حسين مجيد عيدي ميسان-كميت
من اجل اظهار الحقائق والوصول الى كلمة سواء علينا ان نتدبر عقولنا وان نبحث عن الطريق المستقيم وان نتثبت من الادله والاسانيد لكي تتضح الامور وتتبين الحقائق حول الامامه والتي هي اصل ثابت من اصول الدين وعلينا ان نعرف حقيقه ثابته وهي لابد ان يكون للدين الاسلامي امتداد وامام معصوم من الخطا بعد النبي (ص) يحدد مسيرة المسلمين ويحافظ على بقاءه سليما من تحريف تعاليمه ومنع الاختلاف والفرقه بين المسلمين خاصة اذا ماعرفنا ان حاكمية الله لاتنتهي بعد وفاة الرسول لان الدين الاسلامي خاتم الاديان فلا دين بعده يصحح المسيره ومن هنا يستوجب ان يكون هناك ائمه وخلفاء بعد الرسول ليمثلوا هذا الامتداد . وفي هذه الايام نرى الوهابيين المتصهينين ومن خلال بعض الفضائيات المسمومه امثال قناتي الخزي والعار (الوصال وصفا ) والمدعومه من قبل نظام ال سعود بالتشويش على افكار المسلمين ومعتقداتهم لا من اجل توحيد الدين على كلمة سواء وانما من اجل زرع الفتنه ولاقتتال الطائفي وابعاد انظار المسلمين نحو عدوهم المشترك من خلال التدليس والتحريف وهو من سجايا الجبناء لان الرجال التقاة لابد ان يكونوا مع الصادقين . فهؤلاء المختله عقولهم والذين يدلسون وفق هواهم وبما ينسجم مع افكارهم العقيمه قد اعمى الله بصيرتهم وعطل ادمغتهم لانه من كمل عقله كمل دينه فالله جعل العقل هو الحكم في كل الامور فهو النور الذي يميز به الانسان بين الحق والباطل وبين النور والظلام فأين عقول هؤلاء من الحقيقه التي لاغبار عليها .في البدايه علينا معرفة حقيقة ثابته بان الوهابيه ليسوا من اهل السنه والجماعه وهم يختلفون عن المذاهب الاربعه وكما قال مفتي سوريا (ان الوهابيه ليسوا من السنه ) وقال شيخ الازهر القرضاوي (ان الفكر الوهابي غير الفكر السني وقال يجوز التعبد بمذهب الشيعه حينما طلبوا منه الوهابين تكفير الشيعه) كما اكد امام السنه والجماعه ابو زهره في كتابه تاريخ المذاهب (ان السنه غير الوهابيه ) . ان ما في دين الوهابيه من القذاره مايوصف فهو قائم على اساس التفرقه بين كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم وخاصة فيما يتعلق بالامامه حيث انهم يريدون قرانا ولايحبون ان يستمعوا ويطيعوا رسوله وكما فعل المنافقون في زمن الرسول وهم يرون هؤلاء الزنادقه ان الرسول يتدخل مالم يؤذن به الله فقال النبي (ص) كما جاء في سلسلة الاحاديث الصحيحه للالباني مجلد 2 حديث رقم 882 (( ايحسب احدكم متكئا على اريكته قد يظن ان الله لم يحرم شيئاالا ما في هذا القران ؟!! الا واني والله قد امرت ووعظت ونهيت عن اشياء انها لمثل هذا القران او اكثر)) فمن تدليساتهم يقولون ليس هناك مايدل على وجود الامامه لا في القران ولافي السنه النبويه وان الخليفه يعين بالشورى لا بالتنصيب استنادا الى قوله تعالى (( وامرهم شورى بينهم)) والايه ((وشاورهم في الامر)) فهذا تدليس وكذب وافتراء ودجل لاسباب منها انه ليس هناك أي علاقه بين الشورى والخلافه بالمطلق فالايه الاولى وكما ذكرها المفسرين نزلت في الانصار للتشاور فيما بيتهم في الامور التي تخصهم والثانيه نزلت على الرسول لغرض مشاورة الصحابه لكي لايبتعدوا عنه واستنادا الى قوله تعالى ((قل هات برهانكم ان كنتم صادقين)) نقدم بعض الادله والبراهين فيما يفترون وفق ماجاء بالقران والسنه وما نقل عن الائمه المعصومين عليهم السلام . فعلى طول المسيره البشريه ومنذ ان خلق الله ادم الى قيام الساعه نرى ان حاكمية الله موجوده ولم تنقطع والخليفه المتمثل بالأنبياء والأوصياء والملوك منصب من قبل الله تعالى ومفترض الطاعه فلايوجد نبي اووصي او ملك نصبه الناس وهذا هو معنى الامامه أي حاكمية الله جل جلاله فمثلا كان خليفته الاول هو ادم حيث قال تعالى(( اني جاعلك للناس خليفه )) ومن بعده شيت ثم نوح وسام وموسى وهارون وعيسى وشمعون وسليمان واصف ابن برخيا وطالوت وهكذا تستمر الحاكميه الى قيام الساعه وليس شرطا ان يكون المنصب من الله حاكما فكان فرعون الحاكم وموسى النبي وكان ابراهيم النبي ونمرود هو الحاكم وكان الحسين الخليفه وكان يزيد الحاكموعليه فانه ليس من المنطق والحكمه الالهيه ان تتوقف حاكمية الله بعد وفاة الرسول (ص) فلاتبديل في سنة الله تعالى وان الله يوتي بالحاكميه كيفما يشاء ومن هنا فقولهم ان الخليفه ينصب من الناس وليس من الله فهو منافيا لما جاء في القران والسنه النبويه ومنافيا للعقل والحكمه ومنافيا للواقع اذن اثبتنا بالدليل القطعي بان الحاكم المفترض الطاعه والمنصب من الله موجود منذ ان خلقت البشريه اما القران الكريم قد اعطى اطروحته حول الامامه وليس كما يدلس المكذبون واصبجت من اصول الدين كالتوحيد والنبوه و ان الله قد ذكرهم في اكثر من ثلاثين ايه وسوف اذكر بعض الايات منها:- 1- لنتمعن في قوله تعالى ((واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات ثم اتمهن فقال اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين )) نرى في هذه الايه المباركه الكثير من المعطيات منها اني جاعلك للناس اماما دلت على ان الامامه الابراهيميه مجعوله منه وان الله قد جعلها في ذرية ابراهيم ولاينالها الظالمين بمعنى ان الامام لابد وان يكون معصوما وبما ان محمد صلى الله عليه وسلم وال بيته من ذرية ابراهيم فإذن الامامه لاتخرج عنهم وبذالك تستمر حاكمية الله بعد وفاة الرسول اذ جعلها في الائمه المعصومين . وقد جاء في جامع البيان للطبرسي ج2 ص511 (ان معنى العهد في الايه هو عهد الامامه ). 2- اية التطهير (( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا )) وهي من الادله البارزه على طهارة اهل البيت وعصمتهم وقد نزلت الايه الكريمه بحق علي وفاطمه والحسن والحسين . انظر الى الجامع البيان ج22 ص5 وشواهد التنزيل لقواعد التفضيل ج2/10-92 ومسند احمد ابن حنبل ج4/107 والصراط المستقيم 7/188 للمرتضوي 3- اية المباهله (( قل تعالوا ندع ابنائنا وابنائكم ونسائنا ونسائكم وانفسنا وانفسكم )) الا تكفي تلك الايه الكريمه عندما باهل الرسول بأهل بيته نصارى نجران في عصمتهم وعندما يقول الرسول ان علي عليه السلام هو نفسي الا يدل ذالك ان ماكان للرسول فهو لعلي عدا النبوه لانه خاتم الانبياء .وقد روى ذالك الزمخشري 1/307 ومسلم في صحيحه الجزء 7/120 وابن البطريق في العمده ص95 وصحيح الترمذي 3/259 وغيرهما من المفسرين والرواة 4- ونزلت الايه الكريمه (( انما انت منذر ولكل قوم هاد )) وفي شان هذه الايه قال الرسول انا المنذر وعلي الهادي ياعلي بك يهتدي المهتدون . وقد ذكر ذالك الطبري في تفسيره 13/108 والذهبي في ميزانه 1/482 والطبراني في المعجم الصغير ج1/162 ط2 والخطيب البغدادي ج12/372 والنيسابوري في المستدرك ج3/129 والمتقي الهندي في كنز العمال ج1/251 ط1 5- (( ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب )) قال الحافظ ابو نعيم باسنده عن اسماعيل ابن سليمان عن محمد ابن الحنفيه في قوله تعالى (ومن عنده علم الكتاب ) قال هو علي ابن ابي طالب وقد رواه الحسكاني في شواهد التنزيل 1/308 ط1 والسيوطي في الدرر المنثور 4/69 وابن المغازي ص313 والقرطبي في تفسيره ج9/336 6- (( وان تظاهرا عليه فان الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين ))عن اسماء بنت عميس قالت سمعت رسول الله يقراء هذه الايه وقال صالح المؤمنين علي ابن ابي طالب وقد ذكر ذالك في النور المشتعل ص257 وشواهد التنزيل 2/257 ص98 وجمع الجوامع 2/121 والدر المنثور 6/244 وكنز العمال 1/237 وفتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر ج13/27 7- (( ياايها الرسول بلغ ماانزل اليك من ربك )) عن ابي سعيد الخدري قال نزلت هذه الايه على رسول الله في علي ابن ابي طالب انظر الى النور المشتعل ص86 واسباب النزول للواحدي 150 وشواهد التنزيل 1/188 ورواه الفيروز ابادي في الفضائل الخمسه 1/437 8- ((ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البريه )) عن ابن عباس قال رسول الله لعلي هم انت وشيعتك تاتي انت وشيعتك يوم القيامه راضين مرضيين وياتي عدوكم غضابا مقمحين . انظر الى كشف الغمه 88,93 والصواعق المحرقه 96 , 159 وجمع الجوامع 2/71 من مسند علي وكفاية الطالب 246 وشواهد التنزيل 2/356 ط1 9- ان الذين امنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا )) وفي هذا قال النبي مرارا ( لايبحك ياعلي الا مؤمن ولايبغضك الا منافق . انظر الى مجمع الزوائد 9/125 وكشف الغمه 92 والعمده151 وعشرات المصادر وقول النبي لعلي وفاطمه وابنيهما (( انا حرب لمن حاربهم وسلما لمن سالمهم ))وقد رواه احمد ابن حنبل في مسنده 2/442 وصحيح الترمذي 2/319 وذخائر العقبي ص23 اما السنه النبويه ففيها نجد الكثير من الاحاديث التي تتحدث عن الوصيه والخلافه والامامه. ومن هنا اوجب على المفترين الذين يفرقون بين كلام الله ورسوله ان يتدبروا كثير في الاية الكريمه اذ قال الله وعلى لسان نبيه (( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحبكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )) وهذا يعني ان كلامه كلاام الله والراد عليه كالراد على الله تعالى فقد قال الرسول (ص) (كذب من زعم انه معنا وهو متعلق بفروع غيرنا)))ان النبي تحدث عن الائمه من بعده في احاديث كثيره منها :- ((ان الخلفاء من بعدي اثني عشر وكلهم من قريش )) والحديث (( اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ماان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا)) وهذا الحديث يبين من هم الذين عناهم الله ورسوله وكما قلنا يؤكد بان القران والعتره لايفترقان وان التمسك بهما يبعد المسلم عن الضلاله وهذا دليل على عصمةهم عليهم السلام . وحديث المنزله ((انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لانبي من بعدي ))وحديث السفينه (( ان مثل اهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها فقد غرق )) وقول الرسول (ص) (( ياعلي انت تبين لامتي مااختلفوا فيه بعدي )) وقد ذكره الهندي في ج6 ص401 والزمردي ج5 حديث 38073 وحلية الاولياء ج163 ص73 وذخائر الذهبي ص77 وينابيع الموده ص81 وص211 وتاريخ دمشق ج2 حديث 983459 والجامع السيوطي ج1 /93 والفتح الكبير ج1/272 وكنوز الحقائق 488 واحقاق الحق ج6 ص53 وميزان الاعتدال ج1/472 واسعاف الراغبين ص140 وقول الرسول (ص) (( ياعلي مايحبك الا مؤمن ولايبغضك الا منافق )) وقوله (ص) (عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب )) انظر الى المناقب لابن المغازلي تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 4 ، الجامع للسيوطي 2، ينابيع المودة وقوله (ص) : ((أقــضى أمـــتي علـــي)) وقوله (ص) : ((لا يُبَلغ عني إلا انا او علي )) وقوله (ص) : ((أشقى الأولين و الآخرين قاتل علي )) وقوله (ص) : ((وليكُم من بعدي علي )) وقوله (ص) : ((أنا مدينة العلم و علي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب )) وهناك العشرات من الاحاديث النبويه التي تؤكد بالدليل القاطع ان علي هو الخليفه من بعد الرسول وهو المفترض الطاعه اذن من يدلس بان الله تعالى ورسوله لم يذكرهم في القران الكريم ولو باشاره فالكلام هذا لم يصدرالا من ادمغه معطله غير متفقه في القران وقد اعمى الله بصيرتهم كما اعمى قلوبهم ولم ينظروا في التفاسير والتي اجمع عليها اغلب المفسرين انها نزلت بحق علي ابن ابي طالب عليه السلام وكان الاجدر بهم ان يسالوا نفسهم لماذا الله لم يذكر جميع الرسل وعددهم 124 الف رسول الاقليلا منهم ولماذا لم يذكر عدد الركعات في الصلاة او منا سك الحج والزكاة . ان الله ترك ذالك للرسول في تبيان ذالك وقد طلب منا اطاعته حيث قال تعالى (( مااتاكم به الرسول فخذوه وما نهالكم عنه فانتهوه))
وخلاصة الامر ان الخلافه بالنص وليس بالشورى وان ماحدث هو انقلاب على وصية الله ورسوله حدث في السقيفه خاصة اذا ما علمنا ان الله قد ذكر في كتابه العظيم هذا الانقلاب حيث قال (( وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل فان مات اوقتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عاقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين )) . واخيرا اختم مقالتي بحديث شريف (( والذي بعثني بالحق ماالمن بي من كفر بك ولااقر بالله في جحدك وقد ضل من صد عنك )) 8/8/2012
https://telegram.me/buratha