الصفحة الدولية

المصافحة بين تركي الفيصل وداني ايالون " بيعة " سعودية " لدولة اسرائيل في الذكرى الاولى للعدوان على غزة

2921 13:08:00 2010-02-08

في مفاجأة سياسية واعلامية من العيار الثقيل ، قدم السعوديون مكافاة لاسوأ حكومة اسرائيلية منذ تاسيس الكيان الصهيوني وحتى الان ، وذلك في خطوة تطبيع كانت جارية بشكل سري بين تل ابيب والرياض ، حتى اقرت بها واعترفت بها الرياض علنيا في هذا التطبيع مع العدو الاسرائيلي وذلك حين قام رجل المخابرات القوي في السعودية والمرشح لمنصب ولي عهد المملكة تركي الفيصل بمصافحة اكثر المسؤولين الاسرائيليين تطرفا في حكومة نتنياهو وهو نائب وزير الخارجية داني ايالون .

وفي صورتين مختلفتين للمشاعر العامة في العالم العربي والاسلامي وبين المشاعر العامة في اسرائيل ، فقد تلقى الفلسطينيون " المصافحة " بذهول واعتبروها " بيعة " سعودية علنية للكيان الصهيوني ومكافأة له بينما تحل الذكرى الاولى للعدون الاسرائيلي على غزة الذي خلف اكثر من 1400 شهيد معظمهم من الاطفاءل والنساء وخلف سبعة الاف جريح بينهم ذوو اصابت خطيرة ومن من اصيب بعوق دائم . كما وساد جو من الوجوم والاستياء العارم لدى الشعوب العربية والاسلامية .

اما في اسرائيل فقد اعتبره الاسرائيليون وخاصة المسؤولين منهم والمحلليين السياسيين " انتصارا لسياسة التشدد التي التزمت بها حكومة نتنياهو ورضوخا من اقوى دولة عربية اقتصاديا ومن دولة تتتزعم الاسلام السني في العالم الاسلامي وينقاد لها الالاف من رجلال الدين والمئات من اصحاب الفتاوى المؤثرة في السيطرة على مشاعر المسلمين السنة تجاه اسرائيل وبالذات المجموعات الوهابية المتطرفة ".

واتفق المراقبون على ان " المصافحة " بين رجل العائلة السعودية القوي الامير تركي الفيصل وداني ايالون تمثل " انعطافة سعودية حادة وتخترق تقاليد المملكة وثوابتها المعلنة، تمت كما يبدو بناء على تدخل أميركي علني ومستتر". وبحسب رواية «يديعوت أحرونوت»، فإن الوفد الإسرائيلي في مؤتمر ميونيخ للامن السنوي علم الجمعة الماضي أن منظمي المؤتمر قرروا الفصل بين المندوبين المسلمين والمندوب الإسرائيلي. وتم تقسيم اللجنة إلى اثنتين، الأولى تضم الأمير تركي والمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي وداود اوغلو، والثانية تضم ايالون والأكاديمي الروسي ايغور يورغينز والسناتور الأميركي جو ليبرمان.

لهذا السبب حمل أيالون بشدة على «نهج الرفض السعودي الذي يتميز بعدم القدرة على احترام الآخرين». وبدأ حديثه بالقول انه يبدو أن «مبعوث دولة لديها الكثير من النفط» قد ضغط على المنظمين لتقسيم اللجنة لأنه «لم يرد أن يجلس معنا»، معتبرا أن هذا يوضح غياب الاحترام المتبادل والتسامح، وهي نقطة ضعف في صلب مشاكل المنطقة. كما أنه وجه اتهامات للسعودية بأنها لا تدعم السلطة الفلسطينية.

وانضم ليبرمان المعروف بميوله الصهيونية ودفاعه المستميت عن جرائم اسرائيل ضد الفلسطينيين ، إلى انتقاد ايالون للسعودية. وقال إن رفض الفيصل الجلوس مع ايالون يتعارض وروح الحوار في مؤتمر الأمن. وأضاف غاضبا «انني أشعر بالخيبة من السعوديين. فقد فهمت أنني أصل إلى ندوة تضم ستة متحدثين، وفي النهاية قاموا بتقسيمها لأن السعوديين غير مستعدين للجلوس مع الإسرائيليين».

ولم يتأخر الرد السعودي. فقد وقف الأمير الفيصل وقال لايالون إن «المعلومات التي لديك ليست صحيحة. لم ارفض الجلوس معك ولو كنت فعلت ذلك لكان ذلك فقط بسبب الطريقة الوقحة التي تصرفت بها مع السفير التركي لدى إسرائيل». ورد أيالون: «بما أنك شككت بمصداقيتي، اسمح لي بأن اقترح عليك ان تأتي وتصافحني، إذا كنت غير مستعد لأن تصعد إلى المنصة، فأنا مستعد لأن انزل إليك». وبعد ثوان معدودة من الحرج نهض الفيصل من كرسيه وتوجه إلى ايالون، تصافح الرجلان وحظيا بتصفيق من الحضور.

وحاول تركي الفيصل تبرير " فعلته " وفي وقت لاحق قائلا " أن المصافحة لا تعني اعترافا من الرياض بالدولة العبرية "!!. وأضاف أن " المصافحة لم تتم إلا بعدما قام أيالون بالاعتذار عن أمور احتج عليها. ولذلك يجب ألا يتم إخراج هذه الواقعة من إطارها أو إساءة فهمها. اعتراضي القوي وإدانتي لسياسات إسرائيل ضد الفلسطينيين يبقيان على ما هما عليه "!!مضيفا «من الواضح أن جيران إسرائيل العرب يريدون السلام، إلا انه لا يمكنهم أن يتحملوا تصرفات تندرج في إطار السرقة، كما انه لا يجب الضغط عليهم لمكافأة إسرائيل على إعادة أراض لم تكن لها في الأساس».

واعتبر الأمير تركي، في بيانه، بأن مصافحته ايالون أتت بعدما اعترض الأخير علنا على رفض الأمير السعودي الجلوس بقربه في حلقة حوار في المؤتمر الدولي الأمني السنوي في ميونيخ. وقال «لقد اعترضت على الجلوس في الحلقة نفسها معه ليس لكونه نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، بل بسبب معاملته السيئة لسفير تركيا لدى إسرائيل اوغوز تشيليك كول». وقال الفيصل «لقد طلب مني ايالون بعد ذلك أن أتقدم إلى المنصة وأصافحه لأظهر اني لا أكنّ مشاعر عداء. لكنني أشرت إليه، وقلت انه هو من يجب أن ينزل عن المنصة». وأضاف «عندما وقفنا وجها لوجه، قال لي انه يعتذر عما قاله ورددت باني اقبل اعتذاره ليس لي فقط، بل للسفير التركي أيضا».  وسارع متحدث باسم ايالون الى نفي تصريحات سعود الفيصل ونفى أن يكون نائب وزير الخارجية الإسرائيلية قد اعتذر للأمير تركي الفيصل. وقال «نوصي من لم ير المؤتمر بأن يشاهد توثيق الندوة ليرى من كان كلامه هو الصحيح قبل أن ينشر».

من جانبها، ذكرت صحيفة «خبر» التركية، أمس، ان داود أوغلو امتنع عن الجلوس الى طاولة واحدة مع أيالون. ونقلت الصحيفة عن داود أوغلو قوله «إننا نرغب في العيش بمنطقة لا تملك أي دولة فيها السلاح النووي ومنها إسرائيل، ونحلم بتأسيس منطقة يسودها السلام والاستقرار بحيث تتاح الإمكانية لوصول الإسرائيلي والسوري إلى مدينة اسطنبول بسيارتهم، ومنها إلى أوروبا، لأن الإسرائيلي الذي يريد الوصول إلى اسطنبول لا بد من أن يمر من دمشق بسيارته».

هذا وابدت واشنطن ارتياحا كبيرا لهذه " المصافحة " واعتبرته تطورا جديرا بالاهتمام ، فيما قال مقربون من السناتور ليبرمان " ن ترتيبات كثيرة اتخذت للوصول الى هذه النتيجة - يقصد المصافحة - ومن يعتبرها عفوية فانه لايستطيع ان يدرء عن نفسه السذاجة " في اشارة واضحة الى ان المصافحة تم ترتيبها وان الجانب الاميركي وخاصة ليبرلمان صديق اسرائيل والمتشدد ضد العرب ، قد ساهم بترتيب جزء غير قليل من الاجواء الكفيلة لتحققها "!!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الحجي
2010-02-10
هذة حقيقة العربان كلهم حقد وتامر على الاسلام وهم يرتمون في احضان اليهود اللة فضحهم وهذا هو السقوط الاخلاقي وين الوهابية المجرمين وهم يتبجحون بالجهاد والمقاومة والتكفير الا لعنة اللة على القوم الكافرين . ان السعودية هم مجموعة من الارهابيين والقتلة من شتى بقاع الارض تجمعوا على اشرف بقعة طاهرة ومع الاسف انهم يمسكون بزمام الامة نسال اللة ان يعجل فرج مولانا صاحب الزمان ليخلصنا من هولاء الاوباش.
ابو هاشم
2010-02-08
المخفي اعظم ، ولا اظن بعد هذا ان يصدق مايقوله حكامنا عن ايران الشيعيه التي طردت السفير الصهيوني واقامت مكان سفارة اليهود سفارة لفلسطين ولم يمد اي ايراني يدة لمصافحة معتصبي الاقصى والقدس وفلسطين المباركة وآخرهم حرب فزة على جثث 1500 شهيد و 6000 جريح وتدمير المساكن والمساجد والجامعات والمستشفيات .. لا نصدق ولن نصدق ما تقولونه يا خكام الذلة .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك