الصفحة الإسلامية

«عبدالرحيم بن حسن حربي» الباحث في تاريخ شيعة المدينة المنورة يصدر كتابه بعنوان

2315 11:00:00 2013-01-28

 

الأسلامية / وكالة أنباء براثا

اصدر الباحث في تاريخ شيعة المدينة المنورة الاستاذ «عبدالرحيم بن حسن حربي» كتابه بعنوان "ذخائر الحرمين" وذلك من مؤسسة "البلاغ" للطباعة والنشر بلبنان، ويعتبر المؤلف من الباحثين التاريخيين المعروفين والمنتمي لقبائل "النخليين" بالمدينة المنورة.

واحتوى الكتاب على جزئين، الاول عبارة عن مقالات متعددة بعضها ذو العلاقة بتاريخ التشيع في المدينة المنورة، والجزء الاخر عبارة عن بحث تاريخي لبعض القرى وعلاقتها بالتشيع منذ العهود القديمة وهي "جبلة"،"ساية"،"عسفان"،"السوارقية".

وتحدث الكاتب حول مسألة تشويه تاريخ شيعة المدينة المنورة في مقال بعنوان "بئس المستنقع الطائفي"، وقد تعرض لنموذج معروف من الرحالة وهو «السير ريتشارد فرنسيس بورتون» والذي تم ذكره في صحيفة المدينة عبر مقابلة اخبارية وبتاريخ 29 جمادى الاول 1428هـ،وقام الباحث بالرد عليه بشكل تفصيلي من حيث المنهج والهدف، وبين بأنه ضابط مخابرات له أهداف سياسية تسئ للإسلام والمسلمين.

وختم الباحث الجزء الاول بمقال بعنوان "نداء .. وأصداء"، والذي تحدث فيه عما جرى من الاحداث المؤسفة والدامية لزوار رسول الله (ص) وأهل بيته الاطهار (ع) والتي سميت بـ "أحداث البقيع"، والتي حصل فيها انتهاكات حقوقية لأسباب طائفية ومذهبية وكان ذلك في شهر صفر  1430.

وأما الجزء الثاني من الكتاب فكان عبارة عن بحث تاريخي لبعض القرى وعلاقتها بالتشيع منذ العهود القديمة وهي "جبلة"،"ساية"،"عسفان"،"السوارقية"، وقام الكاتب بتقديمه لـ "جمعية الوراقين السعوديين".

وابتدأ الباحث حربي البحث التاريخي بنقل عدة مقولات تاريخية، ومنها : ماقاله المستشرق «ادم متز» "فقد كانت جزيرة العرب شيعية كلها عد المدن الكبرى مثل مكة وتهامة وصنعاء، وكان للشيعة غلبة في بعض المدن أيضاً مثل عمان وهجر وصعدة.."، وذلك من كتاب الحضارة الاسلامية.

وكذلك نقل الكاتب ما قاله «البرهان ابراهيم بن فرحون» "في اواخر القرن السابع كان اتباع المذهب الامامي يمثلون 41%"، وذلك من كتاب المدينة في العهد المملوكي لـ"مديرس المديرسي".

 

وأضاف الكاتب في خاتمة تمهيده مقولة «محمد حسين زيدان» في كتابه العهود الثلاثة  لعل الكثير لا يعرفون أن المدينة وما حولها كانت بيت التشيع".

واختتم الباحث عبدالرحيم حربي كتابه بنقله مقال للسيد «محمد حسين المبارك» وبعنوان "ملاحظات نقدية على كتاب (تحفة المحبين والاصحاب في معرفة ما للمدنيين من الانساب) للأنصاري" والذي قام  السيد المبارك عبر المقال بالرد على إفتراءات الانصاري التي كتبها تجاه نسب وأصل قبائل النخليين بالمدينة المنورة.  

...............

10/5/13123

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك