية البيع والشراء بازاء عمولة معينة فالظاهر أنه لا بأس به، نعم لابد من مراعاة الشروط المعتبرة في بيع المكيل والموزون فيما كان من قبيلهما كالنفط والذهب. والله العالم.

٦السؤال: بعض البنوك تفتح مشروعاً تعبر عنه بمشروع الاسهم فتبيع اوراقاً عن كل سهم ورقة تحمل مبلغاً معلوماً فيبيعها باكثر فهل هذه الزيادة من الربا ام الا؟

الجواب: ليست من الربا.

٧السؤال: ما هو حكم التعامل بشراء وبيع الاسهم للمؤسسات الاقتصادية الذي يتم من خلال البنوك الحكومية والمشتركة الاسلامية، مع كون اموالها مجهولة المالك؟

الجواب: اذا كانت المؤسسات الاقتصادية المشار اليها تقوم بالاستثمارات المحللة شرعاً فلا مانع من شراء اسهمها المعروضة في البنوك او في سوق البورصة او غيرها.

٨السؤال: بعض الشركات التجارية والصناعية تقترض من البنوك الأهلية أو الرسمية الإسلامية وغيرها قروضاً ربوية ، وتحصل على أرباح جرّاء وضع أموالها فيها ، فهل يحق لنا شراء الأسهم من هذه الشركات ، أو المشاركة في مشاريعها؟

الجواب: إذا كانت المشاركة فيها مشاركة في معاملاتها الربوية لم يجز.

نعم إذا كانت الشركة للمسلمين ، وتستحصل أرباحاً من البنوك العائدة لغير المسلمين ، فلا مانع من هذه الجهة

٩السؤال: هل يجوز بيع الاسهم حيث سترتفع عن سعرها الحالي الي ثمانية اضعفها خلال النصف الثاني من هذه السنة؟

الجواب: يجوز

١٠السؤال: ما هو حكم التعامل بشراء وبيع الاسهم للمؤسسات الاقتصادية الذي يتم من خلال البنوك الحكومية والمشتركة الاسلامية، مع كون اموالها مجهولة المالك؟

الجواب: اذا كانت المؤسسات الاقتصادية المشار اليها تقوم بالاستثمارات المحللة شرعاً فلامانع من شراء اسهمها المعروضة في البنوك او في سوق البورصة او غيرها.

السؤال: ما حكم شراء الاسهم وما حكم الارباح السنوية التي تصلني في حسابي؟

الجواب: يجوز شراء اسهم الشركات المساهمة نعم إذا كانت معاملات الشركة المساهمة محرمة كما لو كانت تتاجر بالخمور أو تتعامل بالربا لم يجز شراء أسهمها والاشتراك في تلك المعاملات.

١٢السؤال: بعض البنوك تفتح مشروعاً تعبر عنه بمشروع الاسهم فتبيع اوراقاً عن كل سهم ورقة تحمل مبلغاً معلوماً فيبيعها باكثر فهل هذه الزيادة من الربا ام الا؟

الجواب: ليست من الربا.

١٣السؤال: هل يجوز بيع و شراء الاسهم في سوق بغداد للاوراق المالية علماً انّ هذه الاسهم تعود الي شركات مختلطة وهل يجوز بالنسبة الي المصارف المجهولة المالك والاهلية تداول اسهمها؟

الجواب: لا يجوز الا اذا ابلغت المسؤولين بانك لا توافق على استخدام سهمك في المجالات الربوية و ان لم يرتب أثراً على ذلك.

١٤السؤال: هل يجوز الاكتتاب في اسهم بنك البلاد مع العلم انه بنك جديد ليس له وجود في الوقت الحالي؟ (المؤسسين له هم مجموعة مؤسسات صيرفة)؟

الجواب: يجوز وتبلّغ المدير بأنك لا توافق علي إستخدام الاسهم في المعاملات الربوية.

١٥السؤال: ما حكم شراء وبيع أسهم البنوك وشركات التأمين التالية : ١- البنك الأهلي . ٢- البنك المشترك . ٣- البنك الحكومي . ٤- البنك الاسلامي . ٥- شركات التأمين (اسلامية وغير اسلامية) علماً بأنها تقع في دولة إسلامية ، وتتم عملية بيع وشراء الاسهم في سوق الاوراق المالية ؟

الجواب: يجوز على أن تبلّغ المدير بأنك لا توافق على إستخدام السهم في المعاملات الربوية.

١٦السؤال: ما حكم التداول والمضاربة في الاسهم المشبوهة أو بها نسبة قليلة من القروض الربوية وما مشروعية الاتجار بها ؟

الجواب: لا تجوز المساهمة إذا كان فيها تعامل بالربا.

١٧السؤال: هل يصح بيع الاسهم وشراؤها؟

الجواب: يصح بيعها وشراؤها، نعم اذا كانت معاملات الشركة محرمة، كما لو كانت تتاجر بالخمور، أو تتعامل بالربا لم يجز شراء أسهمها والاشتراك في تلك المعاملات.

١٨السؤال: هل العمل في سوق للاوراق المالية حرام؟ لاني اشتريت اسهم من مصرف وبعد فترة ابيعها ؟

الجواب: لا مانع من بيع وشراء هذه الاسهم، نعم إذا كانت معاملات الشركة المساهمة محرمة ـ كما لو كانت تتاجر بالخمور او تتعامل بالربا ـ لم يجز شراء أسهمها والاشتراك في تلك المعاملات.

١٩السؤال: إذا حل على الأسهم البنكية الحول فهل يجب دفع خمسها ؟ وكيف ؟

الجواب: يجب دفع خمسها بقيمتها الفعلية.

٢٠السؤال: اذا دفع اقساط الدين مع وجود البدل كالاسهم من مال غير مخمس ثم خمسه بدفع الربع قبل راس السنة هل يسقط الخمس عن البدل؟

الجواب: لا يكفي ان يدفع ما يساوي خمس المبلغ المصروف في سداد الاقساط بل لابد ان يقوّم الاسهم و يخمسها بقيمتها وقت التخميس.

15/5/150317

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
زين الدين
2021-10-15
هل يجوز التعامل بما يسمى بالهامش او الرافعة المالية في اسواق العملات الرقمية بحيث تقرضك شركة التعاملات لشراء و بيع العملات الرقمية مبلغاً من المال يساوي ثلاث اضعاف مالك بحيث هذا المال الذي اقرضتك اياه يكون فقط لشراء العملات الرقمية اذ تقرضك هذا المبلغ في نفس عملية الشراء للعملة، و تاخذ على ذلك يوماً بعد يوم فوائد، تقدر مثلاً ب ١٠% سنوياً، فهل يجوز اجراء هذه العملية مع هذه الشركات ام لا ؟ هل يعد هذا الاقراض ربويّ ؟!
Ayman Zaidoon
2020-03-26
السلام عليكم هل التداول على منصات التداول الإلكتروني للعملات ما يسمى (فوركس) جائز ام لا علما هناك عند التسجيل في مثل هذة المنصات فقرة حساب اسلامي ماببدو انة خالي من عمليات الربا
محمدجواد
2020-03-08
اذا كان الدولار يساوي 1500 ليرة وارتفع الى 2500 ليرة هل يجوز المتاجرة به ؟ مثال ائا انخفض سعره اشتري دولار واذا ارتفع ابيعه وهكذا
Saif Alrazzaq
2019-08-17
السلام عليكم هل التداول على منصات التداول الإلكتروني للعملات ما يسمى (فوركس) جائز ام لا علما هناك عند التسجيل في مثل هذة المنصات فقرة حساب اسلامي ماببدو انة خالي من عمليات الربا
ميثم
2019-05-04
هل يجوز التعامل معى العملات الرقميه المشفره مع العلم اشترك بمحفضه 477 داغ كوين بعد سنه تنضؤب ب200 او 300 غير محدده واكو خساره 10 بالعشر تالاف
صلاح
2018-09-06
ماهو حكم التجارة الالكترونية بيع وشراء العملات بما يعرف بالفوريكس
فاطمة
2018-01-30
وردني اتصال من شركة بريطانية تعرض عليّ العمل في سوق العملات الورقية . وعرضت عليّ تحويل ٥٠٠€ على أن يتقاضى الشخص الذي يعمل بتشغيل اموالي نسبة ٥٪ من الارباح . وانا قبلت العرض واريد ان اعرف اذا كان هدا العمل حلال ام حرام و في حال كان حرام فإني سأقوم بسحب رصيدي . ولكن عندي سؤال آخر في حال كان هذا العمل منهي عنه في شرعنا الاسلامي فهل يجوز ان استثمر هذه الاموال مع العلم انها اموال غير شرعية و ارسالها جميعها للفقراء والمحتاجين وأعلم اني لا أجر لي في ذلك ولكن هل اكون آثمة اذا فعلت ذلك . أفيدوني ولكم الأجر والثواب
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1639.34
الجنيه المصري 92.68
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
مواطنة : عظم الله اجوركم ...
الموضوع :
ألقاب الزهراء(ع) تعكس مكانتها وتبيِّن تقصيرنا!
اياد عبدالله رمضان حسين علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابي موظف عنده خدمه بالخمس وثلاثين سنه قبل داعش طلع للتقاعد وكان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
رسول حسن نجم : ليتنا نستفيد من التجربه الايرانيه وليت سياسيينا ومنظرينا يأخذوا هذه المسأله بجد ولا يألوا جهدا فيها لان ...
الموضوع :
إيران صراع مع الاستكبار لَن ينتهي، وضمانات البقاء هيَ القوٍَة
رسول حسن نجم : توضيح اكثر من رائع.. فعلا مشكلتنا الان هو عدم تمييز العدو من الصديق من قبل الكثيرين مع ...
الموضوع :
خذ الحكمة ولو من أفواه المنافقين..!
رسول حسن نجم : والله كلامك هذا في وسط الهدف ولم ارى فيه حرفا واحدا زائدا او انشاء وهي والله الحقيقه ...
الموضوع :
امريكا دولة مارقة لاتسمح باستقرار البلد !!!
الدكتور مسلم شكر : بارك الله فيك اجدت واصبت كبد الحقيقه ...
الموضوع :
كذبة حب الوطن..!
علي عبدالامير : الذي ينكر ما ورد بالمقالة عليه ان يقراء التاريخ ويدرس الجغرافية … اما تقول ان العراقيين اكديين ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : لافض الله فاك وجزيت خيرا.. فالشهادات(لاسيما في عراقنا الجريح) اصبحت مكمله للبدله الراقيه وباقي مستلزمات القيافه ولقد ...
الموضوع :
الشهادة العلمية والفخرية..هوس وموضة وأبتزاز 
فيسبوك