الأسلامية / وكالة أنباء براثا
توافدت على قضاء "الحي" في محافظة واسط من محافظات الوسط والجنوب العراق جموع الزائرين احياءً لذكرى استشهاد الصحابي الجليل «سعيد بن جبير (رض)».
سعيد بن جبير (رض)
هو ابو عبد الله سعيد بن جُبَير بن هشام الاسدي بالولاء , مولى بني والبة بن الحارث , بطنٌمن بني اسد بن خزيمة .وسعيد هذا من التابعين , وقد اشتهر بالفقه والزهد والعلم والتقوى وهو علم كبير في التفسير , لذا سمّي بجهبذ العلماء وقد عاصر الامام السجاد علي بن الحسين(ع) وكان يصلي خلفه في المدينة , وكان ممن كتب القرآن , فأخذه خالد القسري وارسله إلى الحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق , فلما رآه قال له: انت شقيّ بن كسير ... فقال سعيد : امي اعرف بأسمي منك وقد سمّتني سعيد بن جُبَير , قال : ما تقول في الخلفاء ؟ قال : لست عليهم بوكيل , انما استُحفِظتُ امر ديني قال : ايهم احب اليك ؟ قال ارضاهم لله , قال : فأيّهم ارضى لله , قال : علم ذلك عند ربي يعلم سرّهم ونجواهم ... قال : ابيتَ ان تصدقني ؟ .. قال : بل لم احب ان اكذب , فأمر الحجاج بقتله (فأُخرج ليقتل فلما ولى ضحك , فأمر الحجاج برده وسأله عن ضحكه , فقال : عجبت من جرأتك على الله , وحلم الله عليك , فأمر الحجاج بذبحه ) , فقال سعيد وجهت وجهي للذي فطر السماوات وألارض حنيفاًمسلماً وما انا من المشركين ... فقال الحجاج شدوّه إلى غير القبلة ... فقال : اينما تولوا فَثََمَّ وجهُ الله , فقال : كبوّه على وجهه , قال : منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى ... ثم ضُربت عنقه... قال ابن الاثير لما سقط رأسُ سعيد إلى الارض هلّل ثلاثاً , افصح بمرة ولم يفصح بمرتين , ولما قتل التبس عقل الحجاج , وكان يقول قيودنا قيودنا , وإذا نام يرى سعيداً في منامه آخذاً بمجاميع ثوبه , ويقول : يا عدو لببه فيمَ قتلتني ؟ فيفز من نومه مرعوباً مذعوراً وهو يصرخ مالي ولسعيد بن جُبَير ؟ ثم لم يلبث بعد مقتله غير خمسة عشر ليلة حتى هلك وكان أستشهاد سعيد في شعبان سنة 95 للهجرة وهوابن 49 سنة.وقيل ان الحجاج الثقفي ولاّه القضاء في الكوفة باديء الامر ثم عزله لوشاية جماعة من الكوفيين ضده ... والحقيقة ان ولآءه لأهل البيت عليهم السلام وتعلقه الشديد بهم هو الذي اوغر صدر الحجاج عليه وحمله على تصفيته وقتله . يقع المرقد في قضاء الحي على نهر الغراف على بعد (50) كم شرقي مدينة الكوت .. تبلغ مساحة الصحن الكلية حوالي خمسة دوانم وقد اصطفت الأواوين من جميع الجهات ويبلغ طول ضلع المرقد حوالي (50) متراً وتعلوه قبة ترتفع (20) متراً وهي مكسوة بالبلاط القاشاني الملون , ويغلف الزجاج والمرايا سطحها من الداخل مع إضافة الكتابات القرآنية بشكل شريط من القاشاني الازرق ... وقد وضع على القبر شباك من البرونز الاصفر (3*2)متراً بأرتفاع (2.5)متراً وللمرقد مئذنتان شامختان تحكيان قصة استشهاد هذا العبد الصالح الذي قوّض أركان دولة الحجاج وطغيانه برباطة جأشه وصلابة إيمانه واستخفافه بتهديدات الحجاج له بالموت .
يقع مرقد التابعي الجليل سعيد بن جبير في قضاء الحي نحو 40 كم جنوب الكوت واسمه سعيد بن جبير بن هشام الاسدي ، حبشي الاصل من بني والبه بن الحارث من بني اسد ، وهو من أصحاب الإمام علي (عليه السلام).
ويبين عامر ناجي من المهتمين بمتابعة شؤون المراقد والمزارات بالمحافظة، بأنّ سعيد بن جبير "هو فقيه محدث من اعلام التابعين وعلما من اعلام العراق والامة الاسلامية ويحتفل المسلمون بجميع مذاهبهم بذكرى ولادته واستشهاده لروايته الحديث ولسعة علومه الفقهية".
وقال" يعتبر يوم السابع والعشرين من ذي الحجة من كل عام هو يوم زيارة سعيد بن جبير اذ يصادف هذا التاريخ يوم المجيء به مكبلا من البيت الحرام الى مدينة واسط القديمة بطلب من الوالي الاموي الحجاج بن يوسف الثقفي الذي اقدم على اعدامه لمعارضته الحكم الاموي ".
وكان يطلق على مدينة الحي تسمية واسط القديمة أو حي واسط .
وتابع " ان اول من شيد ضريح سعيد بن جبير ( كنعان اغا ) عام 1241 هـ وفي مطلع العشرينات من القرن الماضي تم تشيد ضريح سعيد بن جبير واستخدم الطين وجريد النخل في العمل"
وقال " من بين التسميات التي عرف بها مرقد سعيد ( ابو هدمه ) لتساقط الطين المستخدم في بنائه باستمرار أي انه كان ينهدم باستمرار".
وأردف " اكثر الناس الذين رمموا الضريح في ذلك الوقت المواطن ( لازم مطر ) احد ابناء مدينة الحي " .
وأشار الى أن الضريح كان يعرف بقبته الواسعة وقد شهدت الاعوام 1958 – 1965 عملية البناء الحديث واشرف على ذلك الحاج جاسم محمد عبد الرضا البناء حيث ارتبط ذكر الحاج جاسم واتسعت شهرته لقيامه بهذا العمل الذي اسهم الاهالي فيه من خلال جمع الاموال والتبرع لبناء الضريح .
وزاد " كانت مرحلة البناء تلك متكونة من القبة والسياج المحيط بهما والمرقد وبقي الضريح محافظا على شكله الذي صمم عليه نهاية سنة 1965 "
وقال أن الضريح تعرض عام 1989 الى التشويه وهدم جزء من معالمة في عملية قام النظام السابق لازالة أغلب الاضرحة والمراقد والمزارات في مختلف المدن العراقية ومنها واسط
وأوضح بأن الضريح ظل مهدما الى سنة 1996 وفيها تم بناء الضريح من جديد باموال تم جمعها من تبرعات المحسنين من مختلف مناطق العراق وقد اشرف الحاج جاسم محمد عبد الرضا البناء على اعادة بنائه من جديد .
وأضاف إن في هذه المرحلة تم بناء منارتين على شكل الطراز السابق الذي للضريح في الاعوام 1958 – 1965 ، .
وقال " تبلغ المساحة الكلية للضريح حالياً عشرة الاف متر مربع محاطة بسياج ارتفاعه من الخارج يبلغ 6 امتار ومن الداخل 5 امتار وله اربعة ابواب موزعة على جهاته الاربع " .
وتشكل دواخل السياج المقابلة للضريح ما يعرف بالاواوين المخصصة لجلوس الزوار وتبلغ مساحة الضريح المشيدة 90 متراً مربعاً وترتفع فوقه منارتان ارتفاع الواحدة منها 120 متراً تتوسطها قبة دائرية ارتفاعها 18 مترأً .
وتابع : " أسفل القبة يقع القبر الذي يحيط به قفص مشبك من الحديد والالمنيوم وترتفع فوق القفص المحيط بالقبر ثريتان من الحجم الكبير وهناك سبع ثريات اخرى من الحجم الصغير ويشغل القبرمساحة مربعة قياسها 4×4 متر وفي داخل الصحن يوجد مصلى للرجال واخر للنساء تبلغ مساحة الاول 320 متراً مربعاً وبارتفاع 5 أمتار والثاني مساحته 160 متراً مربعاً وبارتفاع 5 أمتار ايضا ".
وأكمل حديثه، "يوجد في احد جوانب المصلى الخاص بالرجال معرض كبير يضم مجموعة من الكتب تمثل نواة لمكتبة يسعى القائمون عليها الى توسيعها ورفدها بالكتب القيمة".
وسعيد بن جبير الكوفي من العناصر النشطة في عهد الامام زين العابدين وهو احد الذين ائنموا بالامام زين العابدين، من التابعين، مشهور بالفقه والزهد والعبادة ومشهور ايضاً بالتفسير وحفظ القرآن، وكان متفانياً لولاء الامام علي(ع).وسعيد بن جبير هو من تلاميذ عبد الله بن عباس (حبر الامة) اخذ منه العلم والتفسير وكان يسمى بجهبد العلماء، روي انه كان يختم القرآن بركعتين وما على وجه الارض احد الا وكان محتاجاً الى علمه.كان له موقع عندما عامة الناس لكن جنايته الوحيدة وخطأه الكبير هو تظاهره وتفاخره بولاء اهل البيت والدفاع عنهم وهذا كان يشكل جرماً كبيراً عند بني امية ومن لف لفهم لذلك كان مطارداً وكانت السلطة الاموية قد عبئت كل الوسائل من اجل اصطياده واخيراً قبض عليه خالد القسري في البيت الحرم، القرآن يقول: "ومن دخله كان امناً" كان يطوف فقبض عليه وارسله خالد القسري مقيداً الى الحجاج، وتعلمون بأن الحجاج كان يتلذذ من سفك الدماء وكان يعاني من عقدة يتلذذ من سفك الدماء وحالة نشوة عنده، خصوصاً في سفكه دماء محبي اهل البيت، فلما وصلوا بسعيد بي جبير الى الحجاج الى الحجاج بأنه ظفر بخصم لدود له وادخل على الحجاج في ديوانه واستمر الحجاج يحقق معه ويستجوبه امام الناس واول ما سأله: ما اسمك؟ قال: سعيد بن جبير فقال الحجاج: بل شقي بن كسير! فقال سعيد: ان امي اعلم بأسمي وهي التي سمتني، فقال الحجاج: شقيت وشقيت امك قال سعيد: الغيب يعلمه غير فأستشاط الحجاج قال غاضباً: لألينك ناراً تلظى فقال سعيد: لو علمت ان ذلك بيدك لا تخذتك الهاً فمن باب الاحراج سأله الحجاج ما قولك في فلان وفلان، بعض الشخصيات المتبؤة مناصب في صدر الاسلام، هما في الجنة ام في النار؟ فقال سعيد: باحجاج انا لم ادخل الجنة وارى من فيها ولم ادخل النار وارى من فيها!قال له: ما قولك في الخلفاء؟قال: لست عليهم بوكيل.فقال له الحجاج: ايهم احب اليك؟فقال سعيد: ارضاهم لخالقي.الحضار والجماهير كلهم مشاعرهم كانت في توتر وهم يستمعون الى هذا السجال والجدل.قال الحجاج: وايهم ارضى لخالقك؟فقال سعيد: علم ذلك عند ربي، الله يعلم سرهم ونجواهم.قال الحجاج: ابيت ان تصدقني.قال سعيد: بل لم اجد ان اكذب.فقال الحجاج وكان قد احضر من ينشأ حالات الضحك من المهرجين الا ان سعيد كان محتفظاً بوقاره، فأنتقض الحجاج قائلاً: لم لا تضحك يا سعيد!قال سعيد: كيف يضحك مخلوق خلق من طين والطين تأكله النار؟قال الحجاج: اذن ما بالنا نحن نضحك.قال سعيد: لا تستوي الابصار والقلوب.هنا وفي حالة خبيثة اخرى امر الحجاج فأحضرت كؤوس الشراب والات اللهو والطرب فبكى سعيد، فقال الحجاج: يا سعيد اختر لنفسك اي قتلة تحب ان اقتلك؟فقال سعيد: اختر انت اي قتلة تحب ان اقتلك فوالله ما اخترت لنفسي الا قتلتك مثلها في الاخرة!قال الحجاج: يا سعيد أترجو ان اعفو عنك.فقال سعيد: ان كان عفو فذاك من الله والله هو صاحب العفو وهو اهل للعفو، اما منك فلا (وهذا يدل على قمة الترفع).فقال الحجاج: لا فرقن بين اعضاءك واقطعنك.فقال سعيد: تفسد علي دنياي وافسد عليك اخرتك.فقال الحجاج: الويل لك يا سعيد.قال سعيد: الويل لمن زحزح عن الجنة وادخل النار.فصاح الحجاج: اقتلوه.فتبسم سعيد، قال له الحجاج: اراك تبتسم؟قال: تبسمت جرأتك على الله وحلم الله عليك!ثم امر الحجاج فجاء الجلاد واحضر النطع فاخلوا به جسد(رض) فلما طرحوه ارضاً قرأ هذه الآية "إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفاً وما انا من المشركين".فقال الحجاج: حولوه عكس القبلة.فلما حولوه قرأ سعيد بن جبير هذه الآية "فأينما تولّوا فثم وجه الله".فقال الحجاج: كبوه على وجهه.فقلبوه على وجهه فقرأ سعيد "منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة اخرى".فقطع رأسه وكبر الله ثلاثاً، افصح بواحدة ولذلك يقول التاريخ بأن رأس سعيد بن جبير رابع رأس تكلم بعد انفصاله من جسد.وهنا اذكر هذه اللمحة بأن شاء الله ان يكون الانتقام الالهي حليف الحجاج بسبب مصرع سعيد بن جبير حيث يقال انه لما قتل سعيد، ارتعد الحجاج والتبس عقله واخذ ينادي قيودنا، وبعد ذلك لم يبق الحجاج الاّ خمسة عشر يوماً (سبحان الله) لان دعاء سعيد كان عند مصرعه "اللهم لا تسلطه على احد من بعدي".استشهد سعيد عام 95 وعمره تسعة واربعين سنة وسجل استشهاده نقطة انتقام الحجاج، وآخر حالة واجهها الحجاج عند احتضاره كان يرتجف وينادي: (مالي ولسعيد، قتلته بلا ذنب) هلك ولعن ولحق بالعذاب الاليم وبقي الخلود والمجد للشهداء ولشهيدنا سعيد بن جبير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
5/5/13207
https://telegram.me/buratha